• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد محمد صالح

    • اسم الشهرة

      أحمد منيب

    • اللقب

      أحمد منيب

    • الفئة

      مغني,ملحن أو موسيقي

    • اللغة

      العربية، النوبية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 يناير 1926 (العمر 64 سنة)
      أسوان، مصر

    • الوفاة

      27 فبراير 1990
      القاهرة، مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1958 - 1990

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

أحمد منيب واحد من أشهر صناع الأغنية في مصر خلال السبعينيات والثمانينات وعميد الفن الذي عمل على إحياء تراث الأغنية النوبية ولا تزال ألحانه وأغانيه خالدة حتى يومنا هذا،  وقد ساهم في نجومية الكينج محمد منير، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو أحمد منيب؟

اسمه الحقيقي أحمد محمد صالح هو مغني وملحن مصري نوبي ولد في 4 يناير عام 1926 في أسوان وهو واحد من أشهر الملحنين في مصر ومن أبرز رواد الفن النوبي المصري، وقد اشتهر كعازف عود في الخمسينات.

حصل على لقب منيب بسبب شدة حبه لفنان نوبي يحمل الاسم نفسه كان يجول في قريته "توماس وعافية" ويغني في الشوارع، ولهذا السبب حصل على لقب منيب.

بدأ منيب في تقديم أغاني نوبية في عام 1954 عند افتتاح إذاعة وادي النيل، وقد تعاون مع الشعر محيي الدين شريف في إذاعة العديد من الأغنيات التراثية النوبية. تتلمذ على يد منيب العديد من المطربين ومنهم محمد فؤاد وعلاء عبد الخالق وأشهرهم الكينج محمد منير.

متى توفي المطرب أحمد منيب؟

توفي الفنان أحمد منيب في 27 فبراير عام 1990 عن عمر يناهز 65 عامًا وقد قدم طوال مسيرته الفنية التي اقترب من 30 عامًا 96 لحنًا غنى منهم 51 أغنية بصوته، وأصدر 7 ألبومات غنائية ناجحة.

بدايته الفنية

كانت البداية الفنية للفنان أحمد منيب من خلال فرقة زكريا الحجاوي، حيث جاب مع هذه الفرقة أنحاء مصر لمدة عامين وقدمت الفرقة العديد من الألحان الشرقية والنوبية الممتزجة معًا.

تمكن منيب من الزج بين آلة الطنبور، وهي آلة وترية نوبية قديمة لها جذور فرعونية، وبين العود ذات القالب الشرقي، فقد كانت مهمته هو المزج بين الإيقاف الإفريقي والإيقاع الشرقي الطربي.

بدأ منيب نجاحه الحقيقي خلال ثورة يوليو، حيث كان مشروعه حينها توطيد العلاقات مع السودان وجنوب مصر، وأنشأت حينها إذاعة وادي النيل للرابط في جنوب مصر والسودان، وفي هذه الإذاعة تم عرض الموسيقى والأغنيات النوبية.

وبمساعدة زميله الشاعر محي الدين شريف، الذي قدم معه أغنيات نوبية ذات قالب حديث والعديد من الأغنيات التراثية النوبية، تمكن من عرض الموسيقى النوبية في الإذاعة المصرية، وذلك بعدما قدم طلبًا للرئيس جمال عبد الناصر بالسماح للموسيقى النوبية في الإذاعة، وقد استجاب الرئيس لطلبه.

تم تقديم برنامج "من وحي الجنوب" في الإذاعة المصرية واستمع المصريون اللغة النوبية من خلالها بصوت عبد الفتاح والي وألحان العازف النوبي الشاب أحمد منيب، وهكذا نجح منيب بعرض اللغة النوبية لأول مرة في الإذاعة كخطوة أولية لنشر اللغة والموسيقى والثقافة النوبية في مصر.

ولكن لم يتمكن منيب من أن يحقق نجاحًا كبيرًا في ظل هيمنة النجوم أمثال أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم حافظ على الإذاعة، واكتفى نجاحه بأن يكون في الحفلات والأفراح النوبية في القاهرة والإسكندرية، وكان نجاحه بسيطًا للغاية.

الفنان أحمد منيب والتألق في السبعينات

في السبعينات تمكن أحمد منيب من الظهور على الساحة الفنية بشكل أوسع، وخاصة بعد وفاة عبد الحليم وأم كلثوم وتراجع الإنتاج الفني للموسيقار محمد الوهاب وظهور نجوم جدد منهم أحمد عدوية بالموسيقى الشعبية المصرية.

سمحت فترة السبعينات، التي شهدت انفتاحًا اقتصاديًا كبيرًا، بالتوسع في الذوق الموسيقي وإعطاء الحق للمستمع لاختيار الموسيقى التي يرغب في الاستماع إليها، وقد استغل منيب هذا الأمر وتعاون مع الشاعر عبد الرحيم منصور لإنتاج أغنيات مزجت بين اللحن الحزين والكلمات الصعيدية.

عكف منيب على المزج بين الموسيقى النوبية والشرقية وكان محمد منير هو الانعكاس لهذا الهدف، فلحن لمنير العديد من الأغنيات بداية من عام 1978 وعمل على صناعة نجومية منير.

أحمد منيب وصناعة نجومية محمد منير

يعد الفنان أحمد منيب هو الأب الروحي للكينج محمد منير، حيث غنى له العديد من ألحانه التي ساهمت في صناعة اسم منير، وكان السبب في استمرار نجوميته حتى الآن. أعجب منيب كثيرًا بصوت الشاب محمد منير وآمن بموهبته ودربه على الألحان المختلفة.

بدأت انطلاقة منير الحقيقية مع منيب من خلال ألبوم "علموني عينيكي" عام 1977، ثم استمر التعاون بينهما في العالم التالي وقدما ألبوم "بنتولد" الذي حقق مبيعات هائلة وقدما معًا أغنيات "سهيرة ليالي"، و"يا عروسة النيل"، و"سيلي" و"سؤال".

لحّن منيب لفنان محمد منير 45 أغنية في أول عشرة ألبومات، وقدما معًا أجمل الأغنيات، ومنها "ع المدينة"، و"في عينيكي غربة"، و"يا مراكبي"، و"يا أماه"، و"قل للغريب"، و"شجر الليمون"، و"الليلة يا سمرا"، و"حدوتة مصرية"، و"أم الضفاير" وغيرها.

واستطاع منيب مع منير والشاعر عبد الرحيم منصور من نشر الأغنية والثقافة والموسيقى النوبية في كل بيت مصر، وأصبحت ألبومات منير السنوية نجاحه ولا يقتصر جمهورها على الجمهور النوبي فحسب، بل كل بيت مصري.

أغاني أحمد منيب

قدم الفنان الراحل أحمد منيب طوال حياته الفنية 96 لحنًا غنى منه 51 أغنية ضمن ألبوماته السبعة التي طرحها خلال مسيرته، وهي ألبوم "مشتاقين"، وألبوم "يا عشرة"، و"كان وكان"، و"بلاد الذهب"، و"راح أغني"، و"قسمة ونصيب"، و"حدوتة مصرية".

وبجانب أغنياته فقد لحن للعديد من النجوم والمطربين منهم المطرب حميد الشاعري وعلاء عبد الخالق وعمرو دياب وإيهاب توفيق وحنان ومنى عبد الغني وفارس وهشام عباس، وبالطبع محمد منير الذي لحن له 45 أغنية لوحده فقط.

فرقة منيب باند

في عام 2010 قرر خالد أحمد منيب، ابن الفنان الراحل أحمد منيب، تأسيس فرقة "منيب باند" وقدمت هذه الفرقة الأغنيات النوبية وبالطبع أعمال والده الراحل، وقدمت الفرقة العديد من الحفلات في الأوبرا المصرية آخرها حفلاً في دار الأوبرا المصرية في 16 يوليو 2023 ضمن فعاليات المهرجان الصيفي للموسيقى والغناء.

وتضمن برنامج الحفل العديد من الأعمال النوبية التراثية وأشهر أغنيات الراحل أحمد منيب منها "اسكاليلو الساقية"، و"أريجا يا ليلة عودي تاني"، و"ناس النوبة"، و"عديلة"، و"مشتاقين" وغيرها.

أهم الأعمال

  • ألبوم قسمة ونصيب

  • ألبوم حدوتة مصرية

  • ألبوم مشتاقين

  • ألبوم يا عشرة

جميع أخبار