• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فاروق توفيق صالح مبارك

    • اسم الشهرة

      فاروق فلوكس

    • اللقب

      فاروق فلوكس

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 فبراير 1937 (العمر 87 سنة)
      المنيا - مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الهندسة وكلية الحقوق

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      أحمد فلوكسيسر

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1963 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

فاروق فلوكس واحد من أشهر نجوم القرن الماضي، تألق في العديد من الأدوار ولعل من أشهرها دوره في فيلم الراقصة والسياسي مع النجمة نبيلة عبيد، ورغم مسيرته الفنية التي تجاوزت الـ 200 عمل، إلا أنه قال إنه لم يعرض عليه أي عمل منذ خمس سنوات، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياه في السطور التالية...

نشأة فاروق لوكس وحياته

ولد فاروق توفيق صالح مبارك، في محافظة المنيا يوم 11 فبراير عام 1937، التحق بكلية الهندسة، وعلى مسرح الجامعة تعلق بالتمثيل، وزاد شغفه، وقرر بعد الحصول على بكالوريوس الهندسة قسم ميكانيكا الإنتاج، التقدم لمعهد الفنون المسرحية وعلى الرغم من اجتيازه اختبارات القبول إلا أنه لم يستطيع الالتحاق بالمعهد.

وذلك لأنه كان هناك إقرار يقدمه الموظفين بالالتزام بالحضور في المعهد، وكان المسئول عن تلك الإقرارات أستاذه في كلية الهندسة الدكتور حسن فهمي، وحينما وجد اسمه اعترض لأنه يعرف أن لديه تكليف من كلية الهندسة، فقرر بعدها الانتساب إلى كلية الحقوق.

أما عن لقيب "فلوكس" فأطلقه عليه أحد زملائه من كلية دار العلوم، في أثناء حضورهم معسكر صيفي للطلاب في مدينة مرسى مطروح، والتصق به الاسم منذ ذلك اليوم.

بدأ "فلوكس" مسيرته الفنية من خلال خشبة المسرح، وقال إن أول عمل قدمه كان عرض مسرحي من إخراج الفنان أبو بكر عزت على خشبة مسرح الأزبكية، وكان لوحده البطل لمدة ساعة ونصف ومع ذلك نال العرض إعجاب الجمهور، فقرر في تلك اللحظة ترك الهندسة والتوجه للتمثيل.

وتألق "فلوكس" في بداية الستينات في العديد من العروض المسرحية، وحقق شهرة كبيرة من خلال دور "سليط" في مسرحية سيدتي الجميلة، وشارك في العديد من المسرحيات وتألق فيها ومن أشهرها دوره في مسرحية الواد سيد الشغال.

كما تألق "فلوكس" في السينما، ومن أشهر أفلامه الراقصة والسياسي، وفي الدراما شارك في العديد من المسلسلات ومنها، عائلة الحج متولي، رأفت الهجان، دموع في عيون وقحة، هوانم جاردن سيتي.

أما آخر أعمال "فلوكس" حتى الآن فهو مسلسل الأب الروحي في عام 2017، وقال إنه يجلس في المنزل منذ خمس سنوات، وأنه لو وجد دور مناسب سيقدمه، موضحا أنه ينفق على نفسه من معاش الهندسة وقال "ومن غيره كنت هبقى لايص"، مشيرا إلى أنه لا يقول ذلك كنوع من الشكوى، وقال إن أحد أصدقاؤه وهو الفنان الكبير حمزة الشيمي أخبره أنهم أصبحوا "خردة".

أما عن زوجة فارق فلوكس وأبنائه، فتروج أكثر من مرة، وأنجب من أولى زوجاته الفنان الشاب أحمد فلوكس، والذي قال إنه يعتقد أن انفصاله عن والدته وزواجه بأخرى سبب له أزمة نفسية، وأنه يعيبه أن "لسانه متبري منه"، وعاد وأكد أن تصريحاته تم تحريفها للوقيعة بينه وبين ابنه. كما أن له ابنه تدعى "يسر".

مسيرته الفنية

بدأ فاروق فلوكس مسيرته بالمشاركة في العديد من العروض المسرحية ثم انتقل إلى تقديم السهرات التلفزيونية، وتعتبر بدايته الفنية في عام 1963 من خلال المشاركة في فيلم القاهرة في الليل.

شهدت الستينات مجموعة مشاركات له ومن أشهرها، مسرحية زنقة الستات، مسرحية ذات البيجامة الحمراء، فوازير ثلاثي أضواء المسرح، وفوازير وحوي يا وحوي.

وفي نفس الفترة شارك أيضا في فيلم فتاة الاستعراض، فيلم الشجعان الثلاثة، وتألق في دور "سليط" في مسرحية سيدتي الجميلة مع النجم فؤاد المهندس.

في السبعينات أيضا، قدم "فلوكس" مجموعة من الأعمال والمشاركات المميزة مثل، مسلسل سيداتي آنساتي، مسرحية سنة مع الشغل، فيلم سفاح النساء، فيلم برج العذراء، مسلسل عماشة عكاشة، وفيلم امراة ورجل.

كما تألق في أفلام، شيء من الحب، الشياطين في أجازة، وكان الحب، الزواج السعيد، حبي الأول والأخير، وبالوالدين إحسانا، وشارك في مسرحية قصة الحي الغربي، ومسرحية أولاد علي بمبة، ومسلسل أرض النفاق.

وفي نفس المرحلة قدم "فلوكس" فيلم لا يا من كنت حبيبي، توحيدة، البنت الحلوة الكدابة، مسلسل الهاربان، مسرحية الحرامية، ومسرحية يا حلوة ما تلعبيش بالكبريت.

كما قدم "فلوكس" مسرحية مين ما يحبش زوبة، مسلسل كيف تخسر مليون جنيه، فيلم رحلة داخل امرأة، فيلم المحفظة معايا، مسلسل أنا مش أنا، وفيلم بدون زواج أفضل.

وتألق في فيلم البنت اللي قالت لا، فيلم سأكتب اسمك على الرمل، مسرحية واحد لقى شقة، مسرحية الدنيا لما تضحك، وفيلم خلي بالك من جيرانك.

أشهر أعمال فاروق فلوكس

شارك فاروق فلوكس في العديد من الأعمال الشهير ومن أشهرها في الثمانينات، مسلسل دموع في عيون وقحة مع الزعيم عادل إمام، فيلم ضربة شمس مع النجم نور الشريف، وفيلم وكالة البلح.

كما تألق في فيلم عضة كلب، درب الهوى، ومسرحية الزيارة انتهت، ومن أشهر أعماله في الثمانينات مشاركة الزعيم عادل إمام في مسرحية الواد سيد الشغال، والمشاركة في فيلم عفوا أيها القانون.

وقدم "فلوكس" أيضا مشاركة مميزة في فيلم الرجل الذي عطس، فيلم الضائعة، فيلم السكاكيني، وفيلم قفص الحريم، كما شارك في فيلم الإرهاب وفوازير عودة عمو فؤاد.

وفي التسعينات قدم واحد من أشهر أدواره وهو شفيق ترتر في فيلم الراقصة والسياسي، وفيلم الأسطى محروس، كما شارك في الجزء الثالث من مسلسل رأفت الهجان، ومسلسل لا، وفوازير عمو فؤاد.

أما عن أشهر أدواره في المرحلة الأخيرة فهي، الأب الروحي، مسلسل الدخول في الممنوع، وتألق في الجزء السادس من مسلسل ليالي الحلمية، ومسلسل لما تامر ساب شوقية.

كما تألق في مسلسلات، ولاد السيدة، إمبراطورية مين، الصفعة، باب الخلق مع النجم محمود عبد العزيز، الدالي مع النجم نور الشريف، مع سبق الإصرار مع النجمة غادة عبد الرازق، العمدة هانم، وفيلم الديكتاتور.

وشارك فاروق فلوكس مع النجم يحيى الفخراني في مسلسل يتربى في عزو، ومع محمد صبحي في مسلسل رجل غني فقير جدا، كما شارك في مسلسل راجعلك يا إسكندرية مع النجم خالد النبوي، ومسلسل الظاهر بيبرس مع النجم ياسر جلال.

أهم الأعمال

  • فيلم الراقصة والسياسي.

  • مسلسل عائلة الحج متولي.

  • مسلسل دموع في عيون وقحة.

  • مسرحية سيدتي الجميلة.

جميع أخبار