ليلى فوزي.. "فرجينيا جميلة الجميلات" مسيرتها وأبرز المعلومات

تم اختيارها من قبل مجلة أمريكية ضمن حسناوات فترة الأربعينات حول العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يونيو 2022
ليلى فوزي.. "فرجينيا جميلة الجميلات" مسيرتها وأبرز المعلومات

قيل عنها إنها ولدت أميرة من شدة إتقانها أدوار الأميرات، إنها فرجينيا جميلة الجميلات بالسينما المصرية، ليلى فوزي التي تألقت في جميع الأدوار خاصة الأدوار الملكية.

ورغم حصر المخرجين لها في أغلب مسيرتها في هذه المنطقة إلا أنها حاولت التغلب عليها وبرعت في باقي الأعمال مثل فيلمها الشهير زي الشمس.

نشأة ليلى فوزي وحياتها

اسمها بالكامل ليلى محمد فوزي إبراهيم، ولدت في 20 أكتوبر عام 1918، ولدت بتركيا، والدتها كانت تركية وكانت حفيدة واحد من قادة الجيش التركي وقت حكم سلاطين آل عثمان، أما والدها فهو تاجر مصري، كان يمتلك مجموعة محلات أقمشة في القاهرة، إسطنبول ودمشق.

اختارتها مجلة أمريكية في الأربعينات كواحدة من أجمل حسناوات عصرها، كانت بداية دخولها السينما في عام 1941، من خلال دور في فيلم مصنع الزوجات وكان دوراً صغيراً.

تألقت ليلى في عدد كبير من الأعمال، وتجاوز رصيدها في السينما 85 عملاً، ومن أشهر الأعمال التي قدمتها الناصر صلاح الدين، ضربة شمس، وبرعت في مسلسل هوانم جاردن سيتي، وبوابة الحلواني.

تم اختيار 4 أفلام من أفلام ليلى فوزي ضمن قائمة النقاد لأفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية وهم، رصاصة في القلب، فيلم الناصر صلاح الدين، فيلم الجبل، وفيلم إسكندرية ليه؟

كما تم تكريمها من قبل جمعية كتاب ونقاد السينما عن براعتها في دورها في فيلم ضربة شمس، على الرغم من أنها لم تتحدث نهائيا طوال أحداث الفيلم وكان دوراً صامتاً، إلا أنها أدته ببراعة.

مسيرتها الفنية

بدأت ليلى فوزي مسيرتها من السينما، وتألقت في عدد كبير من الأعمال، بعد فيلم مصنع الزوجات قدمت في عام 1942 أربعة أفلام وهي ممنوع الحب، علي بابا والأربعين حرامي، بنت ذوات، وفيلم أخيرا تزوجت.

وفي عام 1943 قدمت يسقط الحب، وفيلم البؤساء، وفي عام 1944 قدمت 6 أفلام وهي نور الدين والبحارة التلاتة، من الجاني، رصاصة في القلب، تحيا الستات، سفير جهنم، وفيلم جمال ودلال.

وفي عام 1945 قدمت 4 أفلام وهي القرش الأبيض، أحلاهم، لبيه المزيف، وفيلم الأم، وفي عام 1946 قدمت ملكة الجمال، وفيلم لست ملاكا، وفي عام 1947 قدمت 4 أفلام وهي غني حرب، جوز الاتنين، العقل في إجازة، وفيلم الستات عفاريت.

وفي عام 1948 قدمت فيلم سجي الليل، وفي عام 1949 قدمت فيلم حلاوة، وفيلم أسير العيون، في عام 1950 قدمت 3 أفلام وهي ست الحسن، بنت باريز، وفيلم أفراح.

في عام 1951 قدمت 3 أفلام مشغول بغيري، خبر أبيض، وفيلم حبيبتي سوسو، وفي عام 1952 قدمت أنا بنت مين، وفيلم على كيفك. في عام 1953 قدمت 4 أفلام وهي أنا ذنبي إيه، المرأة كل شيء، ابن للإيجار، وفيلم ابن الحارة، وفي عام 1956 قدمت فيلم الأرملة الطروب.

في عام 1957 قدمت فيلم بورسعيد، وفي عام 1959 قدمت 4 أفلام من أجل حبي، من أجل امرأة، ليلى بنت الشاطئ، وفيلم عش الغرام، وفي عام 1960 قدمت فيلم جسر الخالدين.

في عام 1961 قدمت فيلم طريق الدموع، وفي عام 1963 قدمت 3 أفلام وهي رجل في الظلام، بياعة الجرايد، وفيلمها الشهير الناصر صلاح الدين مع النجوم أحمد مظهر، نادية لطفي، صلاح ذو الفقار، حمدي غيث، وفي عام 1964 قدمت فيلم ألف ليلة وليلة وفيلم ابن كليوباترا.

في عام 1965 قدمت 3 أفلام وهي سكون العاصفة، حكاية العمر كله، وفيلم الجبل، وفي عام 1966 قدمت فارس بني حمدان وفيلم المراهقة الصغيرة.

في عام 1967 قدمت فيلم المخربون، وفيلم الدخيل، وفي عام 1970 قدمت فيلم دلال المصرية، في عام 1976 قدمت فيلم أمواج بلا شاطئ، وفي عام 1978 قدمت سلطانة الطرب وفيلم وادي الذكريات.

في عام 1979 قدمت فيلم المتوحشة وفيلم إسكندرية ليه، وفي عام 1980 قدمت واحد من أشهر أدوارها من خلال فيلم ضربة شمس مع الفنان نور الشريف.

في عام 1984 قدمت فيلم الملائكة، وفي عام 1993 قدمت فيلم ميكانيا، وفي عام 2001 كان آخر ظهور لها في السينما من خلال فيلم فارس ضهر الخيل.

ومثلما تألقت في السينما تألقت ليلى فوزي في الدراما وقدمت مجموعة من أشهر الأدوار ومن أشهر أعمالها في التلفزيون، علي الزيبق، الحب في حقيبة دبلوماسية، بوابة الحلواني، ومن الذي لا يحب فاطمة، أبو العلا 90، هوانم جاردن سيتي، لما التعلب فات، صيف ساخن جدا.

وآخر أعمالها في الدراما كان مسلسل فريسكا مع النجمة آثار الحكيم والذي عرض في عام 2004.

زوج ليلى فوزي وأولادها

تقدم للزواج منها الفنان أنور وجدي والفنان فريد الأطرش، ولكن والدها رفض، تزوجت ليلى 3 مرات، أول أزواجها كان عزيز عثمان المطرب كان يكبرها بحوالي 25 عاما فهو من مواليد 1893، وكان صديق والدها، وعارض والدها الزيجة بشدة، إلا أنها أصرت لتهرب من شدة والدها، إلا أنها وجدت نفس الشدة من عزيز عثمان، فأصرت على الطلاق وانفصلت عنه، دون إنجاب أولاد.

تزوجت للمرة الثانية من الفنان أنور وجدي الذي تقدم لها مرة ثانية، والذي جمعها به قصة حب بعد انفصاله عن الفنانة ليلى مراد، والذي أحبها أثناء تصوير فيلم من الجاني في عام 1944.

ليجتمعا من جديد في عام 1954، واختاروا السويد لقضاء شهر العسل، وهناك مرض أنور وجدي واستمر في رحلة علاج حتى عادت بجثمانه بعد عدة أشهر، وسبب وفاته صدمة كبيرة لها.

زوجها الثالث والأخير، كان من جلال معوض الإذاعي القدير، والذي عاشت معه حتى توفي عام 1997، ولم تتزوج ليلى بعدها حتى رحلت عن عالمنا، ولم تنجب من الأزواج الثلاثة.

وفاة ليلى فوزي

في 12 يناير عام 2005، رحلت ليلى فوزي عن عالمنا عن عمر يناهز 87 عاما، داخل أحد المستشفيات، وقبل وفاتها حاولت إحدى القنوات الفضائية شراء مذكراتها بعرض مالي مغري إلا أنها رفضت.

وقبل وفاتها بعامين في عام 2003 تم تكريمها من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، وفي عام 2004 تم تكريمها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة