الجفاف والاكتئاب: كيف يمكن أن يؤثر عدم شرب الماء على صحتك العقلية

شرب 7 إلى 8 أكواب من الماء كل يوم ليس بالأمر الصعب على الإطلاق

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 سبتمبر 2022
الجفاف والاكتئاب: كيف يمكن أن يؤثر عدم شرب الماء على صحتك العقلية

ماذا يحدث عندما ينفد الزيت من الآلة؟ ماذا يحدث عندما يجف خزان سيارتك؟ يحدث شيء مشابه عندما يعمل جسمك على محتوى منخفض من الماء. في حين أن التأثير يكون محسوساً في الغالب على الصحة البدنية للفرد، إلا أنه يؤثر على الصحة العقلية للفرد بنسب متساوية. من الصعب تخيل وجود علاقة بين الماء والصحة العقلية، لكن العلم يُظهر وجود علاقة واحدة.

في حين أن العلاج والتأمل واليوجا قد تتطلب بعض الجهود من جانبك، فإن شرب 7 إلى 8 أكواب من الماء كل يوم ليس بالأمر الصعب على الإطلاق.

ترطيب الدماغ

بحسب موقع ذا هيلث سايت دوت كرم، تبحث دراسات جديدة في تأثير زيادة استهلاك المياه ليس فقط على الصحة الجسدية ولكن على الصحة النفسية أيضاً. الحفاظ على رطوبة الجسم في جميع الأوقات هو الخطوة الأساسية التي يمكن للمرء اتخاذها نحو الحفاظ على صحة عقلية جيدة. لقد لوحظ أن الأفراد المعرضين للاكتئاب والقلق غالباً ما ينسون الحفاظ على رطوبتهم في جميع الأوقات ويعتمدون كثيراً على المشروبات المحتوية على الكافيين والمواد الأخرى للحفاظ على صحتهم العقلية.

أهمية أن تكون رطباً

73% من أنسجة المخ لدينا عبارة عن ماء. لذلك، من المهم التفكير في الماء كمغذٍ مهم، عندما تعتمد كل وظيفة جسدية على الماء، يمكن أن يؤدي نقصها إلى انخفاض إنتاج الطاقة وفي الحالات القصوى إحداث تغييرات في بنية الدماغ.

أعراض الجفاف

العطش غريزة عضوية للجسم، إذا كان الجسم يعاني من نقص في الماء، فإن الخلايا تعتبره تهديداً للبقاء على قيد الحياة وهذا بدوره يثير القلق. من الناحية العرضية، قد تواجه زيادة في معدل ضربات القلب، والأفكار السلبية، ومشاعر الموت الوشيك، وإرهاق العضلات وضعفها.

تشير الدراسات إلى أنه عندما تكون مصاباً بالجفاف، فمن المرجح أن تعاني من نوبات من القلق والذعر لأن الجسم في وضع القتال أو الهروب باستمرار.

الجفاف والاكتئاب

الإجهاد وعدم القدرة على إدارته هو أحد أكبر العوامل المساهمة في الاكتئاب. يفسر جسمك نقص الماء على أنه إجهاد جسدي. نتيجة لذلك، تبدأ الغدد الكظرية بإفراز هرمون الإجهاد الكورتيزول. للهرمون بدوره مجموعة واسعة من التأثيرات على الجسم وحجم الدم. الإجهاد المزمن وعدم القدرة على إدارته في حياتك اليومية سيجعلك أكثر عرضة لنوبات الاكتئاب.

أظهرت الدراسات أيضاً أن إنتاج السيروتونين «مرسال كيميائي بين خلايا الدماغ» يتأثر أيضاً عندما يصاب الجسم بالجفاف. لوحظ انخفاض في إنتاج الناقل العصبي في ظل ظروف الجفاف. هذا يعيق قدرة الدماغ على استقرار الحالة المزاجية وتنظيم العواطف، كل هذه الظروف تسهل ظهور نوبات الاكتئاب لدى الفرد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة