فولوديمير زيلينسكي الممثل الكوميدي الذي أصبح رئيسًا لأوكرانيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 03 مارس 2022
فولوديمير زيلينسكي الممثل الكوميدي الذي أصبح رئيسًا لأوكرانيا

من ممثل كوميدي ومخرج إلى رئيس جمهورية أوكرانيا، هكذا ضجت الأخبار عند فوز فولوديمير زيلينسكي في انتخابات رئاسة الجمهورية الأوكرانية، حيث تمكن بحملة انتخابية بسيطة أن يحصل على دعم وقبول الأوكرانيين.

من هو فلوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا؟

فولوديمير أولكساندروفيتش زيلينسكي من عائلة يهودية، ولكنه غير متدين، وهو الرئيس السادس لأوكرانيا في تاريخ تأسيس البلاد، حيث انتخب رئيسا لأوكرانيا منذ عام 2019.

ولد زيلينسكي في بلدة "كريفي ريه" وهي بلدة في وسط أوكرانيا ينطق معظم سكانها الروسية، وهو متزوج من المهندسة "أولينا زيلينسكا" ولديهما طفلان.

على الساحة السياسية، يتمتع هذا الرجل البالغ من العمر 44 عامًا بخلفية فريدة، قبل أن يصبح رئيسًا، كان ممثلًا وكاتب سيناريو وكوميديًا، وليس لديه سجل سياسي سابق.

بدأت مهنة زيلينسكي الترفيهية عندما درس القانون، على الرغم من دراسته، كان زيلينسكي مشغولاً بالعمل في مجتمع المسرح في الحرم الجامعي، ومن هناك اختار زيلينسكي دخول عالم الترفيه بعد تخرجه في عام 2000.

في عالم الترفيه الأوكراني، يُعرف اسم فولوديمير زيلينسكي بأنه عضو في مجموعة كوميدية تُدعى كفارتال 95.

بعد نجاح كفارتال 95، في عام 2003، حوّل فولوديمير زيلينسكي وأصدقاؤه كفارتال 95 إلى بيت إنتاج يُدعى استوديو كفارتال 95.

أصبح هذا الاستوديو فيما بعد أحد أشهر وأنجح دور الإنتاج في أوكرانيا، فمن خلاله حقق أيضًا أعلى نجاح له قبل أن يصبح رئيسًا لأوكرانيا.

شيء آخر مثير للاهتمام حول زيلينسكي كان عندما لعب شخصية خيالية تدعى فاسيلي جولوبورودكو في المسلسل التلفزيوني Servant of the People في عام 2015، وبعدها أصبح لقب زيلينسكي "خادم الشعب".

أثار هذا المسلسل الكوميدي، قضايا سياسية حول التمرد والفساد اللذين كانا يحدثان في أوكرانيا في ذلك الوقت زمن.

ومن المثير للاهتمام أن شخصية فاسيلي جولوبورودكو التي لعبها زيلينسكي تُروى كمدرس مدرسة عادي يصبح رئيسًا لأوكرانيا على الرغم من أنه ليس لديه خلفية سياسية سابقة، حيث كافح من أجل القضاء على الفساد الذي ينخر في أوكرانيا.

بفضل نهج المسلسل والشخصية التي قام بها، حيثيركز على القضايا السياسية الحالية، سرعان ما أصبح المسلسل مشهورًا ومحبوبًا من قبل الجمهور على نطاق واسع.

وبعد ثلاث سنوات من إصدار المسلسل أي عام 2018 قام ستوديو كفارتال 95 بتسجيل حزب سياسيًا، ومن خلال هذا الحزب، انغمس زيلينسكي في الساحة السياسية.

في عام 2019، يترشح الممثل الكوميدي نائب الممثل وكاتب السيناريو، فولوديمير زيلينسكي، لمنصب رئيس أوكرانيا.

هذه الخطوة السياسية التي اتخذها زيلينسكي لم تقدرها أحزاب كثيرة، حيث ينظر العديد من السياسيين إلى ترشيح زيلينسكي على أنه مزحة.

فلوديمير زيلينسكي رئيسًا لأوكرانيا

إعلان فلوديمير زيلينسكي في خطاب تنصيبه رئيسًا للجمهورية حل البرلمان الأوكرانية، كما أقر سلسلة قوانين خلال الشهرين المتبقين لولايتهم النيابية.

وبسبب هذه القرارات أعلن رئيس الوزراء فلوديمير غرويسمان استقالته وكان قد تولى هذا المنصب لثلاث سنوات.

واستطاع زيلينسكي في خطاب تنصيبه أن يكسب حب الشعب أكثر، حيث أكد أن مهمته السياسية تتمثل في إيجاد حلول لإيقاف إطلاق النار في منطقة "دونباس".

كما سياسيًا يؤمن بأهمية ضم شبه جزيرة القرم مرة أخرى إلى أوكرانيا، وأنه عازم على طلب تعويضات من الكرملين بسبب ذلك.

هجوم السياسيين على زيلينسكي

بمجرد تولي زيلينسكي حكم البلاد شبهه العديد من السياسين الأوكرانيين والأوربيين بالرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وأهمهم السياسي الإيطالي "سيلفيو برلسكوني".

كذلك رأى العديد من السياسيين أن ظهور زيلينسكي الأول مع قادة العالم بدى مصطنعًا، ورأى المحلل السياسي الأوكراني "ميكولا دافيديوك" أن الشركاء الدوليين لديهم مشكلة في التعامل معه، فهو ليس من مستواهم.

وأضاف أنهم يتحركون على مستوى عالٍ جدًا، حيث لا يستطيع زيلنسكي أن يصل إليهم، ولكن الدبلوماسيين الغربيين مأخوذون بسحره.

وفي المقابل يرى بعض المحللين السياسيين أنه أداؤه السياسي ليس سيئًا، وإنما يُظهر رباطة جأش، كما أنه عالق أمام الروس والأمريكيين لذا فإن مهمته مستحيلة.

وقالت ماريا زولكينا المحللة السياسية أنه خلال تولي زيلينسكي الرئاية حافظ على مستوى الشعبية والثقة مقارنة بالرؤساء السابقين، ولكن تضاءلت هذه الشعبية قليلًا بعد التوتر بين كييف وموسكو عام 2021.

كما وجهت العديد من الانتقادات له بسبب اختياره المقربين منه، فدائرة المقربين منه أغلبهم من الممثلين المخضرمين في صناعة الكوميديا أصحاب الخبرات السياسية القليلة، ومنهم "أندريه يرماك" المنتج والمحام الذي يرأس مكتب الرئيس حاليًا، ويُقال إنه يتمتع بنفوذ كبير.

شاهد أيضًا: الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب 

فولوديمير زيلينسكي وبوتين

منذ تعيينه رئيسًا لأوكرانيا في عام 2019، تحاول حكومة فولوديمير زيلينسكي دمج أوكرانيا في عضوية الناتو، حيث اعتبرت حكومة زيلينسكي هذه الخطوة ضرورية لمواجهة تهديد الصراع المسلح من روسيا.

عارضت روسيا اتجاه سياسة زيلينسكي، التي اعتبرت أن زيلينسكي قد تأثر بالحملة المعادية لروسيا التي روجت لها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى ذلك وصف بوتين هذه السياسة بأنها خطوة توسعية لحلف شمال الأطلسي.

بدأت الأزمة الحالية في أوكرانيا في الواقع في عام 2014 عندما تنحى الرئيس الأوكراني الموالي لروسيا، فيكتور يانوكوفيتش، بعد مظاهرة حاشدة.

أدى هذا الحادث إلى ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، بالإضافة إلى ذلك تدعم روسيا أيضًا الحركة الانفصالية في منطقة دونباس في أوكرانيا.

فالميل نحو أمريكا والاتحاد الأوروبي، فضلاً عن رغبة روسيا في إبعاد نفسها عن النفوذ الأمريكي، جعل الوضع في أوكرانيا أكثر سخونة، وزادت حدة الصراعات مع روسيا.

وزادت حدة هذه الصراعات في 21 فبراير 2022 عندما أعلن بوتين أن "دونيستك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقليتان عن أوكرانيا.

تمكن فولوديمير زيلينسكي أن يحول مسلسل "خادم الشعب" إلى حقيقة، فالممثل الكوميدي والمخرج والمنتج تمكن أن يفوز في انتخابات الجمهورية عام 2019 بعد ثورة أطاحت بالرئيس السابق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة