فيديو: إنقاذ رجل وزوجته بعد 12 يومًا تحت أنقاض الزلزال في هاتاي

قال الرجل إنه تمكن من النجاة بشرب بوله تحت الأنقاض

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 فبراير 2023
فيديو: إنقاذ رجل وزوجته بعد 12 يومًا تحت أنقاض الزلزال في هاتاي

أفادت وسائل إعلام تركية أن فرق الإنقاذ في ولاية هاتاي التركية تمكنت من إنقاذ رجلًا وزوجته من تحت مبنى سكني منهار بعد أكثر من 12 يومًا على الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر.

ووفقًا لما ذكرته وكالة أنباء الأناضول فإن فريق الإنقاذ تمكنت من انتشال سمير محمد أكار البالغ من عمر 49 عامًا، وهو من قيرغيزستا، وزوجته رغدة البالغة من العمر 40 عامًا، وابنهما البالغ من العمر 12 عامًا من تحت أنقاض مبنى سكني في مدينة أنطاكيا جنوب تركيا.

وقالت فرق الإنقاذ أنه تم الانتشال الزوجان في حوالي الساعة 11:30 صباحًا بالتوقيت التركي، أي بعد 296 ساعة من الزلزال الذي ضرب تركيا فجر يوم الاثنين الموافق 6 فبراير، وتم نقلهما فورًا إلى سيارات الإسعاف.

وانتشرت فيديوهات ولقطات تلفزيونية للمسعفين وهم يسعفون الرجل وهو مستلق على محفة، كما ذكر أحد رجال الإنقاذ أنهما عثروا على جثتي طفلين، واكتشفا لاحقًا أنها نجلا سمير ورغدة، ولكنها فارقا الحياة.

ووفقًا لتصريحات صحفية لوزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، خلال زيارة له إلى أنطاكيا عاصمة هاتاي، فإن الزوج يتلقى العلاج في مستشفى مصطفى كمال الجامعي، كما زاره الدكتور الأمريكي الشهير محمد أوز في المستشفى.

وذكرت وكالة الأناضول أن الناجي سمير محمد أكار حكى قصة نجاته من الزلزال من خلال شرب بوله، وقال إن أطفاله كانوا يستجيبون لصوته في أول يومين أو ثلاثة أيام من الزلزال، ثم اختفى صوتهم بعد ذلك.

وتعد ولاية هاتاي واحدة من أكثر الولايات تضررًا من الزلزال، ولا تزال فرق الإنقاذ حتى الآن تعمل على قدم وساق لإنقاذ المزيد من الناجين، رغم أن رئيس وكالة الاستجابة للكوارث في تركيا قال إن عمليات الإنقاذ ستنتهي اليوم الأحد.

اقرأ أيضًا: كيف تحمي نفسك في حال وقوع زلزال 

عدد الوفيات جراء الزلزال تخطى 46 ألفًا

أعلن رئيس هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "أفاد" عن حصيلة أعداد قتلى الزلزال، حيث ارتفعت إلى 40642 ألفًا، مشيرًا إلى أن عمليات الإنقاذ والعثور على ناجين مستمرة رغم مرور 12 يومًا على الزلزال.

وقال وزير "آفاد" إن الزلزال أثر على ما يقرب من 10 آلاف حي سكني في 11 ولاية في جنوب تركيا، وكانت ولاية هاتاي هي الأكثر تضررًا، وأشار أن تركيا عانت من أكثر من 5700 هزة ارتدادية بعد الزلزال.

وعلى الجانب الآخر ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال في سوريا لأكثر من 6 آلاف وفاة، وقال فريق منسقو استجابة سوريا إنه هناك أكثر من 180 ألف شخص نزحوا في شمال غرب سوريا بسبب الزلزال.

ووصلت عدد الإصابات في سوريا إلى أكثر من 14 ألف شخص، وبلغ عدد المنازل التي تدمرت جراء الزلزال حوالي 1243 منزلًا، بجانب أكثر من 10 آلاف منزلًا متصدعًا لا يصلح العيش فيه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة