فيسبوك توضح حقيقة اختراق طفل صيني لخدماتها وتسببه في العطل الذي أصابها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 مارس 2022
فيسبوك توضح حقيقة اختراق طفل صيني لخدماتها وتسببه في العطل الذي أصابها

قامت شركة فيسبوك بكشف حقيقة تعرضها لقرصنة إلكترونية على يد طفل صيني يبلغ من العمر 13 عاماً، والذي ترددت شائعات أنه السبب الرئيسي وراء انقطاع خدماتها حول العالم لعدة ساعات يوم الاثنين الماضي.

فيسبوك تنفي تعرضها للاختراق على يد طفل صيني في الـ 13 من عمره

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد أكدت شركة التكنولوجيا الأمريكية على أنه لا يوجد أي دليل على تعرض بيانات مستخدميها للاختراق، نافية أن يكون العطل الذي أصاب تطبيقاتها الشهيرة، فيسبوك وإنستغرام وواتسآب، يعود بسبب تعرضها لأي عملية قرصنة إلكترونية.

وشددت شركة فيسبوك على أنه لا صحة لكل الشائعات المتداولة ونظريات المؤامرة حول أسباب انقطاع خدماتها عالمياً، ومن بينها شائعة قيام طفل صيني يبلغ من العمر 13 عاماً باختراق فيسبوك.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى سانتوش جاناردان، نائب رئيس شركة فيسبوك للبنية التحتية، قال فيها إن قيام الفرق الهندسية في شركة التكنولوجيا الأمريكية بتغيير الإعدادات على أجهزة الراوتر الرئيسية، المسؤولة عن تنسيق الحركة بين مراكز البيانات المختلفة، هو ما أدى إلى حدوث هذا العطل العالمي الذي أصاب المواقع والتطبيقات التابعة لفيسبوك.

كما أكد على أنه لم يكن هناك أي نشاط ضار أو قرصنة إلكترونية وراء هذا العطل المفاجئ، مشدداً على أنه حدث نتيجة تغيير خاطئ في الإعدادات، وأنه لا يوجد أي دليل على تعرض بيانات مستخدمي تطبيقات ومواقع فيسبوك المختلفة، للاختراق من قبل أي جهة خارجية.

وكانت المنصات التابعة لشركة فيسبوك، ومن ضمنها فيسبوك ماسنجر وإنستغرام وواتسآب، قد تعرضت، يوم الاثنين، لعطل مفاجئ، والذي أدى إلى تعطل خدماتها، وفشل ملايين المستخدمين حول العالم من الوصول إليها.

وقالت شركة فيسبوك في تغريدة نشرتها عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، إنها على علم بأن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتها ومنتجاتها، وأكدت على أنها تعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن.

وأفادت تقارير أن أسهم شركة فيسبوك قد شهدت تراجعاً ملحوظاً بعد العطل الذي ضرب منصاتها، حيث بلغت نسبته 5.5%، وهو ما أدى إلى انخفاض قيمة سهم الشركة إلى مستوى 323.56 دولاراً، بخسارة بلغت قيمتها 19.5 دولاراً.

وتزامناً مع الأزمة التي واجهتها منصات التواصل الاجتماعي التابعة لفيسبوك، فقد زاد الإقبال خلال الساعات الماضية على مواقع وتطبيقات أخرى، وهو ما أدى إلى ورود بلاغات عديدة عن وجود مشاكل في الدخول على تطبيقات شهيرة، مثل تيك توك وتيليجرام وتويتر، وكذلك مواقع مثل أمازون وغوغل.

وقامت شركة فيسبوك، أمس الثلاثاء، بتقديم اعتذارها إلى المستخدمين عن العطل الفني الذي حدث، أمس الاثنين، وتسبب في انقطاع العديد من التطبيقات والمواقع التابعة بها لعدة ساعات، وأدى إلى منع مستخدمي خدماتها، البالغ عددهم حوالي 3.5 مليار مستخدم، من الدخول إلى خدمات التراسل والتواصل الاجتماعي الخاصة بها.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى مايك شروبفر، مدير التكنولوجيا لدى شركة فيسبوك، توجه فيها بالاعتذار إلى كل شركة كبيرة وصغيرة، وكذلك إلى كل أسرة وفرد يعتمدون على خدمات فيسبوك.

وأضاف شروبفر أن الأمر قد يحتاج إلى بعض الوقت، حتى تعود جميع الخدمات للعمل بشكلها الطبيعي وبنسبة 100%.

وعن سبب العطل الفني الذي أدى إلى حدث هذه المشكلة، ذكرت فيسبوك أن تعديلات خاطئة في الإعدادات هي السبب الرئيسي وراء تعطل خدماتها، والتي أدت إلى حرمان 3.5 مليار مستخدم، لمدة وصلت إلى حوالي 6 ساعات، من دخول مواقع وتطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتسآب.

فيما نقلت التقارير تصريحات عن عدد من موظفي شركة التكنولوجيا الأمريكية، قولهم إنهم يظنون أن العطل حدث نتيجة خطأ داخلي.