فيسبوك ينبهك بمن ينتحل شخصيتك

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2016
فيسبوك ينبهك بمن ينتحل شخصيتك

أحد أهم الجوانب السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي، وأكثرها إساءة للآخرين هي انتحال البعض لشخصيات لها حسابات حقيقية على تلك المواقع، كأن تفاجأ حين يسألك أحد أصدقاءك إن كنت قد أنشأت حساباً جديداً، لأنه قد تلقى طلب إضافة من حساب يحمل اسمك وصورتك.

وتمثل تلك الفعلة أحد أشكال التحرش بالآخرين، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحسابات الخاصة بالنساء، فمنتحل الشخصية بالتأكيد لا يملك نوايا حسنة عندما يقرر إنشاء حساب مقلد، بل وعلى أقل تقدير ينوي الإساءة لبعض الأشخاص عن طريق هذا الحساب، ناهيك عن إمكانية نشر صور غير لائقة أو مشاكرة تدوينات مسيئة، وهو أمر قد يمثل مشكلة قد تتفاقم نتيجتها لدى بعض الثقافات والمجتمعات.

من هذا المنطلق عقد القائمون على تطوير موقع فيسبوك الشهير عدد من اللقاءات مع العديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية المعنية بهذا الشأن على مستوى العالم، بالإضافة إلى اجتماعات أخرى على مستوى المستخدمين، وكان غرض شركة فيسبوك من تلك اللقاءات هو الخروج بإستراتيجية جديدة لتطوير خدمات الحماية التي يوفرها الموقع للمستخدمين، وأسفرت تلك الاستراتيجيات عن عدد من الخدمات منها خدمة التنبيه حال انتحال أحد الأشخاص لحسابك الشخصي على الموقع.

تعمل الخدمة الجديدة على مسح كامل لأي حساب يتم إنشاءه ومقارنة اسم وصورة الحساب الجديد بقاعدة بيانات الحسابات الحالية المخزنة بخوادم الموقع، وحين اكتشاف تطابق بين الاسم والصورة يقوم الموقع بتنبيه المستخدم صاحب الحساب الحالي بأن هناك حساب جديد يتم إنشاءه يحمل نفس الاسم والصورة لحساب المستخدم الذي يتم تنبيهه، ويطلب الموقع من المستخدم أن يحدد إن كان الحساب الجديد لا يمثل أحد المنتحلين لشخصيته أو العكس.

فيسبوك ينبهك بمن ينتحل شخصيتك

يتم تحويل الحسابات المبلغ عنها بواسطة الخدمة أوتوماتيكياً إلى فريق فيسبوك الذي يقوم بمراجعة تلك الحسابات وإتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهها.

وقد بدأ إختبار تلك الخدمة الجديدة من شهر نوفمبر من العام الماضي وخلال تلك الفترة أصبحت تغطي حوالي 75% من العالم، ويخطط فيسبوك للتوسع في تلك التغطية لتشمل 100% من حسابات الموقع في المستقبل القريب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة