فين ديزل النجم الأمريكي الشهير وأهم أعماله

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 نوفمبر 2021
فين ديزل النجم الأمريكي الشهير وأهم أعماله

يعتبر فين ديزل أو مارك سينكلير فنسنت هو أحد أشهر نجوم هوليوود والسينما الأمريكية ويتميز بتنوع مواهبه وهو ما جعله منتج ومخرج كذلك.

ولد فين ديزل في يوم 18 من شهر يوليو من عام 1967 في مدينة نيويورك، واستطاع الدخول في عالم التمثيل للمرة الأولى عندما كان في السابعة عشر من العمر ليشارك في منصة "مسرح من أجل مدينة نيويورك".

موهبة فين ديزل المبكرة

واستمر فين ديزل بعدها مرتبطاً بأعمال المسرح والتمثيل حتى نهاية دراسته الثانوية.

وبعد تخرجه من المرحلة الثانوية، قام فين ديزل بالتسجيل في كلية هنتر في نيويورك وبدأ بكتابة الفقرات التمثيلية.

ودخل فين ديزل السينما في بداية التسعينيات وقدم فيلمه الأول تحت عنوان "سترايس" أو "الشرود والانحراف" والتي تعتبر دراما مدنية تناقش حياة شاب يقود عصابة ويقع في غرام فتاة تعيده إلى السلوك القويم وتبعده عن عالم العصابات والجريمة.

وشارك هذا الفيلم في مسابقة أفلام سندنس فيستيفال عام 1997 وهو الأمر الذي فتح لفين ديزل أبواب جديدة للمشاركة بصورة أكبر في السينما.

وارتبط فين ديزل بعد نجاح هذا العمل مع شبكة "إم تي في" أو ما يعرف باسم "تليفزيون الموسيقى الشهيرة" ليقدم مسلسل تليفزيوني امتداداً للعمل السينمائي.

رحلة فين ديزل في السينما 

وفي عام 1998، شارك فين ديزل في الفيلم الشهير "Saving Private Ryan" والذي يعد من أهم الأفلام الحربية في تاريخ السينما.

وقدم فين ديزل خلال هذا الفيلم شخصية "أدريان كابارزو" وهو مجند يشارك في الحرب من خلال سلاح البندقية الخفيفة.

وفي عام 1999، شارك فين ديزل بصوته في فيلم العملاق الحديدي أو “The Iron Gaint"، قبل أن يقدم في العام ذاته فيلم Pitch Black أو القطران الأسود وهو فيلم خيال علمي تدور أحداثه حول شخص يستطيع الرؤية في الظلام ويقوم بمحاربة مخلوقات فضائية في أحد الكواكب.

سطوع نجم فين ديزل

وتوالت الأعمال التي وصل بيها فين ديزل إلى النجومية والشهرة وعلى رأسها فيلم "The Fast and the Furious" أو "السرعة والغضب" عندما قدم الجزء الأول من هذه السلسلة الطويلة والناجحة خلال عام 2001 ليستحوذ على شخصية دومينيك توريتو التي لا يزال يقدمها حتى الآن حتى بعد مرور 20 عاماً على بداية ظهور هذه السلسلة في السينما العالمية.

واستطاع فيلم السرعة والغضب في جزئه الأول والذي قدم فيه فين ديزل شخصية سائق محترف يقود عصابة من سائقي سباقات الشوارع يقومون من خلال استغلال براعتهم في القيادة بأعمال السطو وهو الأمر الذي أثار هوس الشباب بالقيادة المجنونة التي عرضت البعض منهم إلى حوادث مميتة بالفعل.

أرقام قياسية لأفلام فين ديزل

واستطاع الجزء الأول من الفيلم أن يحقق 40 مليون دولار في أول أسبوع من عرضه وهو ما جعل فين ديزل يرفع أجره بعدما زادت نجوميته لتنهال عليه العروض السينمائية بعد ذلك.

وقدم فين ديزل في عام 2002 فيلم XXX أو تريبل إكس، وهو فيلم شهير حقق نجاحات كبيرة، وتقمص النجم الأمريكي فيه شخصية زاندر كيدج المغامر الذي يخوض الكثير من التجارب المذهلة غير القانونية قبل أن تستعين به المخابرات الأمريكية لمساعدتها في كشف مخطط سري لعصابة روسية تبحث عن ضرب العالم وتدميره من خلال الاعتماد على الأسلحة البيولوجية المدمرة والخطيرة.

واستطاع فيلم تريبل إكس تحقيق أرقاماً قياسية في شباك التذاكر الأمريكي واستطاع حصد أرباح غير مسبوقة في السينما العالمية من قبل.

وعاد فين ديزل لتقديم عمل متميز في عام 2004، وهو "The Chronicles of Riddick" الذي حقق نجاحاً مذهلاً كذلك.

وأثار فيلم "ريديك" ضجة كبيرة خاصة وأن قصته تعتمد على الخيال العلمي والتي ينشأ من خلالها حرب ضخمة بين الكواكب والسلالات الغريبة والسحرية.

وبفضل نجاح الجزء الأول من هذا الفيلم، قدم في العام ذاته فيلم "The Chronicles of Riddick: Dark Fury"

ولم يمانع فين ديزل المشاركة في دور قصير بفيلم "The Fast and the Furious: Tokyo Drift" في عام 2006، ليعود بعدها بثلاث سنوات لتقديم دور البطولة في الجزء الرابع من فيلم "Fast & Furious" في عام 2009.

أعوام مليئة بالنجاح لفين ديزل

واكتفى فين ديزل بتقديم الجزء الخامس من فيلم السرعة والغضب في عام 2011، قبل أن يمر بعام مميز وناجح في عام 2013 من خلال تقديم الجزء السادس من فيلم السرعة والغضب ثم فيلم ريديك كذلك.

ولا يعلم الكثيرين أن فين ديزل هو المؤدي الصوتي لشخصية غروت في الفيلم الشهير "Guardians of the Galaxy" خلال عام 2014.

وبرغم أن شخصية غروت تتمتع بشعبية كبيرة بسبب شكلها الفريد وطريقتها الطريفة في التحدث، فإن فين ديزل تفاجأ بأن كل ما سيقوم به خلال هذه الشخصية هو نطق جملة "I am Groot" فقط ولكن بطرق مختلفة بحسب الموقف الذي توجد به الشخصية في الفيلم.

وتواصلت مسيرة فين ديزل لقيدم العديد من الأعمال الناجحة ومنها الجزء السابع من سلسلة السرعة والغضب، وهو عمل حزين بسبب مصرع بول ووكر نجم العمل وصديق فين ديزل، وشهد هذا العمل توديع ووكر بصورة رمزية خلال أحداث الفيلم بالإضافة إلى أغنية شهيرة تتحدث عن وداع الأصدقاء.

وعاد فين ديزل لتقديم جزء جديد من فيلم تريبل إكس في عام 2017، ثم فيلم فاست آند فيوريس 8 في العام ذاته أيضاً.

وشهد عام 2021 تقديم فيلم فاست 9 وهو الجزء التاسع من الفيلم قبل أن يكشف صناع الفيلم أنهم يخططون لصناعة الجزأين العاشر والحادي عشر والذي ربما سيكون هو الفيلم الأخير من هذه السلسلة الطويلة.

أعمال مستقبلية يشارك فيها فين ديزل

ويستعد فين ديزل لتقديم العديد من الأعمال الأخرى خلال الفترة المقبلة منها تقديم شخصية غروت في فيلمين الأول "Thor: Love and Thunder" الذي يتحدث عن شخصية "ثور" الأسطورية، والثاني " Guardians of the Galaxy Vol. 3".

وكذلك يشارك فين ديزل كمنتج في عملي أفاتار 2 وأفاتار 3، وينتظر عشاق السينما هذين العملين خاصة وأن الجزء الأول من فيلم آفاتار كان بمثابة نقلة نوعية في عالم السينما بسبب كونه أول فيلم يقدم بخاصية الـ3D.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة