• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نصر سيف

    • اسم الشهرة

      نصر سيف

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 فبراير 1933 (العمر 78 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      15 يونيو 2011
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1960 - 2010

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

اشتهر بصلعته وملامحه الحادة التي جعلت أدواره غالبا ضمن العصابة والمجرمين، إنه الفنان نصر سيف التي حقق شهرة كبيرة مع الزعيم عادل إمام في مسرحية شاهد ماشفش حاجة وصاحب العبارة الشهيرة "ينصر دينك يا أستاذ خليفة" "نصر" قدم مسيرة فنية كبيرة ورحل في هدوء بعد عام واحد من اعتزاله التمثيل، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة نصر سيف وحياته

ولد نصر سيف في مدينة الإسكندرية، يوم 8 فبراير عام 1933، كان يعشق التمثيل وهو طفل صغير، ولفتت موهبته أنظار متخصصي المسرح المدرسي، ولكن "نصر" لم يكن يتوقع أن يحترف التمثيل واعتقد أن الأمر مجرد هواية.

بعد الانتهاء من الثانوية العامة التحق بكلية الآداب، وشارك في العديد من العروض المسرحية على مسرح الجامعة، بعد أن حصل على الليسانس بدأ مسيرته العملية من خلال العمل في شركة الكهرباء محصل فواتير.

وإلى جانب الوظيفة كان "نصر" يمارس هوايته الفنية بالمشاركة في العروض المسرحية والسهرات التلفزيونية، في عام 1960 لفتت موهبته أنظار المخرج نيازي مصطفى فقدمه لأول مرة في السينما من خلال فيلم عنتر يغزو الصحراء.

لفتت ملامح نصر سيف المميزة أنظار المخرجين والمنتجين، وأصبح نموذج شهير لرجل الإجرام والعصابات، ولإتقانه الشديد لهذا الدور مع ملامحه الحادة حاصره المخرجين في مسيرته الفنية التي وصلت إلى 232 عمل في هذا الدور في أغلب الأعمال.

وعلى الرغم من حدة ملامح وجه إلى أنه كان صاحب حس كوميدي عالي جعله يتألق مع ثلاثي أضواء المسرح، كما كان أحد أبرز المشاركين مع الزعيم عادل إمام في مسرحية شاهد ما شفش حاجة، وصاحب العبارة الشهيرة "ينصر دينك يا أستاذ خليفة"، فلعب دور القاتل الذي كان يقف في قفص الاتهام وقت استجواب الشاهد سرحان عبد البصير والذي لعب دوره الزعيم عادل إمام.

كان آخر أعمال نصر سيف في عام 2009 هو المشاركة في مسلسل حكايات البنات، بعدها قرر في عام 2010 الذهاب لأداء فريضة الحج، وبعد أن عاد من الحج أعلن اعتزاله التمثيل والتفرغ لعبادة الله، ليرحل في العام التالي يوم 15 يونيو عام 2011 في هدوء.

مسيرته الفنية

بدأ نصر سيف مسيرته الفنية في الستينات من القرن الماضي، كان أول أعماله على شاشة السينما فيلم عنتر يغزو الصحراء، كما تألق في نفس الفترة في فيلم جوز مراتي، فيلم بلا عودة، فيلم النصاب، فيلم الخرساء، فيلم موعد في البرج، فيلم اللص والكلاب، فيلم الرجل الثعلب، وفيلم سجين الليل.

ومن أعماله المميزة أيضا في نفس الفترة، فيلم مطلوب زوجة فورا، فيلم فتاة الميناء، مسرحية طبيخ الملايكة، فيلم الشياطين الثلاثة، فيلم المشاغبون، فيلم العقل والمال، فيلم الجزاء، فيلم وداعا أيها الليل، فيلم حارة السقايين، فيلم 30 يوم في السجن، فيل جريمة في الحي الهادي، وفيلم أخطر رجل في العالم.

كما شارك في مسلسل فوازير ثلاث أضواء المسرح، فيلم عفريت مراتي، فيلم عدوية، فيلم شنبو في المصيدة، فيلم التلميذة والأستاذ، مسلسل وحوي يا وحوي، فيلم نشال رغم أنفه، فيلم عمر سائح في الجزيرة العربية، فيلم صراح المحترفين، وفيلم العميل 77.

وفي السبعينات شارك نصر سيف في عدد أكبر من الأعمال ومنها، فيلم ورد وشوك، فيلم من عظماء الإسلام، مسلسل مغامرات راجل زي وزيك، مسلسل متاعب المهنة، مسرحية كل واحد وله عفريت، فيلم أنت إللي قتلت بابايا، فيلم الثعلب والحرباء، فيلم يمكنك أن تفعل الكثير بسبع نساء، وفيلم رجال في المصيدة.

وشارك أيضا في مسلسل النصيب، مسلسل العودة إلى المنفى، فيلم آدم والنساء، فيلم ملوك الشر، فيلم الشيماء أخت الرسول، فيلم المخادعون، فيلم الشياطين والكورية، فيلم شياطين إلى الأبد، فيلم الفاتنة والصعلوك، فيلم بابا آخر من يعلم، فيلم الخدعة الخفية، ومسلسل فرصة العمر.

ومن أعماله أيضا في السبعينات، فيلم باباآخر من يعلم، فيلم الخدعة الخفية، مسلسل فرصة العمر، مسلسل على باب زويلة، مسرحية شاهد ماشفش حاجة، فيلم مغامرون حول العالم، فيلم شفية ومتولي، مسلسل أنا مش أنا، مسلسل أحلام الفتى الطائر مع الزعيم عادل إمام.

كما تألق في، فيلم إحترس نحن المجانين، ومسلسل الأيام مع النجم أحمد زكي.

أشهر أعمال نصر سيف

شهدت فترة الثمانينات تألق كبير للفنان نصر سيف في العديد من الأعمال ومنها، مسلسل دموع في عيون وقحة مع الزعيم عادل إمام، فيلم فتوات بولاق، مسرحية الواد النمس، فيلم عصابة حمادة وتوتو، مسرحية دول عصابة يا بابا، مسرحية حضرات السادة العيال، ومسرحية الصغيرة.

كما تألق في مسلسل أديب، فيلم مملكة الهلوسة، فيلم جدعان باب الشعرية، فيلم إنهم يسرقون الأرانب، فيلم الغول، مسلسل أبواب المدينة الجزء الثاني، مسلسل من قصص القران الكريم، مسلسل من القصص العظيم، فيلم لك يوم يا بيه، مسلسل غابة من الأسمنت، فيلم طابونة حمزة، ومسلسل رحلة المليون.

كما شارك "نصر" في فيلم جبروت امرأة، السهرة التلفزيونية إنه إنسان، مسلسل النبي ها هنا، فيلم إللي خد حاجة يرجعها، فيلم القناص، فيلم الثعلب والعنب، فيلم الأشقياء، فيلم إحنا بتوع الإسعاف، مسلسل من القصص العالمي للأطفال، مسلسل مغامرات ميشو، ومسرحية مصيدة المجانين.

وقدم نصر سيف أدوار مميزة في مسلسل لا إله إلا الله، السهرة التلفزيونية فندق النجوم الزرقاء، مسلسل رسول الإنسانية، فيلم حكاية في كلمتين، مسلسل حكايات هو وهي، فيلم أنا اللي قتلت الحنش، مسلسل المحروسة 85، مسلسل ألف ليلة وليلة: عروس البحور، ومسرحية اعقل يا مجنون.

وتألق في فيلم ناس هايصة وناس لايصة، فيلم رغبة وحقد وانتقام، فيلهم الهروب من الخانكة، فيلم الناس الغلابة، مسلسل الكابتن جودة، مسلسل ألف ليلة وليلة: وردشان وماندو، مسلسل الطاحونة، مسلسل الحب العظيم، مسرحية البلدوزر، فيلم الانتقام، مسلسل وكسبنا القضية، فيلم لعنة المال، مسلسل سنبل بعد المليون.

وفي التسعينات شارك نصر سيف في العديد من الأعمال الشهيرة ومنها مسلسل رأفت الهجان، فيلم الأغبياء الثلاثة، فيلم صف عساكر، فيلم نص دستة مجانين.

أما آخر أعماله فكانت في الألفية الجديدة، وشارك فيها في مسلسل المحاربون، مسلسل تعالوا نكتب قصة، مسلسل أحلام سارة، مسلسل الظاهر بيبرس، وفي عام 2009 شارك في مسلسل عرائس موكشا ومسلسل حكايات البنات وبعدها اعتزل التمثيل حتى رحل عن عالمنا في عام 2011.

أهم الأعمال

  • مسرحية شاهد ماشفش حاجة.

  • فيلم الخدعة الخفية.

  • فيلم عصابة حمادة وتوتو.

  • مسلسل دموع في عيون وقحة.

جميع أخبار