اليوم: بدر شوال يزين سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أبريل 2024
اليوم: بدر شوال يزين سماء الوطن العربي

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد القمر البدر لشهر شوال، اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024، حيث سيكون مشاهد طوال الليل في سماء الوطن العربي.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن القمر سيشرق من الأفق الشرقي مع غروب الشمس، حيث سيلاحظ بأن حجمه الظاهري ضخم عندما يكون بالقرب من الأفق، مبينة أن هذا مجرد وهم بصري.

وأشارت إلى أنه من الممكن أن يكون القمر لونه أحمر أو برتقالي، وذلك بسبب تأثير مكونات الغلاف الجوي لكوكبنا.

ولفتت فلكية جدة إلى أن القمر يتحرك الآن على الجانب المقابل تماماً من الشمس في السماء، لذلك نرى كل جانبه النهاري، مردفة إنه بالتالي يبدو لنا القمر مضاء تماماً مثل كرة فضية لامعة.

وبينت أن القمر سيصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل، وسيغرب بالأفق الغربي مع شروق شمس يوم الأربعاء.

وأكملت الجمعية الفلكية بجدة أنه بعد ذلك، سيصل القمر لحظة الاكتمال، وسيكون بزاوية 180 درجة من الشمس، وذلك عند الساعه 11:48 مساء بتوقيت غرينتش (الساعة 02:48 صباح الأربعاء بتوقيت مكة)، حيث سيكون قد أكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر.

ونوهت إلى أن هذا التوقيت من الشهر يعتبر مثالياً لرصد وتصوير الفوهات المشعة على سطح القمر، من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، خلافاً لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة، وذلك نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس.

وأوضحت الجمعية أن تلك الفوهات المشعة هي عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة، والتي تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، مشيرة إلى أنه يعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين، حيث تعتبر فوهه تيخو أكثر الفوهات إشعاعاً.

وأضافت أنه خلال الليالي المقبلة، سيتأخر شروق القمر بحوالي الساعة كل يوم، لافتة إلى أنه في بضعة أيام، سيكون القمر مشاهد فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، مردفة إنه في ذلك الوقت، سيصل إلى مرحلة التربيع الأخير، بعد أسبوع من وصوله مرحلة البدر المكتمل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة