تعرف على شخصية المنطقي INTP وميزاتها وعيوبها

إليك صفات ومميزات وعيوب شخصية المنطقي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يونيو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 22 ديسمبر 2023
تعرف على شخصية المنطقي INTP وميزاتها وعيوبها

تُعدّ شخصية المنطقي واحدًا من 16 نوعًا من الشخصيات التي وصفها مؤشر نوع مايرز بريجز. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على شخصية المنطقي  INTP وما هي مميزاتها وعيوبها.

ما هو نمط INTP؟

يتم تقسيم الشخصيات إلى أنماط معينة، وكل نمط يحمل مجموعة من الصفات والمزايا التي تميزه عن غيره. نمط INTP هي اختصار لكلمة introverted, intuitive, thinking, perceiving وتعني باللغة العربية الانطوائي والحدثي والمفكر والمدرك.

يشير نمط INTP إلى إحدى الشخصيات التي تتمتع بهذه الصفات الأربع، وتعني أن هذا الشخص يفضل الانطوائية والعزلة ويصبح نشطًا خلال الوقت الذي يمكثه لوحده، كما يركز على الأفكار والمفاهيم بدلًا من التركيز على التفاصيل والحقائق، وهذا ما يعني بأنه "حدسي".

أيضًا صاحب هذا النمط يحب أن يتخذ القرارات الخاصة به بناء على العقل والمنطق "التفكير"،  كما يفضل أن يكون عفويًا ومرنًا في حياته بدلًا من التخطيط والتنظيم أي "الإدراك".

يشار إلى هذه الشخصيات بأنها شخصيات معمارية، ويقصد بذلك فهمها البديهي للأنظمة المعقدة، وقدرته على التحليل الموضوعي. يفضل الشخص صاحب نمط INTP إلى القيام بالأمور على طريقته الخاصة بدلًا من اتباع الحشد، فهو يملك أفكاره الخاصة التي تكون عادة مختلفة عن أفكار الآخرين.

صفات شخصية INTP

تُعدّ شخصية المنطقي واحدًا من 16 نوعًا من الشخصيات التي وصفها مؤشر نوع مايرز بريجز. غالبًا ما يوصف الأشخاص الذين يُصنفون كـ INTP بأنهم هادئون وتحليليون. إنهم يستمتعون بقضاء الوقت بمفردهم، والتفكير في كيفية عمل الأشياء، والتوصل إلى حلول للمشكلات. لذا، فهذه الشخصية قد توصف بأنها انطوائية، وتعتمد كثيرًا على الحدس والتفكير والإدراك.

تتمتع  شخصيات INTP بعالم داخلي غني، وهم يُفضلون تركيز انتباههم على أفكارهم الداخلية بدلاً من العالم الخارجي. عادة لا يكون لدى هذه الشخصيات دائرة اجتماعية واسعة، لكنهم يميلون إلى أن يكونوا قريبين من مجموعة مختارة من الناس. أشار الخبراء إلى أنه هناك ما يقرب من 1٪ إلى 5٪ من الأشخاص لديهم نوع شخصية INTP.

ومن الخصائص الرئيسية لشخصية INTP تفضيلهم للاختلاط مع مجموعة صغيرة من الأصدقاء المقربين الذين يتشاركون معهم اهتمامات واتصالات مشتركة، كما أنهم يستمتعون بالتفكير في المفاهيم النظرية ويميلون إلى تقدير الفكر على العاطفة. ويحرصون دومًا على اتخاذ قرارات منطقية مبنية على قاعدة من المعلومات الموضوعية بدلاً من المشاعر الذاتية.

تميل شخصية المنطقي إلى المرونة ويكون رائعًا في التفكير "خارج الصندوق"، فالأشخاص الذين يتمتعون بهذا النوع من الشخصية يفكرون في الصورة الكبيرة بدلاً من التركيز على كل التفاصيل الدقيقة.

مميزات شخصية المنطقي INTP

تمتلك شخصيات نمط INTP العديد من المهارات التي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا لمن حولهم. يمكن أن تفيد حلولهم المنطقية والإبداعية أنفسهم والآخرين. تساعد نقاط القوة في INTPs في حل المشكلات بالموضوعية والعقل، مما يترك تأثيرًا إيجابيًا على كل من بيئة العمل والمنزل. تشمل مميزات شخصية INTP ما يلي:

  • هذه الشخصيات هم مفكرون بالفطرة، مما يعني أنهم يميلون إلى إعطاء الأولوية للحقيقة والمنطق على المشاعر. تساعدهم هذه القدرة على اتخاذ قرارات موضوعية والبقاء هادئين، حتى في المواقف العاطفية شديدة الصعوبة.
  • تميل INTPs إلى قضاء قدر كبير من الوقت في التفكير والوصول إلى الحلول الإبداعية للمشكلات المعقدة. تساعدهم قدرتهم على النظر في وجهات نظر مختلفة على تقييم الأفكار المحتملة ومقارنة النتائج المحتملة، والتي يمكن أن تمنع الأخطاء غير المتوقعة.
  • تستطيع هذه الشخصيات ابتكار أفكار وحلول جديدة للمشاكل الصعبة. إنهم يميلون إلى التفكير خارج نطاق القاعدة ويكونون قادرين على إيجاد طرق فريدة وطويلة الأمد لحل المشكلات الصعبة.
  • يحبون التعلم ويميلون إلى الغوص بعمق في مواضيع معينة. فهم يستمتعون بتكوين معرفة واسعة لموضوعاتهم المفضلة ومن المرجح أن يتمتعوا بخبرة هائلة في عدد من المجالات المختلفة.
  • تتمتع هذه الشخصيات بسعة في الخيال. تفكر INTPs بعمق، وتحاول الوصول إلى فهم وشرح للمفاهيم الصعبة، وكيف تعمل الأنظمة والمنتجات وكيف يمكن تحسينها. إنهم يرون بطبيعة الحال أشياء لا يراها الآخرون لأن لديهم قدرة هائلة على التخيل تركز على الإمكانات الحالية وإمكانيات المستقبل.

عيوب شخصية المنطقي INTP

من عيوب شخصية المنطقي INTP ما يلي:

  • الريبة: على الرغم من براعتهم الفكرية، غالبًا ما يعيش هذا النوع من الشخصيات في خوف من الفشل، فهم قلقون من أن يضطروا إلى التغاضي عن بعض الجوانب الحاسمة في نظريتهم أو فكرتهم أو اختراعهم.
  • عدم القدرة على التركيز في التفاصيل: في أسوأ حالاتها، تميل هذه الشخصية إلى أن تكون مبعثرة وغير منظمة. إنهم يتمتعون بالذكاء، لكنهم دومًا ما ينشغلون في أدمغتهم ويفشلون في التعامل مع الملل والتكرار في الواقع الحياتي مثل الفواتير أو المواعيد النهائية. قد يفشلون في التوافق حتى مع التوقعات الأساسية للحياة اليومية في المجتمع.
  • الميل إلى التنازل والانتقاد: تتمثل إحدى نقاط الضعف المهمة في INTP في الميل إلى التنازل والانتقاد، سواء من خصومهم أو أولئك الذين لا يستطيعون اللحاق بهم. إن سعيهم المستمر وراء الحقيقة والموضوعية، على الرغم من أنه مثير للإعجاب، يمكن أن يثير أيضًا الوحشية ونفاد الصبر لدى الآخرين. قد يكون هذا ضارًا بشكل خاص في العلاقات التي لا يسود فيها المنطق دائمًا.
  • عدم الحساسية العاطفية: يمكن أن تقع INTPs في مشكلة بسبب ميلهم إلى إعطاء الأولوية لنشاطهم الفكري وحياتهم داخل رؤوسهم على احتياجات الآخرين. إنهم يسكنون عالم خيالهم بشكل مريح وهذا يمكن أن يجلب لهم بعض المشاكل، ليس أقلها أن INTP ينشغلون في نظرياتهم وتجريداتهم لدرجة أنهم ينسون أي نوع من الاعتبارات العاطفية. يمكن أن يؤدي تركيزهم على الأفكار والمنطق، وإهمال الاعتبارات الشخصية، إلى الإساءة بسهولة.

مشاهير شخصية INTP

هناك الكثير من مشاهير شخصية INTP بدءًا من ألبرت أينشتاين، الذي اكتشف أن الطاقة والكتلة هما نفس الشيء، وصولاً إلى ماري كوري، أول امرأة تفوز بجائزة نوبل لعلاج السرطان، ساهمت شخصيات INTP بشكل كبير في تقدم التكنولوجيا والعلوم.

من مشاهير شخصية INTP أيضًا: بيل جيتس، أبراهام لينكولن، ستيفن فراي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة