مشروبات محبوبة تؤثر سلباً على العظام

الإفراط في تناول مشروبات: الحليب، القهوة، المياه الغازية، قد يكون مضراً بالعظام.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022
مشروبات محبوبة تؤثر سلباً على العظام

كشفت تقارير طبية حديثة أن هناك العديد من المشروبات التي يحب تناولها الكثير من الناس، من الممكن أن تكون لها آثار سلبية على العظام.

تحذيرات طبية من مشروبات محبوبة لما لها من آثار سلبية على العظام

ووفقاً لما جاء في التقارير، فإن الإفراط في تناول مشروبات: الحليب، القهوة، المياه الغازية، قد يكون مضراً بالعظام.

وأوضح خبراء في الصحة والتغذية، إن الاعتماد على الحليب بشكل كبير في النظام الغذائي، يؤثر بشكل سلبي في العظام، حيث أن المواد الحمضية الموجودة فيه، تقوم بإخراج مواد مفيدة من الجسم.

ونصح الخبراء محبي الحليب، بضرورة موازنته عن طريق تناول الخضروات، نظراً لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في الاحتفاظ بالكالسيوم في الجسم.

وحذروا من الإفراط في تناول الأطعمة الحمضية دون موازنتها بأطعمة قلوية، حيث أن هذا يؤدي إلى تغير مؤشر pH في الجسم، أو كما يُطلق عليه طبياً مصطلح الحماض، وبالتالي فإن هذا يجعل الجسم يشعر رغبة شديدة في موازنة هذه الحالة، وبالتالي يلجأ وقتها إلى العظام ليأخذ منها العناصر القلوية المفيدة، فيتسبب هذا في انخفاض متانتها.

وفيما يتعلق بالقهوة، فإن الإفراط في تناولها يؤثر كذلك على عملية امتصاص الجسم للكالسيوم والمغنيسيوم وعدة عناصر معدنية مفيدو أخرى، لذا فيوصي خبراء الصحة والتغذية بشرب القهوة قبل أو بعد تناول الطعام بفترة طويلة.

وإلى جانب هذا، فإن تناول القهوة بشكل مفرط من الممكن أن يؤدي إلى إصابة الجسم بالجفاف، لذا فمن الضروري عند تناول فنجان من القهوة، أن يتم تناول كوب واحد على الأقل من الماء.

أما بالنسبة للمشروبات الغازية، فقد حذر الخبراء من تناولها، خاصة الأنواع المحلاة منها، نظراً لأن لها تأثير سلبي كبير على العظام.

وأوضحوا أن هذه المشروبات قد تتسبب في الإصابة بهشاشة العظام، حيث أنها تحتوي على نسب عالية من حمض الفوسفوريك، الذي يؤثر سلباً في الجهاز الهضمي وكذلك في الأسنان.

وفي السياق نفسه، فقد ذكرت تقارير طبية في وقت سابق أن هناك بعض العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها حتى لا تزداد حالة هشاشة العظام سوء.

ومن ضمن هذه العناصر، الكالسيوم، فهو يلعب دوراً بالغ الأهمية في بناء عظام قوية. ويحتاج الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 -50 عاماً، إلى 1000 ميليغرام من الكالسيوم يومياً. وتزداد هذه الكمية أكثر في الكبر.

تتضمن المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم ما يلي: مشتقات الحليب قليلة الدسم، الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، السلمون المعلب مع العظام، منتجات الصويا مثل التوفو.

كما أن فيتامين  د من العناصر المهمة لصحة العظام، حيث أنه يُحسن من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم. ويمكن الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس، وإذا لم يكن هذا ممكناً، فيجب استشارة الطبيب في الحصول على مكملات فيتامين د.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة