كيف تتجنب الإصابة بضربة حرارة في الصيف

نصائح مهمة حتى لا تتعرض للإصابة بضربة حرارة في الطقس الحار

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022
كيف تتجنب الإصابة بضربة حرارة في الصيف

يتعرض الكثيرون للإصابة بضربة الحرارة في فصل الصيف، حيث أن البقاء لمدة 20 دقيقة فقط تحت أشعة الشمس في الطقس الحار، أكثر من كاف لأن يصاب المرء بها.

نصائح مهمة حتى لا تتعرض للإصابة بضربة حرارة في الطقس الحار

ونقلت تقارير طبية تصريحات منسوبة إلى الدكتور الروسي أندريه تياجيلنيكوف، أخصائي الإسعافات الأولية بقسم وزارة الصحة بموسكو، قوله إنه من الممكن أيضاً الإصابة بضربة الحرارة عند البقاء في أي مكان مغلق.

وتابع قائلاً إن الأطباء بشكل عام، لا ينصحون بالبقاء تحت أشعة الشمس في الطقس الحار لمدة لا تزيد عن 15- 20 دقيقة، نظراً لأن درجة الحرارة تحت الشمس قد تصل إلى 40- 50 درجة مئوية، وربما أكثر.

ولفت الأخصائي إلى أنه من الممكن أيضاً الإصابة بضربة الحرارة عند البقاء في مكان مغلق وسيئ التهوية وغير مبرد ، مثل غرف البيت أو في ورشات الإنتاج، وغير ذلك.

وقال أندريه تياجيلنيكوف إن مخاطر الإصابة بضربة حرارة تزداد عندما عندما ترتفع درجة حرارة الهواء إلى 40 درجة مئوية وأكثر، وهو ما يؤدي إلى حدوث تغيرات في وظائف الدماغ والقلب والأوعية الدموية، وكذلك اضطراب في الوظائف الحيوية.

وأشار إلى أن ما يساعد في الإصابة بضربة الحرارة، هو عدم اتباع المرء نظام شرب صحيح، وقيامه بأعمال بدنية شاقة، وكذلك ارتدائه ملابس ضيقة تمنع تهوية الجسم بشكل جيد، خاصة الملابس المصنوعة من الأنسجة الصناعية، التي تساهم في ارتفاع درجة الحرارة في الطقس الحار.

ولفت الطبيب إلى أنه في حالة عدم تقديم المساعدة الطبية اللازمة إلى المصاب في الوقت المناسب، فقد ينتهي الأمر بكارثة، موضحاً أن آلية التنظيم الحراري تضعف لدى الكثير من الناس بسبب الأمراض المزمنة وضعف النظام المناعي وكذلك التقدم بالعمر، إضافة إلى أنها تكون ضعيفة أيضاً لدى الأطفال.

ومن أجل تجنب الإصابة بضربة حرارة، نصح تياجيلنيكوف بعدم الوقوع في الأخطاء السابق ذكرها، وبعدم تجاهل غطاء الرأس الذي يحمي الرأس من الحرارة الزائدة في الطقس الحار، وكذلك بالانتباه جيداً إلى ارتفاع درجة حرارة الهواء، ومعالجة الأمر وعدم إهماله.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة