سبعة طرق لبدء التفكير في أفضل الخيارات المهنية بالنسبة لك.

شجّع نفسك على النجاح في اكتساب مهارات مهنية جديدة. تعلم مهارات التطوير والتخطيط والقيادة المهنية الأساسية التي ستمكنك من الارتقاء بحياتك المهنية

  • تاريخ النشر: السبت، 25 فبراير 2023
سبعة طرق لبدء التفكير في أفضل الخيارات المهنية بالنسبة لك.

المهنة هي مجموع رحلتك المهنية. يبدأ الكثير من الناس في العمل لأنها يمكن أن تساعدهم في تحقيق أهدافهم، مثل اكتساب المزيد من المعرفة والخبرة، أو تحمل المزيد من المسؤولية، أو الحصول على رواتب أعلى، لقد قمنا بتجميع سبعة طرق لبدء التفكير في أفضل الخيارات المهنية بالنسبة لك.

الاكتشاف الوظيفي

شجّع نفسك على النجاح في اكتساب مهارات مهنية جديدة. تعلم مهارات التطوير والتخطيط والقيادة المهنية الأساسية التي ستمكنك من الارتقاء بحياتك المهنية إلى المستوى التالي في هذه الأوقات المتغيرة.

لكن العثور على مهنة تناسبك يستغرق وقتًا - ومن المرجح أن تتغير حياتك المهنية طوال حياتك العملية. قد ينتهي بك الأمر إلى تغيير الأدوار أو الصناعات حيث تتغير اهتماماتك ودوافعك واحتياجاتك.

هذه أدوات وأسئلة تهدف إلى تنظيم عملية تفكيرك، حتى تتمكن من تحديد الوظائف التي قد تناسبك بشكل أفضل - وتساعدك على تحقيق أهدافك.

  • مستوى مبتدئ.
  • متوسط الوقت: 6 أشهر
  • تعلم في وتيرتك الخاصة
  • المهارات التي ستبنيها: التطوير الوظيفي، لينكد إن، التدرج، رواية القصص، القيادة.

يقضي الشخص العادي حوالي ثلث حياته في العمل، لذا فليس من المستغرب أن يرغب الكثير من الناس في العثور على وظيفة مناسبة لهم. يعني اختيار مهنة أولاً أن تتعلم قدر المستطاع عن نفسك وأهدافك وسياق العمل الأكبر. استخدم القائمة أدناه لمساعدتك في بدء هذه العملية.

كيف تختار مهنة: 7 طرق لتضييق نطاق خياراتك

1. افحص نفسك.

يمكن أن يكون ما تستمتع بفعله وما تقدره مؤشرات مفيدة حول الطريقة التي ترغب في قضاء وقت عملك بها. نحن لا نتحدث عن العثور على شغفك واتباعه - يميل هذا النهج إلى أن يكون مضللًا ومربكًا. لكن من الشائع أن تشعر بالنشاط والحماس حتى بشأن ما تفعله. فكر في الأسئلة التالية حول اهتماماتك وقيمك وصفاتك، وفكر في كيفية الإجابة عليها:

أسئلة قائمة على الاهتمامات:

  • ما الذي تستمتع بالتعلم عنه؟
  • كيف تحب أن تقضي وقتك؟
  • هل تستمتع بالعمل اليدوي أو العمل العقلي؟
  • هل تستمتع بالعمل بالخارج أم بالداخل؟

أسئلة قائمة على القيمة:

  • ما هو الأهم في حياتك؟
  • ما هي أولوياتك في الحياة؟
  • أين تجد المعنى؟
  • ما التغيير الذي تريد أن تكون جزءًا منه؟

الأسئلة القائمة على السمات:

  • ماذا يعني النجاح لك؟
  • أي من نقاط قوتك تستمتع بها أكثر؟
  • ما هي أكثر مهاراتك فخراً بها؟

2. فكر في دوافعك.

بمجرد وضع قائمة عنك، انتقل إلى دوافعك للعمل. ربما تريد وظيفة تدفع راتبًا أعلى للمبتدئين من الوظائف المماثلة، أو وظيفة تعد بمزيد من المرونة حتى تتمكن من العمل من أي مكان. لن تعرض معظم الوظائف كل ما تريد، لذلك من المهم أن تفهم أولوياتك.

أدناه، قمنا بتفصيل عينة من قائمة الأولويات. فكر فيما تريد تضمينه في قائمتك وكيف تنظم أولوياتك.

  • مرتب
  • فوائد
  • استقلال
  • توازن الحياة مع العمل
  • المرونة
  • النمو الوظيفي

3. فكر في أهدافك طويلة المدى.

ضع قائمة بأهدافك طويلة المدى، الشخصية والمهنية، لمساعدتك على فهم ما قد يتطلبه الوصول إليها. على سبيل المثال: هل تريد أن تتخطى الرتب الإدارية وتتقدم إلى C-suite الخاص بشركة ما؟ هل تريد امتلاك منزل؟ هل تريد أن تكون قادرًا على السفر - وكم مرة؟

يمكن أن تساعدك القائمة التي جمعتها معًا في التعامل مع البحث عن وظيفة بشكل أكثر تحديدًا. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في العمل في نفس الصناعة بعد 10 سنوات من الآن، فابحث عن الصناعات التي تستعد لمواصلة النمو على مدار العقد المقبل والتي من المحتمل أن تتجنبها بسبب زيادة الأتمتة أو عوامل أخرى.

4. إجراء اختبارات التقييم الذاتي المختلفة.

هناك عدد من الاختبارات التي يمكنك إجراؤها لتقييم كل شيء من شخصيتك إلى نقاط قوتك - وحتى المهنة التي قد تكون مناسبة لك. لكن الاختبارات يمكن أن تكون إلزامية بشكل مفرط، مما يعني أنها تميل إلى فرض فئات عليك. بدلاً من الاعتماد عليها للحصول على إجابة نهائية، استخدمها لمواصلة تعلم المزيد عن نفسك ودوافعك الأساسية. إذا قدموا إجابات مفيدة، فقم بطي هذه المعرفة في الصورة الأكبر التي تقوم بتجميعها.

5. استكشاف القطاعات.

قد يساعدك التعرف على المزيد حول كل قطاع وأهدافه في تحديد المكان المناسب لك. فكر في الأهداف التي تبدو أكثر إثارة للاهتمام بالنسبة لك.

خاص: سيتم توظيفك من خلال شركة مملوكة للقطاع الخاص، والتي تهدف عادةً إلى زيادة النمو والإيرادات.

المنفعة: إمكانات أكبر للنمو

عام: سيتم توظيفك من خلال حكومة، والتي تهدف إلى استمرار عمل البرامج والمؤسسات العامة.

الفائدة: استقرار محتمل أكبر

غير هادفة للربح: سيتم توظيفك من خلال مؤسسة غير مرتبطة بالقطاعات الخاصة أو العامة، والتي تكرس نفسها لمعالجة أو تلبية احتياجات عامة. في حين أنها لا تهدف إلى تحقيق إيرادات بالطريقة التي تعمل بها الشركات الخاصة، إلا أنها يجب أن تكسب ما يكفي لتحقيق مهمتها وتغطية النفقات العامة.

المنفعة: إمكانية أكبر للمعنى

6. استكشاف الصناعات.

جنبًا إلى جنب مع القطاعات، قد يساعدك البحث في صناعات مختلفة في تحديد عدد قليل من المجالات التي يمكن أن تكون مناسبة لك. ابحث عن الصناعات القائمة لمعرفة ما إذا كان أي منها يبدو يستحق المزيد من البحث (تشمل الصناعات المشتركة الطاقة والسلع الاستهلاكية ووسائل الإعلام والترفيه) ضع قائمة بأي منها تبدو مثيرة للاهتمام وقم بإجراء بحث إضافي لمعرفة الأدوار الرئيسية والمسارات المهنية والنمو المتوقع.

7. ابحث عن الموارد المهنية.

بالإضافة إلى التفكير في المجالات المذكورة أعلاه بنفسك، يمكنك أيضًا اللجوء إلى الموارد المهنية المختلفة للحصول على مزيد من المساعدة الإرشادية.

مركز وظائف الكلية: إذا كنت لا تزال في الكلية، فاستفد من الموارد المهنية التي قد تقدمها كليتك أو جامعتك. قد تتمكن من مقابلة مستشار مدرب لمساعدتك على الانتقال من الكلية إلى العمل.

مدرب مهني: يمكنك العثور على مدرب مهني مدرب لمساعدة العملاء على معرفة المزيد عن أنواع العمل التي تناسبهم بشكل أفضل. يُعد المدربون المهنيون نفقات إضافية، لذا تأكد من البحث في أوراق اعتمادهم وخبراتهم وخلفياتهم للتأكد من أنهم سيكونون مناسبين لاحتياجاتك.

استكشف الخيارات الوظيفية في قائمتك

بمجرد التوصل إلى بعض الأفكار المهنية التي تبدو مثيرة للاهتمام، اتبع الخطوات التالية لمساعدتك في استكشاف كل خيار.

1. استخدام مواقع البحث عن عمل. مثل LinkedIn ليست سوى عدد قليل من المواقع المخصصة لنشر فرص العمل. أثناء الاطلاع على الأدوار المتاحة في منطقتك، اقرأ المزيد عن المسؤوليات الخاصة بكل منها. قم بتمييز المسميات الوظيفية التي تبدو مناسبة.

أسئلة مفيدة:

  • هل الوظيفة تلبي احتياجاتي والعديد من تفضيلاتي؟
  • هل تتوافق هذه المهنة مع قيمي؟
  • هل سأحقق أحد أهدافي قصيرة المدى أو طويلة المدى معها؟
  • ما هو شعورك عند التفكير في هذه الخيارات المهنية؟

2. مراجعات الشركة ذات المرجع التبادلي. استخدم المواقع لمعرفة المزيد حول شركة معينة تفكر فيها، أو قم بإجراء المزيد من الأبحاث العامة حول الصناعة التي يعملون بها. انتبه إلى أي قضايا حالية تتم مناقشتها في هذه الصناعة.

3. إعداد مقابلات إعلامية. إذا وجدت دورًا في شركة معينة يبدو مثيرًا للاهتمام، فابحث لمعرفة ما إذا كان لديك أي اتصالات يمكنك طلب مقابلة إعلامية. إذا كنت تريد العثور على مزيد من المعلومات العامة حول دور ما ، فابحث عن أي اتصالات لديك - أو اتصالات زملاء - تقوم بهذا العمل حاليًا. يمكن أن يساعدك السؤال عن مهنة قبل السعي وراءها في جمع معلومات مفيدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة