تعرّف على بعض الخيارات الوظيفية المتاحة للمهنيين الماليين

تعرّف على هيكل النظام المالي

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 فبراير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 24 فبراير 2023
تعرّف على بعض الخيارات الوظيفية المتاحة للمهنيين الماليين

يُقصد بالوظائف المالية هي الوظائف القائمة على الإدارة المهنية للمال، يمكن أن تشمل هذه الإدارة المهنية: إدارة الديون، وإجراء الاستثمارات، وإنشاء الميزانيات والتنبؤ بالإيرادات. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الخيارات الوظيفية للمهنيين الماليين.

الوظائف المالية

يُقصد بالوظائف المالية هي الوظائف القائمة على الإدارة المهنية للمال، يمكن أن تشمل هذه الإدارة المهنية: إدارة الديون، وإجراء الاستثمارات، وإنشاء الميزانيات والتنبؤ بالإيرادات.

غالبًا ما تتضمن الوظائف المالية ثلاثة مجالات واسعة، وهي الشخصية والشركات والحكومة. تُشير الوظائف المالية الشخصية إلى الأشخاص الذين يساعدون الأفراد في إدارة محافظهم الخاصة. أما بالنسبة للوظائف المالية المتعلقة بالشركات، فهنا يعمل الشخص في شركة ويكون لديه مسؤوليات مختلفة تتعلق بالميزنة.

في الحكومة، يمكن أن تشمل الوظائف المالية وضع الميزانية بالإضافة إلى أنشطة الإنفاذ المتعلقة بالممارسات المالية في الصناعة الخاصة.

هيكل النظام المالي

يساعد النظام المالي على ربط المدخرين، بما في ذلك الأفراد والشركات والحكومات الذين لديهم أموال للاستثمار مع المنفقين الذين يحتاجون إلى المال لتحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف. في أغلب الأحيان، لا يستطيع المستثمرون تحليل وتخطيط وتنفيذ جميع أنشطة الادخار والإنفاق بأنفسهم، لذلك هناك حاجة إلى الوسطاء، أي متخصصي الخدمات المالية، لدعم هذه الأنشطة إما بشكل مباشر أو غير مباشر.

ضمن النظام المالي، تقدم صناعة إدارة الاستثمار مجموعة من المنتجات والخدمات للمدخرين والمنفقين لإدارة الأموال بينهم. يمكن الاستثمار في مجموعة واسعة من الأصول، بما في ذلك الأصول المادية مثل الأراضي والمباني والآلات والماشية والذهب والغابات وغيرها. والأدوات المالية مثل الأسهم وسندات الدين وصناديق الاستثمار المشتركة.

يمكن لوسطاء الخدمات المالية أيضًا أن يلعبوا دورًا مهمًا في مجالات إدارة الشركة واستراتيجيتها، مثل التخطيط لعمليات الاندماج والاستحواذ أو المساعدة في زيادة رأس المال للشركات الناشئة؛ احترافية تقديم الخدمات المالية هو أمر أساسي وبالغ الأهمية لتقليل المخاطر للمؤسسات، من صناديق التحوط إلى البنوك التجارية.

الخيارات الوظيفية للمهنيين الماليين

هناك العديد من الأدوار المهنية التي يمكن أن يمارسها أي شخص يعمل في مجال التمويل، بما في ذلك الوظائف التالية:

  • مصرفي تجاري: تتضمن الخدمات المصرفية التجارية العمل مع الشركات وإدارة مواردها المالية. على سبيل المثال، قد يقوم شخص ما يعمل في مجال البنوك التجارية بإصدار قروض وتطوير خطوط ائتمان وتقديم خدمات إدارة النقد. يمكن لأي شخص لديه خلفية تمويلية أو أوراق اعتماد العمل بصفات مختلفة في مجال الخدمات المصرفية التجارية القيام بهذه الوظيفة. قد يعملون كمحلل ائتماني لتحديد قدرة الشركة على تحمل الديون أو كمسؤول قروض لإصدار قروض الأعمال الصغيرة وإنشاء خطط تمويل للأعمال.
  • مصرفي استثماري: عادة ما يعمل المصرفي الاستثماري في عمليات بيع أو دمج الشركات. على سبيل المثال، قد تقوم الشركة بتوظيف مصرفي استثماري لاتخاذ إجراءات العناية الواجبة فيما يتعلق بخططها لشراء شركة أخرى. هنا، يقوم المصرفي الاستثماري بتقييم الظروف المالية للشركة وتحديد التقييم المناسب للشراء. ثم يساعد في تحديد هيكل للبيع وكيفية هيكلة الديون وحقوق الملكية المتعلقة بالبيع.
  • متخصص في إعداد الموازنة المؤسسية: غالبًا ما تلعب المهارات والخبرات المالية دورًا في وضع ميزانية الشركة. بعض الشركات توظف مديرًا ماليًا. غالبًا ما يعمل المدير المالي بشكل وثيق مع الرئيس التنفيذي لإنشاء ميزانية وإدارة الشؤون المالية للشركة. على سبيل المثال، قد يساعد المدير المالي في إنشاء الميزانية وتقديم تقرير لاحقًا عن أداء الشركة مقابل توقعات الميزانية. إذا كان على الشركة تحمل الديون، فقد يقوم هذا الشخص أيضًا بتطوير هيكل للدين لتقليل التأثير على التدفق النقدي الشهري والسنوي للشركة.
  • محترف تمويل رأس المال: يُشير تمويل رأس المال إلى كيفية تمويل الشركة للاستثمارات. على سبيل المثال، إذا أرادت إحدى الشركات إجراء استثمار رأسمالي في المعدات لتحسين الإنتاجية، فقد يساعد أخصائي التمويل في وضع خطة للديون والتوصل إلى معلومات توضح للمقرض قدرة الشركة على سداد الديون. يمكن أن يتضمن التحليل إنشاء تقارير توضح العائد المحتمل على الاستثمار للنفقات. قد يكون لديهم أيضًا دور في كيفية تأمين الشركة للتمويل. على سبيل المثال، يمكن للشركة زيادة رأس المال عن طريق بيع أسهم الشركة أو إصدار سندات الدين. يعمل هذا المحترف على إبقاء تكلفة رأس المال منخفضة قدر الإمكان. هدفه هو الحفاظ على متوسط ​​التكلفة المرجح لرأس المال منخفضًا من خلال هيكلة دين الشركة بشكل خلاق.
  • متخصص إدارة رأس المال المهنية: تتضمن إدارة رأس المال إدارة المركز المالي للشركة والسيولة. على سبيل المثال، سيتمكن الأشخاص المحترفين في هذا المجال من تحديد مقدار الأموال التي يمكن أن تخصصها الشركة في احتياطياتها، ويمكنهم التوصل إلى استراتيجيات أخرى، مثل إنشاء صندوق للنفقات الرأسمالية طويلة الأجل، لتقليل أو تجنب تكلف الكثير من الديون. غالبًا ما تتضمن إدارة رأس المال التعامل مع رأس المال المحتفظ به، وهو أموال تحتفظ بها الشركة بدلاً من توزيعها على المساهمين أو المستثمرين. غالبًا ما يكون الهدف من الاحتفاظ بهذا المالة هو توسعة الأعمال المخطط لها.
  • مدير الثروة: غالبًا ما تتضمن إدارة الثروات مساعدة العملاء على تحقيق الأهداف المالية. على سبيل المثال، إذا كان لدى العميل هدف الحصول على مبلغ معين من المال للتقاعد، فقد يقوم أحد المتخصصين الماليين بوضع خطة لمساعدتهم على تحقيق هذا الهدف. يمكن أن تتضمن الخطة استثمارات آمنة طويلة الأجل، مثل الأسهم الممتازة أو السندات. عادةً ما يساعد مديرو الثروة العملاء في إنشاء محفظة قد تتضمن أنواعًا مختلفة من الأصول.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة