ما هي شهب الأسديات التي تنشط سنوياً في شهر نوفمبر

تعرفوا على شهب الأسديات التي تنشط في شهر نوفمبر من كل عام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 نوفمبر 2022
ما هي شهب الأسديات التي تنشط سنوياً في شهر نوفمبر

يشهد شهر نوفمبر من كل عام، ظاهرة فلكية مبهرة يطلق عليها اسم زخة شهب الأسديات، والتي تنشط سنوياً في الفترة من 6 إلى 30 نوفمبر، وتبلغ ذروتها في منتصف الشهر.

تعرفوا على شهب الأسديات التي تنشط في شهر نوفمبر من كل عام

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن مصدر شهب الأسديات هي الجزئيات الغبارية من المذنب (تمبل- توتال)، وهي من الشهب المتوسطة، حيث تنتج في المعدل عند ذروتها في 17 و18 نوفمبر ما بين 10 إلى 15 شهاب بالساعة.

وقالت فلكية جدة إن زخات الشهب تحدث في نفس الوقت سنوياً، وذلك عندما تعبر الأرض خلال الحطام الذي خلفه مرور المذنبات (الأجسام الصخرية والجليدية الصغيرة المتبقية من تكوين النظام الشمسي).

وعندما تشق المذنبات طريقها نحو الشمس من الأعماق الباردة والمظلمة للنظام الشمسي، تبدأ في التسخين، ثم يتصاعد الجليد، حيث ينتقل من الحالة الصلبة إلى الشكل الغازي، وتطلق جزيئات صلبة، وكثير منها بحجم حبة الرمل أو حبيبات القهوة.

وأشارت الجمعية إلى أن قوى الجاذبية والرياح الشمسية، وحتى الضغط من فوتونات ضوء الشمس، تقوم بتجميع الحطام في تجمعات تدور حول الشمس، على نفس المسار المداري مثل المذنب الأصلي.

وفي بعض الأحيان، تعبر الأرض خلال ذلك التجمع الكثيف من الحطام، وعندما تدخل الجسيمات إلى غلافنا الجوي، فإنها تسخن كثيراً، بحيث تتبخر في وميض من الضوء، وتحترق الجسيمات الأكبر سطوعاً، على ارتفاع من 70 إلى 100 كيلومتر تقريباً، وتكون مرئية لفترة أطول حتى عدة ثوانٍ تعرف باسم الكرات النارية، وغالباً ما تنتجها شهب الأسديات، ومع ذلك فإن هذه الشهب بارزة لسببين آخرين.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة إن أحد هذين السببين هو إنتاجها للعواصف الشهابية بشكل منتظم، بينما السبب الآخر هو أهميتها التاريخية في مساعدة علماء الفلك على اكتشاف الطبيعة الحقيقية لزخات الشهب.

ولفتت إلى إن مصدر شهب الأسديات هو المذنب (تمبل- توتال)، والذي يعود إلى الجزء الداخلي من النظام الشمسي مرة واحدة كل 33 عاماً، وينتشر حطام غباري جديد في كل مرة، وفي غضون عامين من الحضيض الشمسي (أقرب مسافة له من الشمس) ، نرى عادة عاصفة شهابية، حيث ينطلق العديد من الشهب عبر السماء في دقائق.

وأضافت الجمعية قائلة إن رصد شهب الأسديات لا يحتاج إلى معدات خاصة، حيث ستشاهد تظهر عبر جميع أجزاء السماء، ولكن فقط يجب السماح للعين بأخذ 20 دقيقة للتكيف مع الظلمة، من أجل أفضل فرصة لاكتشاف أضعف الشهب.