لا تضرب أبنائك.. نصائح مبتكرة لعقاب الأطفال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أبريل 2016
لا تضرب أبنائك.. نصائح مبتكرة لعقاب الأطفال

تربية الأطفال من أهم الأشياء التي نفعلها لأبنائنا منذ صغرهم، ويحتار كثير من الآباء في الطريق المثلى التي يجب أن يتبعوها في عقاب أطفالهم.

ويلجأ بعض الآباء لضرب أطفالهم،حين يقدمون على فعل شيئ خاطئ، متصورين أنهم بذلك يحسنون تربيتهم، ولكن الضرب من أسوأ الأمور التي تؤثر في نفسية الطفل وتجعله غير سوي، ونقدم لك فيما يلي بعض النصائح التي تمكنك من عقاب الطفل دون ضرب، لإحداث تأثير أكثر فاعلية في سلوك الطفل.

مقعد الشقاوة

إذا لم يلعب طفلك جيدًا أو بكى كثيرًا أو أحدث ضجة كبيرة، جهز له كرسياً واطلب منه أن يجلس فيه هادئـًا لمدة معينة، في البداية سيرفض ذلك، ولكن بإصرارك  مرة وراء الأخرى سيتعود وسيقوم ذلك سلوكه بصورة كبيرة ولا يجب أن يكون هذا العقاب في غرفة الطفل حيث الألعاب حوله في كل مكان، ولا يجب أن تصبح تلك طريقة العقاب الوحيدة فهناك طرق أخرى تنقل بينها.

صندوق الجوائز

إذا قام طفلك بإحداث إزعاجًا كبيرًا بإحدى ألعابه ولم ينصت إلى تعليماتك ومطالباتك بالهدوء أو أحدث بلعبة ضررًا ما، انتزعها منه، ثم ضعها في صندوق أطلق عليه اسمًا، وليكن «صندوق الجوائز»، ولا تخرج هذه اللعبة إلا عندما يقدم على فعل جيد، حتى يعرف ضرورة اتباع التعليمات.

تنفيذ مهام

في حالة وجود ضيوف في منزلك وتسبب طفلك في إزعاجهم ولم يتبع التعليمات، اجعله يقوم بتنفيذ بعض المهام لتعويض الوقت الذي تسبب في إضاعته وعلمه أنه مسئول عن أفعاله، وأن لكل خطأ يرتكبه تداعيات وأثر على الآخرين.

الابتكار في الاعتذار

مع الإيمان بأهمية الإعتذار، إلا أن تلك الجملة لا تصدر دائمًا من القلب، إذا طلبت من طفلك أن يعتذر إلى شقيقته ليحصل على شيئ ما، فغالبًا ما سيضطر إلى الكذب ولكن أفضل من ذلك حاول أن تسأله عن أكثر ما يحب في شقيقته ثم اطلب منه أن يخبرها ذلك بنفسه، فهذا أفضل كثيرًا من الاعتذار المنمق الأجوف.

حل مشاكلهم مع أشقائهم بأنفسهم

في حالة وجود مشاحنات وشجار بين الأشقاء، لا تلجأ على الإطلاق للضرب أو تبني وجهة نظر عن الأخرى، ولكن، اطلب من أبنائك فقط أن يدخلوا إلى غرفتهم ولا يخرجوا حتى يصلوا إلى حل مقنع لك ولهم.

التجاهل

التجاهل يعلم الطفل طرق أخرى للتنفيث عن مشاعره ورغباته، ويعلم الطفل التخلص من تلك التصرفات التي يفتعلها لجذب الانتباه والتجاهل يعني عدم التواصل عبر الأعين، لا حديث ولاتلامس وفور استسلام الطفل وتوقفه عن الصراخ تحول بوجهك إليه وابدأ في إعطائه الإهتمام المطلوب لتسأله عما يريد بهدوء وتقنعه بسبب رفضك ولكن احذر أن تضعف أنت أو تستلم قبل طفلك، فاستسلامك يجعل تجاهلك يأتي بنتيجة عكسية.

المدح

لا يمكنك عزل طفلك أو معاقبته بدون إعطائه بعض الإهتمام قبل ذلك والإشادة بأفعاله الإيجابية، إذا وجدك الطفل تتجاهل أفعاله الإيجابية فسيضطر إلى فعل العكس لجذب الانتباه.

التشجيع

اصنع نظامًا لتشجيع طفلك وتحميسه على تنفيذ الأوامر، ضع مجموعة من القواعد وامنحه درجات على درجة التزامه بها وفي نهاية الأسبوع مثلًا كافئه على ذلك، واجعل هناك مجالًا للتنافس بين الأخوه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة