لبداية عام جديد: كيف تغير طريقة تفكيرك؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 07 ديسمبر 2023
لبداية عام جديد: كيف تغير طريقة تفكيرك؟

بينما نستعد لاختتام العام الحالي، يمكنك قضاء بعض الوقت في التفكير في العام الماضي، مثل التحديات والتغييرات غير المتوقعة في روتينك المعتاد والوضوح الذي نتج عن الاضطرار إلى إعادة تقييم ما هو أكثر أهمية.

من الآمن أن نقول إن هذا العام ألقى علينا جميعاً ببعض الكرات المنعزلة. كان علينا أن نتعلم التمحور في كل مجالات الحياة تقريباً "العمل، الإجازة، المدرسة، التجمع مع الأصدقاء والعائلة". بدلاً من ذلك، دعنا نركز على التفكير بشكل كبير. لننهي العام بالتفكير في كل ما تم التغلب عليه واستخدام هذا الفهم الجديد لاختراق أي خوف وانعدام أمان قد يعيق أحلامك ورؤيتك للمستقبل.

لبداية عام جديد: كيف تغير طريقة تفكيرك؟
كيف تغير طريقة تفكيرك؟

ما الذي يميز بعض أنجح الأشخاص الذين تعرفهم؟ قد يجيب البعض على هذا السؤال بمهارات مختلفة أو حتى الحظ، الحقيقة أن الشخص الناجح يعرف كيف يكون حلماً كبيراً. لكن كيف تتعلم أن تتجاهل كل الشكوك أو المخاوف التي يمكن أن تجعلك تتجاهل ما تريده حقاً؟ عليك أن تغير طريقة تفكيرك من تلك التي تركز كثيراً على الكيفية وليس بما يكفي على ماذا.

لذا فيما يلي أربع استراتيجيات يمكنك أن تتبعها من أجل أن تغير طريقة تفكيرك؛ لاستقبال العام الجديد بأفضل نتائج، وفق مدونة مايكل حياة. 

1. تخيل الحياة التي تريدها:

عندما نقول هذا، لا نعني أن الأمر مجرد فكرة عابرة. لكن حقاً قضاء الوقت في مسح جدولك الزمني، والجلوس وتصور ما تريده من الحياة. ماذا تريد من مهنتك؟ أين ترى نفسك في السنوات الخمس المقبلة؟ العقد القادم؟ كيف تتخيل حياتك الشخصية؟

هذه الاستراتيجية تسمح الشخص بمواصلة النمو وتوسيع نفسه على طول الطريق، وفق مايكل حياة، مؤسس شركة مايكل حياة، المتخصصة في تطوير الذات والقيادة في العمل، ساعدته هذه الاستراتيجية في التغلب على العديد من العقبات والتحديات على طول الطريق؛ لإيمان بنفسه ومعرفة ما يريد أن يصل إليه.

2. دون أحلامك:

إنه لأمر مدهش الالتزام الذي يمكن أن يأتي من فعل بسيط يتمثل في تدوين أحلامك. وبذلك، فإنك تساعد في تحديد رؤيتك حقاً، ينتقل من فكرة مجردة إلى وصف ملموس لما تريده. ليس فقط هذا، يمنحك تدوين أفكارك الكبيرة أيضاً شيئاً ملموساً للنظر إليه وتحفيزك. التفكير الكبير يعني أنك ستواجه تحديات، أي حلم خارج منطقة الراحة الخاصة بك يمثل تحدياً، ستساعدك قائمة مكتوبة بما تريده على البقاء على طريق تحقيقه. 

3. تحديد العواقب:

قد تكون هذه خطوة صعبة بالنسبة للكثير من الأشخاص، عندما يتعلق الأمر بالتفكير الكبير، يجب أن تفهم بالضبط ما هو على المحك في حياتك. فكر في الشكل الذي ستبدو عليه حياتك إذا لم تعيش وفقاً لرؤيتك، ماذا ستكون العواقب؟ ماذا يعني ذلك لحياتك وزملائك في العمل وعائلتك؟ قارن الآن ذلك بما سيحدث إذا كنت قادراً على تحقيق حلمك.

هذه الخطوة مهمة لفهم جوهر ما وراء رؤيتك، سيبقيك الدافع عندما يأتي الإغراء لتقبل بأقل من ذلك. إن معرفة العواقب تمنحك الشجاعة اللازمة للتفكير بشكل كبير والاستمرار في التفكير بشكل أكبر؛ لتحقيق رؤيتك وأحلامك.

4. قسم رؤيتك إلى خطوات قابلة للتنفيذ:

بمجرد إنشاء رؤية لمستقبلك، فإن الخطوة التالية هي التفكير فيما تحتاج إلى تحقيقه في العام المقبل للمساعدة في إعدادك لتحقيق ذلك. عندما تفكر بشكل كبير، عليك تحديد المسار الذي تعتقد أنه سيوصلك بشكل أفضل إلى المكان الذي تريد أن تذهب إليه. قم بإنشاء جدول زمني لنفسك بأهداف تحققها كل عام لمساعدتك على تحقيق حلمك.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، يتطلب التفكير الكبير أهدافاً واضحة قابلة للتنفيذ على طول الطريق. ولكن قبل أن تتمكن من إنشاء أهدافك، عليك أن تعرف ما هو حلمك في حياتك. خلاف ذلك، فإن أي هدف تحدده سيبقيك داخل منطقة الراحة الخاصة بك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة