تجمع كوكبي نادر يزين سماء الوطن العربي الليلة

5 كواكب تزين الأفق الغربي مساء اليوم الثلاثاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مارس 2023
تجمع كوكبي نادر يزين سماء الوطن العربي الليلة

يرصد في سماء الوطن العربي، بعد وقت قصير من غروب الشمس اليوم، الثلاثاء الموافق 28 مارس 2023م، 5 كواكب تزين الأفق الغربي، 4 منها مرئية بالعين المجردة.

5 كواكب تزين الأفق الغربي مساء اليوم الثلاثاء

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، فإن كواكب: المشتري وعطارد والزهرة وأورانوس والمريخ، ستشكل قوساً بجانب القمر، مبينة أنه من أجل رصد جميع الكواكب الـ 5 في وقت واحد، فيجب أن يكون الرصد من موقع مظلم، وأن يكون الأفق مكشوفاً بالكامل.

وأوضحت أن البداية ستكون بكوكب الزهرة، والذي سيظهر بمجرد أن تغرب الشمس كألمع بقعة ضوء يبلغ لمعانها (-3.9)، لافتة إلى أن هذا الكوكب قد التقى بأجسام أخرى في هذه المنطقة من السماء خلال الفترة الماضية.

فأولاً كان له اقتران رائع بالمشتري قبل بضعة أسابيع، عندما فصل بينهما مسافة نصف درجة، وظهرا كنجم ثنائي في سماء المساء، ثم اقتران القمر به في 24 مارس الجاري، إضافة إلى احتجاب الكوكب مؤقتاً نهاراً في أجزاء من الوطن العربي.

وأشارت الجمعية إلى أن كوكب الزهرة سوف يستمر في الارتفاع في سماء المساء خلال شهري أبريل ومايو، ناصحة بعدم تفويت الفرصة برؤية هذا الكوكب الساطع.

أما بالنسبة لكوكبي المشتري وعطارد، فسيكون من الصعب رؤيتهما، نظراً لأنهما سيكونان قريبين جداً من الأفق، لذلك من أجل الحصول على أفضل فرصة لرؤية هذه الكواكب، يجب الابتعاد عن اضواء المدن إلى مكان مظلم، مع عدم وجود مباني أو جبال تحجب غروب الشمس، وقد تكون هناك حاجة لاستخدام المنظار لرؤية المشتري وعطارد في هذا التجمع الكوكبي.

ولفتت إلى أن كوكب المشتري يقترب حالياً من اقترانه الشمسي، مما يعني أنه سيمر قريباً خلف الشمس من منظورنا على الأرض، لذلك سيبدو وكأنه ينخفض في الافق الغربي كل يوم.

وسيتلقي كوكب عطارد بكوكب المشتري في هذا اليوم في حالة اقتران، وبعد ذلك سيتبادلان الأماكن، حيث سيكون المشتري هو الأقرب إلى الأفق من كوكب عطارد.

ونوهت فلكية جدة إلى أن هذه هي الفرصة الأخيرة لرؤية المشتري قبل أن يمر خلف الشمس، وسيظل بعد ذلك مطموساً في وهجها لعدة أسابيع، ثم سيعود المشتري إلى الظهور في سماء الفجر.

وبالنسبة لكوكب أورانوس، فهو ظاهرياً بالقرب من الزهرة، لكن هناك حاجة إلى تلسكوب او منظار لرؤية الكوكب، نظراً لأنه خافت، حيث يبلغ لمعانه (+5)، أي عند حافة الرؤية بالعين المجردة.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب المريخ سيكون في أعلى نقطة فوق الأفق في التجمع الكوكبي، وسيكون الكوكب الأحمر ساطعاً إلى حد ما، وسيكون بجواره قمر التربيع الأول لشهر رمضان المبارك ويفصل بينهما درجتين.

وستكون الأسابيع القليلة القادمة جيدة بما يكفي لرؤية وتصوير المريخ، تماماً مثل المشتري، ثم سيختفي خلف الشمس عندما يصل إلى اقترانه الشمسي.

وأردفت قائلة إنه إضافة لذلك، يرصد قبل الفجر كوكب زحل منخفضاً في الأفق الشرقي قبل شروق الشمس، موضحة أن هذا الكوكب مر مؤخراً خلف الشمس، ويظهر واضحاً في سماء الفجر في الأشهر المقبلة، وسيبدأ في الانتقال الى منتصف الليل، ثم إلى وقت مبكر من الليل، مع اقتراب وقت تقابله أواخر أغسطس المقبل.

تجمع كوكبي نادر يزين سماء الوطن العربي الليلة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة