للارتقاء بمستقبل الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية

شركة M42 تطلق نموذج (ميد 42) اللغوي الضخم الخاص بالحالات السريرية

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 أكتوبر 2023
للارتقاء بمستقبل الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 12 أكتوبر 2023: أعلنت شركة M42 ، شركة الرعاية الصحية العالمية القائمة على التقنيات الحديثة ، عن إطلاق النموذج اللغوي (ميد 42) الضخم الخاص بالحالات السريرية، والذي يشكل نقلة نوعية في التقنيات المستخدمة في قطاع الرعاية الصحية.

وينطوي نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديد والمتاح للجميع على 70 مليار نموذج معياري، ويهدف إلى الارتقاء بمستقبل الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية وتحسين نتائج المرضى.

ويوفر النموذج الجديد إجابات دقيقة للأسئلة الطبية من النمطين القصير والطويل، ويهدف تطويره إلى تعزيز عملية اتخاذ القرارات السريرية وتسهيل الوصول إلى المعرفة الطبية لمتخصصي الرعاية الصحية والمرضى والباحثين الطبيين والجهات التنظيمية.

وتم تدريب النموذج باستخدام قاعدة بيانات المعارف الطبية لشركة M42 الرائدة في القطاع. كما قام المتخصصون باختبار النموذج على مجموعات بيانات متعددة في مجال الرعاية الصحية، حيث نجح في تخطي العديد من النماذج المغلقة الأكبر حجماً، مثل شات جي بي تي 3.5، كما حقق درجة 72% في تقييم أداء العينة الصفرية في أسئلة اختبار العينة في امتحان الترخيص الطبي في الولايات المتحدة.

وأشرف على تطوير النموذج فريق M42 في أبوظبي، حيث تم تدريب النموذج وضبطه من قبل شركة (سيريبراس) بالتعاون مع (كور 42)،  إحدى شركات جي 42، التي تركز على تسهيل تقديم أنظمة ذكاء اصطناعي على المستوى الوطني وبرامج ذكاء اصطناعي للمؤسسات. كما قام فريق من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بتقييم دقة النموذج.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال حسن جاسم النويس، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة في شركةM42: "نتوقع أن يساهم النموذج الجديد في تسريع الوصول العالمي إلى المعرفة في مجال الرعاية الصحية، كما يجسد التزامنا بإحداث نقلة نوعية في قطاع الرعاية الصحية. ويرتقي النموذج بمستوى الرعاية الصحية إلى آفاق جديدة ومبتكرة، ويساهم في إرساء نموذج رعاية أكثر تخصصاً يركز على المريض. ويجمع النموذج بين أبرز الخبرات العالمية في مجال الرعاية الصحية والتقنيات الطبية المتطورة، ما يتيح لنا المساهمة بشكل فعال  في رسم ملامح مستقبل الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية، ويمنح الجميع فرصة الوصول إلى حلول الذكاء الاصطناعي مع التركيز على المعايير الأخلاقية وسلامة المستخدمين".

وأضاف النويس: "يرسخ النموذج الجديد المكانة الرائدة لدولة الإمارات في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي على المستوى العالمي. ونتوجه بالشكر إلى دائرة الصحة - أبوظبي والمنظومة التكنولوجية في الإمارة على دعمهم الكبير".

ويمتلك النموذج الجديد القدرة على إحداث نقلة نوعية في عملية اتخاذ القرار السريري، حيث يعمل كمساعد قائم على الذكاء الاصطناعي لمتخصصي الرعاية الصحية. كما يمكن للنموذج تطوير خطط علاج شخصية من خلال تحليل التاريخ الطبي للمريض لتحديد أفضل مسار للعلاج. ويساعد النموذج أيضاً الأطباء على إجراء التحليلات بشكل أسرع، ويتيح للصيادلة انتقاء الجرعات الصحيحة، في حين يدعم العلماء الذين يدرسون خيارات العلاج في إجراء مراجعة للدراسات السابقة بكفاءة عالية.

وفي إطار تعزيز التعاون وتحسين نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي، يتوفر نموذج (ميد 42) للتحميل على موقع شـركة (هاجينـج فيـس)، ما يتيح لمجتمع المطورين والعلماء اختباره ومراجعته وتقييمه على نطاق واسع. ويتوفر نموذج (ميد 42)، المرخص وفق شروط مشابهة لنماذج مثل "2 LLaMA" من شركة ميتا، بشكل مجاني لأغراض البحث والاستخدام غير التجاري، مع فرض ضوابط مناسبة على الاستخدام والأخذ بالاعتبار المخاطر التي قد تنشأ عند نشر نموذج ذكاء اصطناعي في مجال الرعاية الصحية.

ومن جانبه، قال أشيش كوشي، رئيس العمليات التشغيلية للمجموعةفي شركة M42: "لا يقتصر الابتكار على تطوير التقنيات الرائدة، بل يرتكز أيضاً على تقديم حلول مؤثرة وآمنة للتحديات الحقيقية التي يعاني منها العالم. ويتجاوز نموذج (ميد 42) مفهوم الأداة التقليدي ليوفر منصة للتعاون، كما يهدف إلى تحفيز الابتكار العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي لقطاع الرعاية الصحية، وتمكين الخبراء في جميع أنحاء العالم من تحسين وتوسيع تطبيقات النموذج في مختلف المجالات الطبية. وتساهم شراكاتنا مع شركات التكنولوجيا الرائدة، مثل (سيريبراس)، في تمكيننا من تجسيد هذه الرؤية وتحقيق أهدافنا الرائدة طويلة الأمد".

والجدير بالذكر أن شركة (سيريبراس) كانت قد نجحت في تطوير وضبط النموذج المعياري لنموذج Llama 2 وحاسوب كوندور جالاكسي-1 الفائق والقائم على الذكاء الاصطناعي والخاص بمجموعة جي 42. ويضم الحاسوب 64 من أنظمة سيريبراس سي إس 2 ليتيح إكمال عملية الإعداد بشكل سريع وتقليل وقت التدريب بفضل ذاكرة تصل إلى 82 تيرابايت ومعالج يضم 54 مليون نواة مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وبدوره، قال أندرو فيلدمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (سيريبراس سيستمز): "نهدف من خلال شراكتنا الاستراتيجية مع مجموعة جي 42 وشركاتها التابعة إلى تغيير مشهد الذكاء الاصطناعي. وأثمر تعاوننا عن إطلاق حاسوب كوندور جالاكسي-1، أكبر حاسوب فائق قائم على الذكاء الاصطناعي في العالم، بالإضافة إلى نموذج جيس، النموذج اللغوي الضخم للغة العربية. ونكمل اليوم مسيرة تعاوننا مع إطلاق نموذج (ميد 42) المتطور، مع مجموعة واسعة من المزايا التي تثري قطاع الرعاية الصحية".

وتحظى M42 بمكانة فريدة تمكنها من قيادة التحول الجذري في منظومة الرعاية الصحية بفضل اعتمادها أحدث التقنيات الطبية الفريدة والمرتكزة على البيانات ، ومنها علم الجينوم والذكاء الاصطناعي، فضلاً عن توفير مجموعة واسعة من أفضل خدمات المرضى على المستوى العالمي وشبكة من أحدث المرافق لتوفير أعلى مستوى من الرعاية المتميزة والدقيقة والوقائية التي محورها المريض..

-انتهى-

حول M42

M42 شركة رعاية صحية عالمية، مقرها أبوظبي، قائمة على التقنيات الحديثة؛ وتعمل في صدارة المساهمين في التقدُّم الطبي؛ وتسعى لإحداث تحوُّل في حياة المرضى بحلول سريرية مبتكرة قادرة على حلِّ أصعب التحديات التشخيصية والصحية الحرجة في العالم. وبتسخير الحلول المبتكرة والتقنيات الطبية الفريدة المرتكزة على البيانات، ومنها علم الجينوم والذكاء الاصطناعي، تقوم M42 بإحداث تحوُّل جذري في منظومة الرعاية الصحية التقليدية وتقدم أعلى مستوى من الرعاية الدقيقة والوقائية التي محورها المريض.

لدى M42 أكثر من 20 ألف موظف وأكثر من 450 مرفقًا طبيًا في 27 دولة حول العالم؛ وقد تأسست عام 2022 باندماج جي42 للرعاية الصحية ومبادلة للرعاية الصحية لتصبحM42  شركة رعاية صحية متكاملة، هي الأولى من نوعها، تجمع بين التقنيات الطبية الفريدة المرتكزة على البيانات وأحدث المرافق الطبية لتقديم رعاية عالمية المستوى.

www.m42.ae

نبذة عن "إنسبشن"

يضطلع مركز "إنسبشن" للذكاء الاصطناعي، التابع لمجموعة "جي 42"، بدور ريادي في حفز الابتكار بمجال الذكاء الاصطناعي منذ عام 2017. وباعتباره رائداً في هذا المجال، ينشط المركز عبر القطاعات الأكاديمية والتنظيمية والتجارية لفتح آفاق التعاون وتسريع مسار نشر الذكاء الاصطناعي المسؤول عبر مختلف القطاعات. للمزيد حول مركز "إنسبشن" للذكاء الاصطناعي، الرجاء زيارة: www.inceptioniai.org.

حول سيريبراس سيستمز

يعمل لدى "سيريبراس سيستمز" فريق من أبرز مهندسي وعلماء الحاسوب وباحثي التعليم العميق والخبراء المتخصصين في مختلف المجالات. وتسعى الشركة إلى تزويد الشركات والمؤسسات على اختلاف أحجامها بحلول الذكاء الاصطناعي التوليدي. يتيح نظام سي إس-2 2، المدعوم من شريحة "سيريبراس ويفر سكيل إنجن"، الأضخم من نوعها في العالم، تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي بسرعة وسهولة دون تعقيدات الحوسبة الموزعة. وتسهم الأدوات البرمجية للشركة في تبسيط عملية التطبيق والتدريب، مما يقدم رؤى عميقة ويضمن أعلى مستويات الدقة في فئتها. وتسعى "سيريبراس سيستمز"  إلى مساعدة عملائها على تصدّر مشهد الذكاء الاصطناعي من خلال فريق يضم نخبة من الباحثين والممارسين العالميين في مجال تعلم الآلة ويتمتعون بعقود من الخبرة في تطوير وتطبيق نماذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً. تقدم "سيريبراس" حلولها بشكل افتراضي في السحابة من خلال استوديو سيريبراس لنماذج الذكاء الاصطناعي أو بشكل مباشر. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة https://www.cerebras.net.

للاستفسارات الإعلامية:

غنوة الأحمد، هيل أند نولتون للاستشارات الاستراتيجية

ghinwa.alahmad@hkstrategies.com

"سيريبراس سيستمز"

كيم زايسمر، "زد إم للاتصالات التسويقية"

pr@zmcommunications.com

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة