أمازون تنفق 4 مليارات دولار لشراء شركة رعاية صحية

إنها واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ التي قامت بها أمازون على الإطلاق

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يوليو 2022
أمازون تنفق 4 مليارات دولار لشراء شركة رعاية صحية

أعلنت شركة أمازون قفزة في مجال الرعاية الصحية من خلال الاستحواذ على مزود الرعاية الأولية One Medical، حسبما أعلنت الشركتان يوم الخميس.

أمازون تشتري وان ميديكال بـ 18 دولاراً للسهم الواحد

سيشتري عملاق التجارة الإلكترونية شركة الرعاية الصحية وان ميديكال مقابل 18 دولاراً للسهم الواحد في صفقة تقدر قيمتها بمبلغ 3.9 مليار دولار. وهي مصنفة من بين أكبر عمليات الاستحواذ في أمازون، ولم تتفوق عليها إلا من خلال شرائها إم جي إم ستوديوز مقابل 8.5 مليار دولار وكذلك شركة هول فودز مقابل 13.7 مليار دولار.

تتعهد شركة وان ميديكال بتقديم مجموعة من الخدمات الطبية للعملاء الذين يدفعون 199 دولاراً سنوياً. كما توفر رعاية افتراضية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، يمكن للأعضاء استخدام تطبيق الشركة لتحديد مواعيد في اليوم نفسه أو في اليوم التالي للزيارات الشخصية، كما أنها تعتني ببعض كبار السن في برنامج الرعاية الطبية بالولايات المتحدة، بعد إيورا هيلث، أحد رواد رعاية المسنين.

اعتباراً من نهاية شهر مارس، عملت شركة وان ميديكال على تشغيل 188 موقعاً في جميع أنحاء الولايات المتحدة وخدمت حوالي 767000 عضو، وفقاً لتقرير ربع سنوي.

قال نيل ليندساي، النائب الأول لرئيس أمازون للخدمات الصحية، في بيان: «نعتقد أن الرعاية الصحية تتصدر قائمة التجارب التي تحتاج إلى إعادة ابتكار. نرى الكثير من الفرص لتحسين جودة التجربة ومنح الناس وقتاً ثميناً في أيامهم».

الرعاية الصحية في شركة أمازون

إنها ليست أول استثمار لشركة أمازون في مجال الرعاية الصحية، فقد استحوذت الشركة على صيدلية الشراء عبر البريد بيل باك PillPack في عام 2018 مقابل 750 مليون دولار تقريباً. وهي تقوم ببناء عمليتها الطبية الخاصة التي تسمى  أمازون كير، التي تقدم استشارات افتراضية وزيارات منزلية من الأطباء.

ذكرت وكالة بلومبيرغ في أوائل يوليو أن شركة سي في إس هيلث CVS Health، التي تدير سلسلة صيدليات وتقدم التأمين الصحي، أعربت عن رغبتها في الحصول على شركة وان ميديكال، لكن مع عدم تأكيد صفقتها كانت شركة وان ميديكال تسعى للحصول على عروض أخرى وهذا ما حدث مع أمازون.