متى يصبح اليوسفي ضاراً بالصحة

خبيرة تغذية توضح مخاطر الإفراط في تناول اليوسفي على صحة الإنسان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 يناير 2023
متى يصبح اليوسفي ضاراً بالصحة

حذرت تقارير طبية من الإفراط في تناول اليوسفي، مبينة أن تناوله بكثرة قد يكون مصدراً للعديد من المخاطر على صحة الإنسان.

خبيرة تغذية توضح مخاطر الإفراط في تناول اليوسفي على صحة الإنسان

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى خبيرة التغذية الروسية تاتيانا زاليتوفا، التي قالت إن ثمار اليوسفي غنية بالعديد من المواد المفيدة، وأبرزها فيتامين С، كما أنه مثل باقي الحمضيات، تحتوي على كميات عالية من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، خاصة في موسم البرد.

وأشارت إلى أنه مع ذلك، فإن الإفراط في تناول ثمار اليوسفي يزيد من خطر الحساسية، كما أنه يشكل عبئاً إضافياً على الكلى.

وأوضحت الأخصائية بقولها إن عند تناول اليوسفي بكثرة، من الممكن أن تظهر علامات الحساسية، وذلك بسبب ارتفاع تركيز فيتامين С في الجسم، وبالتالي فإن المرء قد تظهر عليه علامات طفح جلدي.

وتابعت قائلة إن الإفراط في تناول اليوسفي يزيد العبء الواقع على الكلى أيضاً، لافتة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز البولي، عليهم بتناول هذه الثمار بحذر شديد.

وأوصت تاتيانا زاليتوفا الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي، بعدم بالإفراط في تناول اليوسفي، موضحة أن هذه الثمار من الحمضيات، وبالتالي فهي تهيج الغشاء المخاطي للمعدة، وتسبب التهاب المعدة لدى هؤلاء الأشخاص.

وأضافت أن اليوسفي يحتوي أيضاً على نسبة عالية من سكر الفركتوز، وبالتالي فإن مرض السكري والأشخاص الذين يعانون من مشكلات في عملية التمثيل الغذاني للكربوهيدرات، وكذلك هؤلاء الذين يرغبون في خسارة الوزن الزائد، عليهم الانتباه جيداً عند تناولهم هذه الثمار.

ونصحت خبيرة التغذية بألا تتجاوز كمية اليوسفي التي يتناولها المرء في اليوم حاجز الـ 500 غراماً، كما أوصت بعدم تناول هذه الثمار بعد وجبة الطعام مباشرة، بل يمكن أكلها خلال فترة النهار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة