لنوم آمن وخالٍ من الخطورة: تجنب هذه الوضعية

  • تاريخ النشر: السبت، 25 نوفمبر 2017
لنوم آمن وخالٍ من الخطورة: تجنب هذه الوضعية

عادات النوم تؤثر بصورة كبيرة على صحة الإنسان، فهناك عادات صحية ينصح بها الخبراء والأطباء، وأيضاً عادات خاطئة يقع فيها البعض؛ وأبرز تلك العادت "نوعية النوم"، الذي يعتمد عليها الكثيرون على أساس أنها تريح أجسامهم، إلا أنها مصدر خطورة عليهم.

مفاجأة.. تعرف على فوائد الأرق والنوم متأخراً

فهناك الكثير من وضعيات النوم الخاطئة تسبب العديد من المشاكل الصحية التي يتركز آثارها على منطقة الرقبة والظهر؛ حسبما نشر موقع "بولدسكاي" المعني بالشؤون الصحية، في تقرير طبي تناول تأثير وضعيات النوم على الصحة؛ والذي أكد أن وضعية النوم على المعدة تعد الأسوأ لما تسببه من أضرار كبيرة للظهر والرقبة.

وضعيات النوم

وقد توصلت الأبحاث والدراسات المعنية بوضعيات النوم الآمنة إلى أن الكثير ممن اعتادوا على النوم على المعدة يعانون من آلام بالرقبة والظهر والمفاصل، فضلاً عن إرهاقها للظهر والعمود الفقري، بسبب أنها تحمل وزن الجسم على منتصف الرقبة.

كما أن هذه الوضعيات الموضحة أعلاه لا تجعل العمود الفقري في وضعه الطبيعي أثناء فترة النوم، وهو ما قد يؤثر سلباً على باقي أعضاء الجسم، خصوصاً فقرات الرقبة التي تتحمل الجزء الأكبر من المعاناة. إلى جانب أنها تسبب الانزلاق الغضروفي، الذي يسبب آلاماً كبيرة في منطقة أسفل الظهر.

احذر: النوم أقل من 5 ساعات يومياً يعرضك لمرض خطير

وتظهر الآثار السلبية لوضعيات النوم الخاطئة بعد الاستيقاظ وليس خلال ساعات النوم؛ لذا فإن البعض يظن أنها مصدر راحته واسترخائه خلال النوم، إلا أنها في الحقيقة توفر له المزيد من الآلام خلال ساعات النهار.