لهضم أفضل.. تجنب هذه الأخطاء!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2016
لهضم أفضل.. تجنب هذه الأخطاء!

تعتبر عملية الهضم، من العمليات المعقدة للغاية التي يقوم بها جسم الإنسان، وتتوقف صعوبة أو سهولة هذه العملية على عوامل عديدة، أهمها العادات الغذائية التي يعتمد عليها البعض سواء كانت صحية أم ضارة.

ويعاني الكثير من البشر من مشاكل متعددة في الجهاز الهضمي، نظرا للعديد من الأخطاء التي يقعون فيها أثناء الأكل وبعد تناوله، وهو ما يصيبهم بأعراض متعددة تؤثر على صحتهم.

وهناك العديد من الأخطاء التي يرتكبها الشخص وتؤثر بشدة على حالة جهازه الهضمي وتتسبب في إرهاقه وإصابته بالعديد من الأمراض، ونتناول فيما يلي أهم هذه الأخطاء حتى تتجنبها تماما.

الإفراط في تناول الطعام

يلجأ البعض إلى الإفراط في تناول الطعام وهو ما يتسبب في التخمة والإنتفاخ وبالتالي يتسبب في مشاكل هضمية ويصعب من مسألة الهضم ويرهق المعدة

مضغ الطعام

البعض يعتقد أن هناك من يحثهم على الإنتهاء من الطعام بسرعة فيلجئون إلى عدم مضغ الطعام بشكل صحيح وإبتلاعه دون مضغه جيدا، مما قد يؤدي إلى عسر الهضم.

الألياف

لاشك أن عدم تناول الألياف يضر بالمعدة بشدة، نظرا لأن الأطعمة التي تحتوي على الألياف تعزز من عملية الهضم وتسهلها.

التوتر

يتسبب الإجهاد والتوتر في التأثير على المعدة وبالتالي عدم اتمام عملية الهضم بالصورة المطلوبة.

الرياضة

إهمال ممارسة الرياضة يؤدي إلى مشاكل هضمية، نظرا لأن الرياضة من شأنها تنشيط الدورة الدموية بالكامل وبالتالي المساهمة في عملية الهضم.

الأدوية

الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يؤثر بشدة على صحة الإنسان بوجه عام، وبخاصة على عملية الهضم حيث يؤثر على المعدة ووظائفها.

قرحة المعدة

التعامل الخاطئ مع قرحة المعدة يتسبب في مشامل عديدة، لذا يجب عليك استشارة الطبيب، حتى يحدد لك ما يمكنك تناوله وما يجب أن تتجنبها، إذافة إلى كتابة الأدية المناسبة للحالة.

الشاي

تناول الشاي عقب الإنتهاء من الطعام من الأشياء المضرة للغاية بعملية الهضم، لأن أوراق الشاي تحتوي على نسبة عالية من الحمض.

الفواكه

تناول الفواكه بعد الطعام بفترة قصيرة يسبب انتفاخ البطن بالهواء وبالتالي التأثير على عملية الهضم.

السباحة

ممارسة السباحة بعد الطعام ترفع تدفق الدم لليدين والأرجل وبالتالي يقل تدفق الدم في مناطق كثيرة من الجسم وبالأخص حول منطقة البطن مما يضعف ذلك الجهاز الهضمي والمعدة.

النوم

البعض يلجأ إلى النوم عقب الطعام مباشرة وهو أمر خاطئ تماما وغير صحي، حيث إن النوم يعطل إكمال عملية هضم الطعام بشكل جيد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة