لوبريف تسعى لجمع 1.32 مليار دولار من طرحها العام الأولي

لوبريف ستبيع قرابة 30% من رأس مال الشركة المصدر

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 ديسمبر 2022
لوبريف تسعى لجمع 1.32 مليار دولار من طرحها العام الأولي

قالت شركة النفط الأساسية العملاقة أرامكو السعودية «لوبريف»، إنها تتوقع جمع ما يصل إلى 4.95 مليار ريال أي ما يعادل 1.32 مليار دولار من طرحها العام الأولي، على حد قولها، إذا كانت أسعارها أعلى من أعلن النطاق يوم الأحد.

برامج الاكتتاب العام في السعودية

وقالت الشركة في بيان إن لوبريف ستبيع قرابة 30% من رأس مال الشركة المصدر أو 50.045 مليون سهم بسعر يتراوح بين 91 و99 ريالاً للسهم.

ساعدت برامج الاكتتاب العام التي تقودها الدولة في المملكة العربية السعودية وأبو ظبي ودبي أسواق رأس المال في الخليج الغني بالنفط، في تناقض حاد مع الولايات المتحدة وأوروبا، حيث قلصت البنوك العالمية عدد موظفيها في ظل جفاف عقد الصفقات.

أظهرت بيانات رفينيتيف أن جهات الإصدار الخليجية جمعت حوالي 16 مليار دولار من خلال عمليات الإدراج هذا العام، وهو ما يمثل نحو نصف إجمالي عائدات الطرح العام الأولي من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

سيتم تقديم ما لا يقل عن 75% من أسهم لوبريف، التي يتم بيعها للمستثمرين المؤسسيين، مع بدء بناء سجل يوم الأحد ويستمر حتى يوم الجمعة.

وسيتم الإعلان عن السعر النهائي للسهم يوم الأحد المقبل، على أن تبدأ عمليات الاكتتاب للمستثمرين الأفراد من 14 ديسمبر إلى 18 ديسمبر. ولم يتم بعد تحديد موعد لبدء تداول الأسهم في بورصة الرياض.

حصة أرامكو في لوبريف

تمتلك أرامكو 70% من لوبريف أما بنك الاستثمار السعودي جدوى للاستثمار يمتلك النسبة المتبقية البالغة 30%. كان الإدراج القياسي لأرامكو السعودية في أواخر عام 2019، والذي تم تعزيزه لاحقاً لتصل عائداته الإجمالية 29.4 مليار دولار، أكبر طرح عام أولي في العالم.

كما تخطط أرامكو، التي جمعت المليارات من صفقات مرتبطة بالبنية التحتية لخطوط الأنابيب، للاكتتاب العام لأعمال تجارة الطاقة الخاصة بها.

تعد شركة أرامكو السعودية أكبر منتج للنفط في العالم، حيث تخطط لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 13.4 مليون برميل يومياً بحلول 2027 من 12.4 مليون حالياً ومن 10.5 مليون برميل يومياً الفعلية في مايو المقبل.

يشار إلى أن برنامج الخصخصة في المملكة هو حجر الزاوية في أجندة رؤية 2030 الاقتصادية لفطم الاقتصاد عن النفط، وبناء صناعات جديدة وخلق فرص عمل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة