• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      طاهر فاروز أحمد

    • اسم الشهرة

      الفنان طاهر أبو ليلة

    • اللقب

      مصر

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      جميلة

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2001 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

طاهر أبو ليلة منحة الله صوت مميز جعل حديثه قادراً على إضحاك الجمهور دون أن يبذل أي مجهود، واستطاع في وقت قصير أن يحقق شهرة كبيرة على الرغم من اكتشاف المخرج شريف عرفة منذ أكثر من 20 عاما، ولكنه ابتعد فترة طويلة، مسيرته الفنية وتفاصيل ابتعاده فجة في السطور التالية...

نشأة طاهر أبو ليلة وحياته

ولد طاهر فاروز أحمد في مصر، لم يكن يحلم أن يصبح في يوم ممثل، ودخل التمثيل بالصدفة، كان يعمل في أحد الفنادق الخمس نجوم والذي كان يتردد عليه العديد من النجوم منهم الزعيم عادل إمام، يسرا، وأيضا المخرج شريف عرفة.

طلب منه أحد أصدقائه أن يرشحه للمخرج شريف عرفة لكي يحصل على فرصة للتمثيل، وقال إنه ذهب للمخرج شريف عرفة ليتحدث له عن صديقه ففوجئ برد المخرج شريف عرفة بأنه يريده هو أن يمثل. وفي الفندق أيضا تعرف على المخرج القدير يحيي العلمي الذي وفر له وظيفة موظف إضاءة في التلفزيون المصري.

كانت البداية في عام 2001 مع النجم الراحل علاء ولي الدين والفنان الراحل حسن حسني ومن إخراج شريف عرفة. ولكن لم يحظ بفرصة بعدها وكان "أبو ليلة" مشغول بإعالة أسرته والإنفاق عليها فلم ينتظر فرصة أخرى وابتعد عن الأضواء حوالي 14 عاما حتى أعاده المخرج معتز التوني مرة أخرى من خلال دور في فيلم كابتن مصر، تألق بعدها طاهر أبو ليلة في عدد كبير من الأعمال ومن أشهر أفلامه 30 يوم في العز، جحيم في الهند، وفيلم عسل أبيض.

كما تألق في الدراما وشارك مع الزعيم عادل إمام في مسلسل مأمون وشركاه، كما تألق مع الفنانة دنيا سمير غانم في مسلسل لهفة، وشارك أيضا في مسلسل ألف ليلة وليلة.

عرف الجمهور طاهر أبو ليلة من لكنته الغريبة، والتي أكد أنه ولد بها، وأنه يتعرض لكثير من المواقف المحرجة حينما يقف الجمهور لالتقاط صور معه ويجدوه يتحدث بنفس الطريقة، ليطلبوا منه أن يتحدث بالطريقة العادية متخيلين أن طريقته تمثيل أيضا.

أما عن زوجة طاهر أبو ليلة وأولاده، فلا تتوفر أي معلومات عن حياته الشخصية، وهو لم يتحدث عن عائلته في الإعلام، إلا أنه في عام 2020 نشر صورة له مع ابنته "جميلة" معلنا عن ميلادها.

مسيرته الفنية

أول عمل شارك فيه طاهر أبو ليلة هو فيلم ابن عز مع النجم الراحل علاء ولي الدين والنجم حسن حسني والمخرج القدير شريف عرفة، أعجب بموهبته وحضوره المميز الفنان علاء ولي الدين وأشركه معه في نفس العام في مسرحية حكيم عيون والتي ضمت عدد من النجوم منهم كرمي عبد العزيز، الفنان أحمد حلمي، والفنان حجاج عبد العظيم.

ابتعد "ألو ليلة" عن الساحة الفنية منذ ذلك العام ولمدة 14 عام، فلم يشارك فيهم إلا في مسلسل لم يعرض في عام 2012 باسم الحلنجلي، ولكن في عام 2015 اختاره المخرج معتز التوني للمشاركة في فيلم كابتن مصر مع النجوم محمد عادل إمام، الفنان محمد ثروت، الفنان بيومي فؤاد، الفنان أحمد فتحي، والفنان مصطفى خاطر.

جسد "أبو ليلة" شخصية شكوكو عبد الشكور وحقق نجاحا كبيرا من خلال هذا الدور وبدأت تتوالى العروض الفنية، ففي نفس العام شارك مع الفنانة دنيا سمير غانم والنجم الراحل سمير غانم في مسلسل لهفة، كما تألق في دور "ضمضم" في نفس العام في مسلسل ألف ليلة وليلة مع الفنان شريف منير.

في عام 2016 تألق في دور "حنفي" في مسلسل مأمون وشركاه مع الزعيم عادل إمام، كما شارك في نفس العام في فيلم كلب بلدي مع النجم أحمد فهمي، النجم بيومي فؤاد، النجم محمد ثورت، النجم أحمد فتحي، والفنان حمدي الميرغني، وقدم "طاهر" شخصية "طاهر" في الفيلم.

كما شارك في نفس العام بدور التوأم ياسر وآسر في فيلم عشان خارجين مع النجم حسن الرداد، النجمة إيمي سمير غانم، الفنان مراد مكرم، والنجم بيومي فؤاد، وفي عام 2016 أيضا تألق طاهر أبو ليلة في دور شوكت مدرب نور في فيلم عسل أبيض مع الفنان سامح حسين، الفنان كريم عفيفي، الفنان لطفي لبيب، والفنان بيومي فؤاد.

وفي نفس العام لعب دور أبو علاء الروسي مساعد الأمير أبو فروة في فيلم صد رد مع نجوم مسرح مسرح الفنان محمد عبد الرحمن، الفنان علي ربيع، والفنان أسامة محمد "أوس أوس"، كما شارك في نفس العام في مسلسل سيد أندرويد.

وتألق "طاهر" في نفس العام في دور "عجينة" في فيلم جحيم في الهند مع النجوم، الفنان محمد عادل إمام، الفنانة ياسمين صبري، الفنان أحمد فتحي، الفنان بيومي فؤاد، والفنان حمدي الميرغني، وفي نفس العام أيضا شارك "أبو ليلة" في مسلسل الكيف مع الفنان باسم سمرة، الفنان أحمد رزق، والفنان الراحل أحمد خليل.

كما تألق في عام 2016 في دور سيد بلكونة في فيلم 30 يوم في العز مع الفنان سعد الصغير، والفنان أحمد فلوكس.

أشهر أعمال طاهر أبو ليلة

حقق طاهر أبو ليلة شهرة كبيرة في الفترة الأخيرة، وشارك في عدد عام من الأعمال ومنها مسلسل هربانة منها مع الفنانة ياسمين عبد العزيز والفنان مصطفى خاطر، كما تألق في نفس العام في دور "سامح" في مسلسل لمعي القط مع الفنان محمد إمام.

في عام 2017 شارك مرة أخرى مع الزعيم عادل إمام في مسلسل عفاريت عدلي علام ولعب دور "شاومينج"، وفي نفس العام قدم دور "إلبس" في فيلم شنطة حمزة مع النجوم حمادة هلال، يسرا اللوزي، محمد ثروت، وأحمد فتحي، وفي نفس العام شارك في مسلسل شاش في قطن مع الفنان بيومي فؤاد.

كما تألق "طاهر" في عام 2017 في فيلم بث مباشر؟ في عام 2018 شارك في فيلم نورت مصر، كما تعاون في نفس العام مع الفنان محمد عادل إمام في فيلم ليلة هنا وسرور، وشارك في مسلسل عطل فني ومسلسل كلام كبار لم يعرض حتى الآن.

كما تألق في نفس العام في مسلسل عزمي وأشجان مع الفنان حسن الرداد والفنانة إيمي سمير غانم، وشارك في مسرحية عربي منظرة وفيلم طلق صناعي في نفس العام. وشارك في 2018 أيضا في فيلم جدو نحنوح، فيلم البدلة مع الفنان تامر حسني.

في عام 2019 شارك في مسرحية فوق كوبري ستانلي، مسلسل طلقة حظ، فيلم سبع البرمبة، فيلم ساعة رضا، وفي 2020 تألق في مسلسل عمر ودياب،

أهم الأعمال

  • فيلم كابتن مصر.

  • فيلم ألبس علشان خارجين.

  • فيلم جحيم في الهند.

  • فيلم ابن عز.

جميع أخبار