آبل باي: هل يقوم بتحويل أموال المستخدمين بدون علمهم؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021
آبل باي: هل يقوم بتحويل أموال المستخدمين بدون علمهم؟

انتشرت في الفترة الأخيرة شائعات مفادها وجود ثغرة أمنية في تطبيق الدفع الإلكتروني آبل باي Apple Pay، والتي تسمح لقراصنة المعلومات بالاحتيال على المستخدمين، وسرقة أموالهم.

ثغرة أمنية في آبل باي تقوم بتحويل أموال المستخدمين بدون علمهم

حيث ذكرت تقارير تقنية أن هناك ثغرة تقنية في تطبيق آبل باي، خاصة على هواتف الآيفون، محذرة من إمكانية قيام بعض القراصنة باستغلالها، والقيام بتعاملات مالية عبر هاتف المستخدم بدون أن يعلم.

ووفقاً لما أوضحه خبراء في جامعتي سوري وبرمنجهام، فإن القراصنة يستطيعون استغلال تطبيق آبل باي الموجود على هاتف الضحية، حتى وهو موجود بداخل حقيبته، وبدون أن يكتشف ما حدث.

وقال الخبراء إن هذه الثغرة تحدث فقط على تطبيق آبل باي عندما يتم إعداد بطاقة فيزا باعتبارها بطاقة إكسبريس ترافيل، والمعروفة أيضاً باسم إكسبريس ترانزيت، مشيرين إلى أن هذه الخاصية تم تصميمها حتى تتيح لمستخدمي الهاتف الدخول والخروج من بوابات وسائل النقل العام دون الحاجة إلى فتح هواتفهم.

ولكن عند استخدام جهاز راديو بسيط، استطاع الخبرء من خداع هاتف آيفون، وجعله يظن أنه متصل ببوابة خاصة بإحدى وسائل النقل، فيما كان هو في الحقيقة متصلاً بقارئ بطاقات الدفع في أي متجر، ليتم الشراء وسداد الثمن من حساب صاحب الجهاز، وذلك دون أن يكون على علم بما حدث.

ولفتت التقارير إلى أن عملية التسلل تتم من خلال تحديد شفرة فريدة محددة، والتي تقوم ببثها بوابات وسائل النقل والبوابات الإلكترونية الدوارة، حتى يتم استخدامها فيما بعد من أجل تحقيق تداخل الإشارات بين هاتف الآيفون وقارئ بطاقات الائتمان في أي متجر.

وقام الخبراء بالتنبيه على أصحاب هواتف الآيفون بضرورة التأكد مما إذا كان تم إعداد بطاقات الفيزا الخاصة بهم كوسيلة لدفع قيمة تذاكر وسائل النقل إلكترونياً، والتأكد من تعطيل هذه الخاصية.

وقد أثارت هذه التقارير تخوف الكثير من المستخدمين حول العالم، ودفعتهم إلى حذف تطبيق آبل باي من هواتفهم وأجهزتهم الذكية، خشية التعرض للسرقة من قبل المحتالين.

خبير ينفي وجود ثغرة أمنية في آبل باي تحول الأموال بدون علم المستخدمين

وقد تحدث خبير الأمن السيبراني، عبدالرحمن الداعج، حول هذا الأمر، مؤكداً أنه لا صحة للشائعات التي تزعم وجود ثغرة أمنية في تطبيق آبل باي، والتي تسمح للمحتالين بتجاوز عوامل الأمن والحماية، وتحويل الأموال من حسابات المستخدمين بدون علمهم.

وكتب الداعج في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع تويتر: "بطاقاتك في Apple Pay مخزنة فقط على جوالك وليست على الإنترنت. والدليل على أنك عادي تقدر تسدد حتى من دون واي فاي أو شبكة جوال."

وأضاف: "اللي حذف بطاقاته من Apple Pay بناء على شائعات من غير مختصين وباحثين عن شهرة. الله يعينك بترجعها كلها واحدة واحدة."

ونفى الخبير التقني وجود علاقة بين الأعطال الأخيرة التي تعرضت لها منصات التواصل الاجتماعي التابعة لشركة فيسبوك، مثل واتسآب وإنستغرام، بالشائعات المرتبطة بتطبيق آبل باي.

حيث قال الداعج: "وقت المشاكل تكثر الشائعات والكذبات، باختصار ما يحتاج تخاف من Apple Pay ولا تشيل بطاقاتك ولا شيء.. كله كلام من غير مختصين وشائعات.. ادفعوا بالجوال واستمتعوا من دون خوف."

وأردف قائلاً: "مشاكل واتساب وإنستقرام مالها أي دخل في بطاقاتك وفلوسك."