أجود أنواع الخيول العربية وما يميزها

  • تاريخ النشر: السبت، 19 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 21 فبراير 2022
أجود أنواع الخيول العربية وما يميزها

كان الحصان العربي موجودًا منذ آلاف السنين ويُعتقد أنه أحد أقدم سلالات الخيول على هذا الكوكب. غالبًا ما تُرى هذه الخيول الرائعة في الأفلام، لكن حياتها لم تكن دائمًا ساحرة. تم استخدام هذه الخيول مرة واحدة من قبل العرب للعمل والحرب. في النهاية، تم تداول الخيول ونقلها إلى بلدان مختلفة حول العالم، في هذا المقال نناقش أجود أنواع الخيول العربية وما يميزها

الخيول العربية

لقد تم تربيتهم للتكيف مع بيئاتهم الجديدة وبمرور الوقت، طوروا سمات فريدة من بعضهم البعض، على الرغم من أنهم كانوا جميعًا من نفس السلالة العربية. وقد أدى ذلك إلى تطوير عدة أنواع مختلفة من الخيول العربية، والتي سنستكشفها هنا.

تشتهر سلالة الخيول العربية بجمالها وأناقتها وقدرتها على التحمل ومظهرها الفخور وذيلها عالي التحمل.

الفرق بين الأنواع والسلالات

قبل أن نتعمق في جميع الاختلافات بين أنواع وسلالات الخيول العربية المختلفة ، دعنا أولاً نلقي نظرة على ماهية هذه الاختلافات. لا يزال هناك بعض الالتباس حول أنواع وسلالات الخيول العربية ، لذلك نحتاج إلى توضيح ذلك أولاً.

أنواع الخيول العربية هي مجموعة أكبر من الخيول، يتم إنتاجها وتربيتها في دول مختلفة.

استورد العديد من الخيول العربية على مدى قرون جزئية، وبدأت مزارع تكاثرها محليًا.

البلدان التي بها مزارع الخيول العربية هي:

الولايات المتحدة الأمريكية، مصر، إنكلترا، بولندا، روسيا وإسبانيا.

تصنف الخيول العربية المنتجة في تلك الدول على أنها أنواع مختلفة من الخيول العربية.

سلالة الحصان العربي هي مجموعة أصغر من الخيول داخل السلالة، نشأت من سلف مشترك.

أجود أنواع الخيول العربية وما يميزها

خصائص سلالات الخيول العربية الشعبية

هنا بعض السمات المميزة لبعض الخيول:

كهيلان

صدر عميق ، رأس أقصر، الحجم كبير قليلاً، فكوك واسعة وعادة ما تكون الألوان رمادية أو كستنائية

الصقلاوي

وجوه أطول، هيكل عظم محفور، في الغالب ألوان تشبه معطف الخليج وجمال أنثوي، ارتفاع أقصر

الأبيان

ذيول عالية، اللون الفريد للمسطح الرمادي مع الأبيض، سباقات السرعة الفريدة.

الحمدانيون العرب

رياضي، عظام كبيرة، الهيئات العضلية جيدة، الحجم أكبر، وجه متملق وألوان معطف رمادي أو خليج

الحدبان

أجسام صحية وعضلية ورياضية، تشبه الحمدانية لكنها أصغر حجم تشبه في اللون معاطف باللون البني والخليج (مع أو بدون علامات بيضاء)

أجود أنواع الخيول العربية وما يميزها

الحصان العربي البولندي

من القرن السادس عشر كيف جلب الأتراك الخيول العربية إلى بولندا كغنائم حرب. من هناك، تم استخدام المسامير العربية لتربية الخيول العربية الأصيلة (يشار إليها الآن باسم الخيول العربية البولندية) ولتحسين نسب سلالات الخيول الأخرى التي تم تربيتها بالفعل في بولندا. تمتع الحصان العربي البولندي بالهيمنة العالمية خلال الحرب العالمية الأولى، لكن معظم مخزونه فقد في الحرب العالمية الثانية.

الحصان العربي المصري

قام المصريون بالبحث عن هذه الخيول العظيمة وجمعها من شبه الجزيرة العربية في القرن التاسع عشر. هذه هي الخيول التي تم تربيتها عبر الزمن لإنشاء ما يشار إليه اليوم باسم الحصان العربي المصري. تشتهر هذه الخيول بقوتها وثباتها ومظهرها المهيب. بدأت الولايات المتحدة في استيراد الخيول العربية المصرية بداية من أواخر القرن التاسع عشر، حيث تم تزاوجها مع سلالات أخرى لإنشاء سلالات عربية فريدة من نوعها.

الحصان العربي القرط

تأتي هذه الخيول من مزرعة تربية في ألمانيا تسمى Crabbet Park Stud. تأسست المزرعة في أواخر القرن التاسع عشر ولها تاريخ ثري لكن خيول كرابت العربية كانت الأفضل من بين الأفضل ولا تزال تشتهر بكونها من أكثر الحيوانات روعة في العالم.

الحصان العربي الروسي

لا يُعرف بالضبط متى تم تقديم الحصان العربي إلى روسيا. ومع ذلك ، نحن نعلم أن هذه الخيول الجميلة لا تزال تُربى في البلاد حتى اليوم. تربى الخيول العربية الروسية لتكون فاخرة وأنيقة ومذهلة عندما يتعلق الأمر بمزاجها. العديد من الخيول العربية الروسية بيضاء ، ولكن يمكن أن تولد هذه الخيول بأي لون من الشعر ، بما في ذلك البني والأسود والرمادي.

الحصان العربي الإسباني

نادر ومعرض للخطر. يشكلون أقل من 1% من الخيول العربية الموجودة اليوم. تشتهر هذه الخيول بألعابها الرياضية وأعينها الكبيرة اليقظة. لقد تم تربيتها لتكون هادئة ولطيفة بطبيعتها ولكنها أيضًا تعمل بجد ويمكن الاعتماد عليها. كان العديد من الخيول العربية الإسبانية بطلاً للرياضة على مدار العقود الماضية ، وهذا أحد الأسباب التي تجعل بعض المنظمات تعمل حاليًا للحفاظ على السلالة.

الشاجية الحصان العربي

تم تطوير الحصان العربي Shagya في الإمبراطورية النمساوية المجرية ، ولا يزال شائعًا في أماكن مثل النمسا ورومانيا وألمانيا. لديهم ذيول طويلة عالية في مؤخراتهم ويظهرون قدرة تحمّل رائعة تجعلهم أحصنة عمل ممتازة.

وأخيرا

يمكن القول إن الخيول العربية هي أجمل الخيول على هذا الكوكب. فهي كبيرة وقوية ومهيبة ومن دواعي سروري قضاء الوقت معها. تجلب الأنواع المختلفة للخيول العربية شيئًا فريدًا، مما يجعلها تستحق الدراسة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة