الصداع النصفي ... ما هو وما هي أنواعه ومسبباته

من المحتمل أن يزداد الصداع النصفي سوءًا مع النشاط البدني أو الأضواء أو الأصوات أو الروائح. قد يستمر لمدة أربع ساعات على الأقل أو حتى أيام.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022
الصداع النصفي ... ما هو وما هي أنواعه ومسبباته

الصداع النصفي هو أكثر بكثير من مجرد صداع سيئ. يمكن أن يسبب هذا المرض العصبي ألمًا نابضًا موهنًا يمكن أن يتركك في السرير لأيام! قد تسبب الحركة والضوء والصوت والمحفزات الأخرى أعراضًا مثل الألم والتعب والغثيان والاضطرابات البصرية والتنميل والوخز والتهيج وصعوبة التحدث وفقدان مؤقت للرؤية وغيرها الكثير. في المقال التالي سوف نتحدث عن الصداع النصفي ... ما هو وما هي أنواعه ومسبباته.

ما هو الصداع النصفي؟ ما هو شعور الصداع النصفي؟

الصداع النصفي هو مرض عصبي شائع يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، أبرزها الخفقان والصداع النابض على جانب واحد من رأسك. من المحتمل أن يزداد الصداع النصفي سوءًا مع النشاط البدني أو الأضواء أو الأصوات أو الروائح. قد يستمر لمدة أربع ساعات على الأقل أو حتى أيام. تظهر الأبحاث أنه سادس أكثر الأمراض المسببة للإعاقة في العالم.

ما هي أنواع الصداع؟

يوجد أكثر من 150 نوعًا من أنواع الصداع، مقسمة إلى فئتين: الصداع الأولي والصداع الثانوي. الصداع النصفي هو صداع أساسي، بمعنى أنه لا ينتج عن حالة طبية مختلفة. تعتبر اضطرابات الصداع الأولية تشخيصات إكلينيكية، مما يعني عدم وجود فحص دم أو دراسة تصويرية لتشخيصها. الصداع الثانوي هو أحد أعراض مشكلة صحية أخرى.

ما هي الهالة؟

الهالة عبارة عن مجموعة من الأعراض الحسية والحركية والكلامية التي عادةً ما تعمل كإشارات تحذيرية من أن صداع الشقيقة على وشك البدء. عادةً ما يُساء تفسيرها على أنها نوبة صرع أو سكتة دماغية، وعادةً ما تحدث قبل ألم الصداع، ولكن يمكن أن تظهر أحيانًا أثناء أو حتى بعد ذلك. يمكن أن تستمر الهالة من 10 إلى 60 دقيقة. يعاني حوالي 15٪ إلى 20٪ من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي من الهالات.

يمكن عكس أعراض الهالة، مما يعني أنه يمكن إيقافها / شفاءها. تنتج الأورة أعراضًا قد تشمل:

  • رؤية النقاط الوامضة الساطعة أو البريق أو الأضواء.
  • نقاط عمياء في رؤيتك.
  • خدر أو وخز في الجلد.
  • تغييرات الكلام.
  • رنين في أذنيك (طنين الأذن).
  • فقدان البصر المؤقت.
  • رؤية خطوط متموجة أو خشنة.
  • تغيرات في الرائحة أو الطعم.
  • شعور "مضحك".

ما هي أنواع الصداع النصفي؟

هناك عدة أنواع من الصداع النصفي، ويمكن أن يطلق على نفس النوع أسماء مختلفة:

الصداع النصفي المصحوب بأورة (الصداع النصفي المعقد): يعاني حوالي 15٪ إلى 20٪ من المصابين بالصداع النصفي من الهالة.

الصداع النصفي بدون هالة (الصداع النصفي الشائع): هذا النوع من الصداع النصفي يندلع دون تحذير من الأورة التي قد تسببها لك. الأعراض هي نفسها، لكن هذه المرحلة لا تحدث.

الصداع النصفي بدون ألم في الرأس: "الصداع النصفي الصامت" أو "الصداع النصفي الدماغي"، كما يُعرف هذا النوع أيضًا، يشمل أعراض الأورة ولكن ليس الصداع الذي يتبعه عادةً.

الصداع النصفي المفلوج: ستعاني من شلل مؤقت (شلل نصفي) أو تغيرات عصبية أو حسية في جانب واحد من جسمك. قد يكون ظهور الصداع مصحوبًا بتنميل مؤقت، وضعف شديد في جانب واحد من الجسم، إحساس بالوخز، فقدان الإحساس والدوخة أو تغيرات في الرؤية. في بعض الأحيان يتضمن ألم في الرأس وأحيانًا لا يحدث.

الصداع النصفي الشبكي (الصداع النصفي العيني): قد تلاحظ فقدانًا مؤقتًا أو جزئيًا أو كليًا للرؤية في إحدى عينيك، إلى جانب ألم خفيف خلف العين قد ينتشر إلى بقية رأسك. قد يستمر فقدان الرؤية لدقيقة أو حتى شهور. يجب عليك دائمًا الإبلاغ عن الصداع النصفي الشبكي لمقدم الرعاية الصحية لأنه قد يكون علامة على مشكلة أكثر خطورة.

الصداع النصفي المزمن: يحدث الصداع النصفي المزمن عندما يحدث الصداع النصفي لمدة 15 يومًا على الأقل في الشهر. قد تتغير الأعراض بشكل متكرر وكذلك شدة الألم. قد يستخدم أولئك الذين يصابون بالصداع النصفي المزمن مسكنات الصداع لأكثر من 10 إلى 15 يومًا في الشهر، وهذا ، لسوء الحظ ، يمكن أن يؤدي إلى الصداع الذي يحدث بشكل متكرر.

الصداع النصفي مع هالة جذع الدماغ. مع هذا الصداع النصفي، ستصاب بالدوار، والتداخل في الكلام، والرؤية المزدوجة أو فقدان التوازن، والتي تحدث قبل الصداع. قد يؤثر ألم الصداع على مؤخرة رأسك. عادة ما تحدث هذه الأعراض فجأة ويمكن أن تترافق مع عدم القدرة على التحدث بشكل صحيح وطنين في الأذنين والقيء.

الصداع النصفي. هذا نوع نادر وشديد من الصداع النصفي يمكن أن يستمر لأكثر من 72 ساعة. يمكن أن يكون ألم الصداع والغثيان سيئين للغاية. يمكن أن تسبب لك بعض الأدوية ، أو انسحاب الأدوية ، هذا النوع من الصداع النصفي.

ما هي المراحل الأربع للصداع النصفي؟ ما هو الجدول الزمني؟

المراحل الأربع في الترتيب الزمني هي البادرة (ما قبل المراقبة)، والهالة، والصداع، وما بعد الصداع. يعاني حوالي 30٪ من الأشخاص من الأعراض قبل أن يبدأ الصداع.

المراحل هي:

مقدمة: تدوم المرحلة الأولى بضع ساعات، أو يمكن أن تستمر لأيام. قد تواجهها وقد لا تواجهها لأنها قد لا تحدث في كل مرة. يعرفه البعض على أنه مرحلة "صداع الرأس" أو مرحلة "البداية".

الهالة: يمكن أن تستمر مرحلة الهالة لمدة 60 دقيقة أو أقل من خمس دقائق. معظم الناس لا يعانون من الهالة، والبعض الآخر يعاني من الهالة والصداع في نفس الوقت.

الصداع: حوالي أربع ساعات إلى 72 ساعة هي مدة الصداع يستمر. كلمة "وجع" لا تنصف الألم لأنه في بعض الأحيان يكون خفيفًا، ولكن عادةً ما يتم وصفه على أنه حفر أو خفقان أو قد تشعر بإحساس عود ثلج في رأسك. يبدأ عادةً في جانب واحد من رأسك ثم ينتشر إلى الجانب الآخر.

ما بعد الصداع: تستمر مرحلة ما بعد المسرح ليوم أو يومين. غالبًا ما يطلق عليه اسم "مخلفات الصداع النصفي" ويعاني 80٪ من المصابين بالصداع النصفي منه.

يمكن أن يستغرق الأمر حوالي ثماني إلى 72 ساعة للمرور بالمراحل الأربع.

ما مدى شيوع الصداع النصفي؟

يقدر الخبراء أن ما يقرب من نصف السكان البالغين يعانون من الصداع. النساء أكثر عرضة بثلاث مرات من الرجال للإصابة بالصداع النصفي.

من يصاب بالصداع النصفي؟ ما هي عوامل الخطر؟

من الصعب التكهن بمن قد يصاب بالصداع النصفي ومن لا يصاب به ، ولكن هناك عوامل خطر قد تجعلك أكثر عرضة للإصابة. تشمل عوامل الخطر هذه:

  • علم الوراثة: ما يصل إلى 80٪ من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي لديهم قريب من الدرجة الأولى مصاب بالمرض.
  • الجنس: يصيب الصداع النصفي النساء أكثر من الرجال، وخاصة النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و 55 عامًا. ومن المحتمل أن يكون أكثر شيوعًا عند النساء بسبب تأثير الهرمونات.
  • مستوى الإجهاد: قد تصاب بالصداع النصفي في كثير من الأحيان إذا كنت تعاني من ضغوط شديدة. يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى حدوث الصداع النصفي.
  • التدخين.      
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة