7 من أبرز أعراض حصوات الكلى

تعرّف على أسباب تكون حصوات الكلى

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 أبريل 2023
7 من أبرز أعراض حصوات الكلى

حصوات الكلى هي عبارة عن كتلة صلبة أو بلورية غير منتظمة الشكل. يمكن أن تكون حصى الكلى صغيرة مثل حبة الرمل ورُبما قد يصل حجمها إلى كرة الجولف. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أبرز أعراض الإصابة بحصوات الكلى.

ما هي حصوات الكلى؟

حصوات الكلى هي عبارة عن كتلة صلبة أو بلورية غير منتظمة الشكل. يمكن أن تكون حصى الكلى صغيرة مثل حبة الرمل ورُبما قد يصل حجمها إلى كرة الجولف. الحصوات الصغيرة يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا، لكن شرب السوائل قد يساعد في خروجها من الجسم عبر المسالك البولية.  هذه العملية قد تستغرق ما يصل إلى ثلاثة أسابيع.

يمكن أن تنحصر حصوات الكلى الكبيرة في الحالب، وهو الأنبوب الذي يصرف البول من الكليتين إلى المثانة. عندما يحدث هذا، يمكن أن تسبب الحصى نزيفًا وتمنع البول من الخروج من الجسم. قد يحتاج المريض إلى إجراء جراحة لحجر لا يتمكن من المرور من تلقاء نفسه.

توصل الباحثون إلى أن حوالي واحد من كل عشرة أشخاص سيصاب بحصوات الكلى خلال حياته. تكون حصوات الكلى عند الأطفال أقل شيوعًا بكثير منها عند البالغين ولكنها تحدث للأسباب نفسها. هناك العديد من عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى تطوير حصوات الكلى. وتشمل هذه العوامل ما يلي:

  • عدم شرب كمية كافية من السوائل.
  • اتباع نظام غذائي يحتوي على المواد المكونة للحجارة، مثل الفوسفات، وهي تكون موجوداً في اللحوم والأسماك والفول وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بحصوات الكلى.
  • وجود انسداد في المسالك البولية.

أبرز أعراض حصوات الكلى

من أبرز علامات وأعراض حصوات الكلى، ما يلي:

  • ألم في الظهر أو البطن أو الجانب: يُعدّ ألم حصوات الكلى، الذي يُعرف أيضًا باسم المغص الكلوي، أحد الأعراض شيوعًا. يُشبه بعض الأشخاص الذين عانوا من حصوات الكلى الألم بالولادة أو الطعن بالسكين. قد يبدأ حدوث الألم عندما تتحرك الحصاة في الحالب الضيق. يتسبب هذا في حدوث انسداد، مما يؤدي إلى تراكم الضغط في الكلى. ينشط الضغط الألياف العصبية التي تنقل إشارات الألم إلى الدماغ.
  • ألم أو حرقة أثناء التبول: بمجرد أن تصل الحصى إلى مفترق الطرق بين الحالب والمثانة، سيبدأ المريض في الشعور بالألم عند التبول. يمكن أن يكون الألم حادًا.
  • الرغبة في التبول كثيرًا: تُعدّ الحاجة المتكررة إلى الذهاب إلى الحمام بشكل عاجل أكثر من المعتاد علامة أخرى على انتقال الحصى إلى الجزء السفلي من المسالك البولية.
  • وجود دم في البول: الدم في البول هو أيضًا عرض شائع لدى الأشخاص المصابين بحصوات الكلى. يمكن أن يكون الدم أحمر أو وردي أو بنياً. في بعض الأحيان تكون خلايا الدم صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بدون مجهر.
  • البول كريه الرائحة: يكون البول الصحي نقيًا وليس له رائحة قوية. قد يكون البول العكر أو كريه الرائحة علامة على وجود عدوى في الكليتين أو في جزء آخر من المسالك البولية.
  • الغثيان والقيء: من الشائع أيضًا أن يعاني الأشخاص المصابون بحصوات الكلى من الغثيان والقيء. تحدث هذه الأعراض بسبب الروابط العصبية المشتركة بين الكلى والجهاز الهضمي. يمكن أن تؤدي الحصوات في الكلى إلى تحفيز الأعصاب في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى حدوث اضطراب المعدة.
  • الحمى والقشعريرة: الحمى والقشعريرة من علامات وجود عدوى في الكلى أو في جزء آخر من المسالك البولية. يمكن أن يكون هذا العرض من المضاعفات الخطيرة لحصوات الكلى.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة