برنامج سكني: طريقة حجز قطعة أرض في المخططات السكنية الجديدة

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 أغسطس 2020
برنامج سكني: طريقة حجز قطعة أرض في المخططات السكنية الجديدة

أعلن برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان السعودية عن إضافة 5 مخططات سكنية جديدة ضمن المخططات السكنية المتاحة لحجز الأراضي، وذلك عبر البوابة الإلكترونية وتطبيق الهواتف الذكية للبرنامج.

ما هو برنامج سكني؟

ويهدف برنامج سكني لتوفير خيارات أكثر للمواطنين في السعودية، تمكنهم من الحصول على المسكن الذي يلبي رغباتهم، بما يرفع نسبة التملك السكني إلى 70% بحلول عام 2030، وذلك وفقاً لمستهدفات برنامج الإسكان الذي يعتبر أحد برامج رؤية المملكة 2030.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد جاءت هذه الإضافة الجديدة التي طرحها برنامج سكني في إطار جهوده لتسهيل التملك وفق إجراءات إلكترونية ميسرة، حيث وصل إجمال المخططات التي تم طرحها حتى الآن 197 مخططاً، توفر 173434 قطعة أرض.

ودعا البرنامح الراغبين في الاستفادة من هذه الخيارات إلى زيارة موقع وتطبيق سكني الإلكتروني من أجل استكمال كافة الإجراءات.

إضافة 5 مخططات سكنية جديدة ضمن برنامج سكني

وفي بيان صادر عنه، قال برنامج سكني أن قام بتفعيل الاختيار الإلكتروني لـ 5 مخططات جديدة موزعة على 3 مناطق توفر 2009 قطعة أراض، وجميعها متاحة للحجز من قبل المواطنين إلكترونياً، حيث تقع 3 منها في منطقة الرياض وهي: مخطط عفيف 843 في محافظة عفيف ويضم 934 أرضاً سكنية، مخطط 254 في محافظة الحريق ويضم 61 قطعة أرض، مخطط 411 في محافظة المجمعة ويضم 52 قطعة أرض سكنية.

كما أن هناك مخططين آخرين هما: مخطط أم كداد في محافظة حفر الباطن التابعة للمنطقة الشرقية ويضم 759 قطعة أرض، ومخطط رغوة الجنوب في محافظة خميس مشيط بمنطقة عسير، ويضم 203 قطع أراض سكنية.

حجز قطعة أرض في برنامج سكني

ولفتت التقارير إلى أن البوابة الإلكترونية لبرنامج سكني تتيح إمكانية اختيار المخططات السكنية وفق رغبات المستفيدين وحاجاتهم، حيث يمكنهم الدخول إلى صفحة الحلول السكنية والضغط على خيار الأراضي السكنية، ثم تحديد الموقع الذي يرغبون فيه (يمكن الدخول من خلال هذا الرابط)، مع الأخذ في الاعتبار حتمية إصدار تراخيص البناء خلال 6 أشهر، وبنائها خلال 3 سنوات.

كما أوضح برنامج سكني أن ذلك يأتي في إطار سعيه الدائم إلى استحداث حلولاً إلكترونية تسهل الإجراءات على المواطنين الراغبين في تملك الأراضي والاستفادة من خيار البناء الذاتي من خلال تطبيق الأجهزة الذكية، وذلك لتوقيع العقود إلكترونياً دون الحاجة إلى مراجعة الفروع، بالإضافة إلى توفير خدمات أخرى مثل اختيار التصاميم النموذجية لمستفيدي البناء الذاتي.

إنجازات برنامج سكني

جدير بالذكر أن برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان السعودية قام بتسليم حوالي 90 ألف قطعة أرض في مختلف أنحاء المملكة خلال العام الماضي، من بين 137906 أراض وفرها للحجز إلكترونياً ضمن 146 مخططاً، وذلك وفقاً لما جاء في تقارير محلية.

وأضافت التقارير أن البرنامج يستهدف هذا العام تطوير 72 مخططاً جديداً توفر أكثر من 90 ألف قطعة أرض، حيث تم العمل على تنفيذ أعمال البنية التحتية بقيمة تتجاوز 5.2 مليار ريال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة