5 خطوات تُساعدك على أن تُصبح ممثلًا للإدارة ناجحًا في شركتك

تعرّف على المهارات التي يحتاجها ممثلو الإدارة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023
5 خطوات تُساعدك على أن تُصبح ممثلًا للإدارة ناجحًا في شركتك

ممثل الإدارة هو محترف يؤدي دورًا إشرافيًا نيابة عن أعضاء كبار في فريق الإدارة. غالبًا ما يكون ممثل الإدارة مسؤولًا عن إيصال التوقعات، وتعيين المهام، وإخطار كبار المديرين بالتغييرات في أداء الموظفين، وتقديم الدعم للفرق.

من هو ممثل الإدارة؟

ممثل الإدارة هو محترف يؤدي دورًا إشرافيًا نيابة عن أعضاء كبار في فريق الإدارة. غالبًا ما يكون ممثل الإدارة مسؤولًا عن إيصال التوقعات، وتعيين المهام، وإخطار كبار المديرين بالتغييرات في أداء الموظفين، وتقديم الدعم للفرق.

قد يكون للمنظمات الفردية مسؤوليات ومتطلبات فريدة لممثلي إدارتها، ولكن في أغلب الأحيان أولئك الذين في هذا الدور يعملون كوسيط أو اتصال بين الفرق والقيادة العليا.

يمكن أن تتغير التوصيفات الوظيفية لممثلي الإدارة بين الصناعات والشركات. لكن الكثير من واجبات ممثل الإدارة قد تكون ثابتة، من المسؤوليات المشتركة التي قد يتشاركها العديد من العاملين في هذا المنصب عبر الصناعات والمجالات المختلفة ما يلي:

  • الاجتماع مع الإدارة لمناقشة الأداء والأهداف والأولويات والتوقعات.
  • نقل التحديثات والمستجدات الهامة والرسائل والتوقعات لأعضاء الفريق.
  • مراقبة أداء أعضاء الفريق وإنتاجيتهم بالإضافة إلى تدريب أعضاء الفريق الجدد.
  • إنشاء تقارير لفرق الإدارة والإشراف على الأنشطة اليومية لضمان الجودة والإنجاز السليم
  • مناقشة الأداء مع أعضاء الفريق الفردي بشكل فردي وتقديم الدعم للموظفين الجدد أو الذين يكافحون لإكمال عملهم.

المهارات التي يحتاجها ممثلو الإدارة

هناك العديد من المهارات التي يمكن أن تساعد ممثلي الإدارة على تنفيذ المهام السابقة والقيام بها على أفضل وجه ممكن. من هذه المهارات ما يلي:

  • التواصل بفاعلية: يُعدّ الاتصال مهارة مهمة للغاية يجب أن يمتلكها ممثلو الإدارة لأنهم غالبًا ما يكونون مسؤولين عن أن يكونوا همزة الوصل بين الإدارة وأعضاء فريقهم. يعد ضمان الاستقبال الواضح للمسؤوليات والتوقعات أمرًا ضروريًا لمساعدة الفرق على النجاح والأداء وفقًا للمعايير. يتواصل ممثلو الإدارة أيضًا عادةً مع أعضاء فريق الإدارة، ويطرحون أسئلة توضيحية ويبلغون عن أداء الفريق. للتفاعل مع هاتين المجموعتين بنجاح، يمكن أن تكون مهارات التواصل الفعّالة ذات قيمة كبيرة. يمكن أن تساعد هذه المهارات أيضًا ممثلين الإدارة عند إجراء محادثات مع الموظفين الفرديين حول الأداء أو تدريب أعضاء الفريق الجدد.
  • مهارات القيادة: غالبًا ما يكون القادة الأقوياء منصفين ومباشرين وداعمين وواضحين. عادة ما تكون فرق الإدارة حريصة في اختيارهم لممثل الإدارة لأنهم يختارون شخصًا لتمثيلهم بصفتهم القيادية. إن قدرة هذا الشخص على قيادة فريق وتنفيذ رغبات الإدارة العليا يمكن أن تؤثر بشكل كبير على النجاح الذي يُحققه في دور تمثيلي.
  • مهارات اتخاذ القرار بفاعلية: يمكن أن تكون مهارات اتخاذ القرار مفيدة للممثلي الإدارة لأنهم كثيرًا ما يتخذون القرارات نيابة عن أعضاء الإدارة. إن معرفة كيفية اختيار الإجراء الأفضل لفرقهم بالإضافة إلى إمكانية هذا الإجراء على تلبية توقعات الإدارة يمكن أن يتطلب التمتع بمهارات التفكير النقدي ومهارات اتخاذ القرار عالية المستوى. معرفة كيفية اتخاذ قرارات سليمة وتقييم النتائج ومواءمة الخيارات مع قيم ومبادرات الشركة يمكن أن يساعد ممثلي الإدارة على تنفيذ وظائف دورهم بفعالية.

خطوات تُمكنك من أن تصبح ممثلًا للإدارة ناجحًا

إليك بعض الأشياء التي تساعدك على الفوز بهذا المنصب والقيام بمهامك بفاعلية.

  • انضم إلى شركة متنامية: الخطوة الأولى هي التأكد من أن مؤسستك لديها مجال للنمو. تفتح الشركات المتنامية الباب لأدوار جديدة وتوفر المزيد من الفرص.
  • اعمل على تنمية مهاراتك: أن تكون جيدًا حقًا في دورك الحالي هو شرط أساسي يُمكنك من أن تُصبح ممثلًا للإدارة. في العديد من الشركات، وخاصة الشركات الكبيرة، تحتاج إلى إثبات أنك تتصرف بالفعل كقائد أو لديك من المهارات ما يُمكنك من القيادة بفاعلية. تختلف مهارات وقدرات القادة عن تلك الخاصة بالمساهم الفردي. أنت بحاجة إلى الاستمرار في النمو وتطوير مهاراتك الإدارية، مما يعني تحسين نفسك داخل وخارج المكتب. أظهر عقلية النمو. ابحث عن فرص لاكتساب مهارات ومعارف وخبرات جديدة من شأنها أن تعدك لقيادة فريق في دور جديد.
  • حاول إضافة قيمة إلى فريقك: حاول أن تكرس نفسك لإظهار قيمتك في دورك الحالي. وتأكد من كونك واقعيًا بشأن ما يمكنك تحقيقه بالفعل. انتبه لإدارة الوقت وجودة العمل.
  • لا تخف من المخاطرة: القادة العظماء جريئون. دافع عن أفكارك وادعمها بالبيانات والنماذج العملية. اقترح مشاريع استراتيجية وقم بإنشاء خطة عمل لعرضك التقديمي. تذكر أن خطر الفشل موجود دائمًا، ولكن ما يتم اكتسابه يستحق كل هذا العناء، ما يُمكن كسبه هنا هو أنك ستتمكن من التميز في القيادة العليا ويحتمل أن تحصل على منصب إداري.
  • أبلغ عن استعدادك للنمو في منصبك: دع مديرك أو مشرفك يعرف أنك مهتم بالنمو في شركتك. من خلال التعبير عن رغبتك في القيادة وتحمل المزيد من المسؤولية، يمكنك السماح للقيادة بمعرفة أنك متحمس للتطور في مؤسستك. هذا ينقل روح المبادرة منك، والتي يحترمها العديد من المديرين ويقدرونها في الموظفين. يمكن أن يساعدك التعبير عن رغبتك أيضًا في معرفة الخطوات التي يجب اتخاذها للتأهل لمنصب أعلى. قد يكون لدى مديرك اقتراحات لأشياء يمكنك القيام بها لتصبح مرشحًا أعلى للمناصب القيادية المستقبلية، مثل ممثل الإدارة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة