كيف تكون ناجحًا في حياتك.. أبرز النصائح في 2022

النجاح لا يرتبط بسن معين ولا بوقت معين ولا بحلول موعد محدد.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 أكتوبر 2022
كيف تكون ناجحًا في حياتك.. أبرز النصائح  في 2022

النجاح لا يرتبط بسن معين ولا بوقت معين ولا بحلول موعد محدد. لا يتعلق الأمر بمقاييس أو اعتبارات أي شخص آخر باستثناء اعتباراتك أو مقاييسك أنت الشخصية. تابع قراءة السطور التالية لمعرفة كيف تكون ناجحًا في حياتك؟

كيف تكون ناجحًا في حياتك؟

النجاح هو شيء عليك أن تحدد  تعريفه بنفسك لنفسك، ولا أحد يستطيع أن يفعل ذلك لك. وذلك لأن مفهوم النجاح وتعريفه يختلف وفقًا لطبيعة وشخصية وأولويات كل شخص منّا، قد يعني النجاح بالنسبة للبعض الإحساس بإحداث فرق في العالم، وقد يعني النجاح بالنسبة للبعض الآخر الشعور بالإنجاز والتقدم الوظيفي، وقد يعني أن تكون قادرًا على فعل الأشياء التي تحبها، كما قد يعني النجاح أن تكون قادرًا على توفير أفضل تنشئة ممكنة لأطفالك. تعريف ماذا يعني النجاح بالنسبة لك هو أمر متروك لك تمامًا. من المستحيل اتباع نهج واحد أو وضع تعريف واحد للنجاح يناسب الجميع.

قبل أن تتمكن من تحديد تعريف النجاح لنفسك، يجب عليك إعداد قائمة بما يبدو عليه النجاح لك ولعائلتك. بعد ذلك، تابع بالخطوات القابلة للتنفيذ التي يمكنك اتخاذها لتحقيق هذا النجاح. على سبيل المثال، إذا كان نجاحك هو الحصول على وظيفة ذات راتب مرتفع، فإن الخطوات المحتملة ستكون تعزيز تعليمك أو تدريبك المهني. أو إذا رأيت أن نجاحك يتمثل في النجاح في الكتابة، فقد تتضمن الخطوات المحتملة تنفيذ أهداف الكتابة اليومية أو الأسبوعية لرعايتها. لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للنجاح، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتصبح أكثر نجاحًا بناءً على تعريفك للهدف.

على الرغم من اختلاف ماذا يعني النجاح من شخص لآخر، إلا أن الشيء الثابت هنا هو أن النجاح ليس له موعد نهائي. قد يعتقد الكثير من الناس أنهم أصبحوا أكبر سنًا من أن ينجحوا بالفعل. لكن الحقيقة هي أنه لم يفت الأوان بعد على كتابة قصة نجاحك

دعنا نتأمل قليلًا ما حدث مع الآخرين: في سن 23 تم فصل أوبرا للتو من وظيفتها الإذاعية الأولى، في سن الثلاثين كان جونا بيريتي يعلم طلاب المرحلة الإعدادية قبل أن يؤسس شركته الإعلامية التي تبلغ قيمتها مليار دولار Buzzfeed و The Huffington Post.، في سن الأربعين حقق ستان لي أخيرًا نجاحًا مع القصص المصورة Fantastic Four و Spider-Man و X-Men.، في سن 62 نجح عمل دجاج KFC المقلي في Kernel Sanders أخيرًا، في سن ال 77 أصبح نيلسون مانديلا رئيسًا لجنوب إفريقيا بعد أن أمضى 27 عامًا في السجن.

وفقًا لقائمة فوربس لأفضل 100 شركة، في المتوسط​​، لا يبدأ الأشخاص الذين أسسوا أكبر الشركات في العالم حتى سن 35 عامًا. من بين 539 مؤسسًا، كان متوسط ​​عمر بدء شركتهم 40 عامًا. الأشخاص الناجحون لا يبدؤون حتى في السعي وراء أحلامهم حتى الخمسينيات أو الستينيات من عمرهم. النجاح لا يرتبط بسن معين ولا بوقت معين ولا بحلول موعد محدد. لا يتعلق الأمر بمقاييس أو اعتبارات أي شخص آخر باستثناء اعتباراتك أو مقاييسك أنت.

أبرز الطرق والنصائح للنجاح في الحياة

هناك بعض الطرق والنصائح التي تُمكنك من تحقيق النجاح في الحياة، ومنها:

  • كن ملتزما: من خلال الالتزام، يمكنك اكتساب الدافع لمتابعة النجاح. يجب عليك عمل قائمة تتضمن هدفك ومستوى التزامك بالهدف وما أنت على استعداد للقيام به لتحقيق هذا الهدف. يعد التركيز على خطتك أمرًا بالغ الأهمية. من المفيد تخصيص 15 دقيقة على الأقل يوميًا للتفكير في خطتك والعمل على تحقيقها. سيُبقي هذا الاستمرار في التركيز على خطتك والتفكير اليومي بها هدفك جديدًا في ذهنك ويسمح لك بمواصلة التركيز عليه.
  • تعلم من كل خطوة تقوم بها: بدلًا من التركيز بشكل صارم على نتائج إنجازاتك، انتبه للخطوات الصغيرة اللازمة لتحقيق النجاح. إذا سمحت لنفسك بالاستمتاع بالانتصارات الصغيرة على طول رحلتك، فسيصبح الوصول إلى هدفك مغامرة جديدة كل يوم وستكون على الأرجح على المسار الصحيح. من خلال القيام بذلك، ستتعلم أشياء جديدة ومثيرة على طول الطريق، والتي يمكن أن تساعدك على النمو والتطور الشخصي.
  • لا تحرم نفسك من قضاء وقت ممتع: إذا أصبحت الرحلة لتحقيق شيء ما مملة للغاية، فسيكون النجاح أكثر صعوبة. لذلك، من المهم أن تبقي أهدافك خفيفة وممتعة للحصول على تجربة إيجابية عاطفياً ومواصلة المضي قدمًا دون فقدان المنظور.
  • فكر بإيجابية: إن تطوير عقلية إيجابية هو أفضل ما يُمكنك فعله لتطوير ثقتك بنفسك وقدرتك على النجاح. من المهم استبدال أي أفكار سلبية بأفكار إيجابية لتحفيز نفسك على الاستمرار في المحاولة بغض النظر عن التحديات التي تواجهك. فكر في الوقت الذي يتعلم فيه الأطفال المشي. لا يتوقفون عندما يسقطون. يعودون ويستمرون في العمل حتى يتمكنوا يومًا ما من التحرك بشكل أفضل وسرعان ما يركضون بسهولة. في طريقك إلى النجاح، من المحتمل أن تتعلم أشياء جديدة وتفكر بشكل مختلف عن ذي قبل. أهدافك لن تحدث بين عشية وضحاها. سوف يحتاجون إلى ممارسة وانضباط لتحقيق ذلك، لذلك من الضروري التفكير في العملية بشكل إيجابي.
  • كن صادقًا مع نفسك: إذا وجدت أن الطريق إلى هدفك مسدود، فقد تحتاج إلى أن تكون صادقًا مع نفسك بشأن سبب ذلك. بعد ذلك حاول إيجاد حل لدفع نفسك نحو النجاح. تحدى نفسك للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك.
  • إزالة المشتتات: اكتب قائمة بالأشياء التي تستهلك وقتك أو تشتت انتباهك. قد تكون هذه الأشياء هي هاتفك أو برنامج تلفزيوني أو حتى شخص يسبب لك التوتر. أغلق هاتفك وضعه في غرفة مختلفة عندما يحين وقت التركيز على هدفك. أغلق التليفزيون وضع جهاز التحكم عن بعد في الغرفة. ابق على اتصال فقط مع الأشخاص الذين لهم تأثير إيجابي على حياتك.
  • اعتمد على نفسك: لا يُمكنك الاعتماد على الآخرين لتحقيق أهدافك. لا يمكن لصديقك المقرب أن يخوض امتحان أكاديمي بالنيابة عنك. والدتك لا تستطيع أن تحصل على ترقية لك. لا يمكن لشريكك أن يفقد الوزن الزائد بالنسبة لك. هذه كلها أشياء يجب أن تفعلها بنفسك. قد يكون من المفيد الاعتماد على الآخرين للحصول على الدعم العاطفي، ولكن مثلما لديك احتياجاتك، يكون لأصدقائك وعائلتك احتياجاتهم الخاصة أيضًا. من المهم أن تعتمد على نفسك لتحقيق أهدافك وجعل نفسك سعيدًا.
  • بناء عقلية النمو: تُشير الأبحاث التي أجرتها عالمة النفس كارول دويك إلى وجود نوعين من العقليات الأساسية التي تؤثر على طريقة تفكير الناس في أنفسهم وقدراتهم: العقلية الثابتة وعقلية النمو. يعتقد الأشخاص الذين يمتلكون عقلية ثابتة أن أشياء مثل الذكاء ثابتة وغير قابلة للتغيير. لذا، فهم يرون أن النجاح ليس نتيجة العمل الجاد، إنه ببساطة نتيجة للمواهب الفطرية، وهم يعتقدون أن مثل هذه المواهب هي شيء يولد الناس به أو بدونه، بناء على هذه العقلية، فإنهم يميلون إلى الاستسلام بسهولة أكبر في مواجهة التحدي. يستقيلون عندما لا تأتي الأشياء بسهولة لأنهم يعتقدون أنهم يفتقرون إلى المهارة الفطرية اللازمة للتفوق.

بينما الأشخاص الذين لديهم عقلية النمو يمكنهم التغيير والنمو والتعلم من خلال بذل المزيد من الجهد. الأشخاص الذين يعتقدون أنهم قادرون على النمو هم أكثر عرضة لتحقيق النجاح. عندما تصبح الأمور صعبة، فإنهم يبحثون عن طرق لتحسين مهاراتهم ومواصلة العمل نحو النجاح. لبناء عقلية النمو سيكون عليك أن تصدق أن جهودك مهمة، والسعي لتعلم مهارات جديدة، والنظر إلى الفشل على أنه تجارب تعليمية تُمكنك من التعلم والتطور.

  • تطوير الصلابة العقلية: تُشير الصلابة العقلية إلى المرونة للاستمرار في المحاولة حتى في ظل مواجهة العقبات. الأشخاص الذين يمتلكون هذه القوة العقلية يرون التحديات على أنها فرص. كما أنهم يشعرون أن لديهم القدرة على التحكم في مصيرهم، وهم واثقون من قدرتهم على النجاح. لتحسين قوتك الذهنية سيكون عليك أن تؤمن  بنفسك، وأن تتوقف عن الحديث السلبي عن النفس، بالإضافة إلى البحث عن طرق للبقاء إيجابيًا ومشجعًا لذاتك. البقاء قويًا يعني أيضًا أن تعامل نفسك بلطف. تحقق مع نفسك بانتظام للتأكد من أن لديك الأشياء التي تحتاجها لتزدهر.
  • تعزيز قوة إرادتك: صحيح أن المثابرة وقوة الإرادة هي خصائص تميل إلى أن تكون جزءًا من الشخصية العامة للفرد، ولكنها أيضًا شيء يمكنك تحسينه. غالبًا ما يكون الإشباع المتأخر وتعلم المثابرة في مواجهة التحديات وانتظار مكافآت عملك الشاق هو مفتاح النجاح في الحياة. تشمل الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتحسين قوة إرادتك ما يلي: الإلهاء، فمثلًا، إذا كنت تحاول إنقاص وزنك ولكنك تواجه صعوبة في الابتعاد عن وجباتك الخفيفة المفضلة، فإن تشتيت انتباهك خلال لحظات ضعفك يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتجنب الاستسلام للإغراء.