ماذا يحدث للجسم ومناعته عند عدم تناول وجبة الإفطار

دراسة جديدة تكشف ما يحدث للجسم ومناعته عند عدم تناول وجبة الإفطار

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مارس 2023
ماذا يحدث للجسم ومناعته عند عدم تناول وجبة الإفطار

كشفت دراسة طبية حديثة أن عدم تناول وجبة الإفطار من الممكن أن يسبب رد فعل في الدماغ، والذي قد يؤدي إلى انخفاض في وظيفة جهاز المناعة.

دراسة جديدة تكشف ما يحدث للجسم ومناعته عند عدم تناول وجبة الإفطار

الدراسة أجراها مجموعة من الباحثين في كلية الطب التابعة لمركز ماونت سيناي الأمريكي، والذين أجروا تجربة على مجموعتين من الفئران، تناولت إحدى المجموعات وجبة الإفطار، بينما لم تتناول المجموعة الأخرى هذه الوجبة. وبعد ذلك، قام الباحثون بجمع عينات دم من المجموعتين، وذلك بعد 4 ساعات، ثم بعد 8 ساعات.

ولاحظ العلماء بعد هذه التجربة، اختلافاً واضحاً في العينات المأخوذة من المجتوعتين، حيث كان الاختلاف ملحوظاً على وجه الخصوص في عدد الخلايا الوحيدة.

وقال الباحثون إنه بعد 4 ساعات من التجربة، فقد انخفض عدد هذه الخلايا بنسبة 90% في دم مجموعة الفئران التي لم تتناول وجبة الإفطار.

وأوضحت الدراسة أن هذه الخلايا المناعية تعتبر أحد أنواع خلايا الدم البيضاء، التي يتم إنتاجها في نخاع العظام، وهي تلعب العديد من الأدوار المهمة في الجسم، مثل مكافحة الالتهابات، والحماية من أمراض القلب والسرطان.

ووجد العلماء أنه في الفئران التي لم تتناول وجبة الإفطار، فقد انخفض لديها إنتاج الخلايا الجديدة في نخاع العظام. وفي الوقت نفسه، فقد بدأت الخلايا الوحيدة في التقدم في العمر بشكل غير متوقع، على الرغم من أنها تعيش لفترة أطول.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الخلايا الوحيدة المتغيرة قد تسببت في حدوث التهاب، مما يجعل الجسم أقل مقاومة للعدوى.

كما نجحت الدراسة في تحديد مناطق معينة من الدماغ، والتي تتحكم في استجابة الخلايا الوحيدة أثناء الصيام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة