«اعتقد الناس أنه أحمق».. السبب وراء بيع مارك كوبان استثماره الأول

تقدر فوربس صافي ثروة مارك كوبان الحالية بـ 4.6 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 يناير 2023
«أعتقد الناس أنه أحمق».. السبب وراء بيع مارك كوبان استثماره الأول

من المحتمل أن يكون لكل فكرة كبيرة عدد قليل من المنتقدين في مرحلة ما، الشركات الناشئة التي أصبحت شركات بمليارات الدولارات ليست استثناءً من ذلك، هذا كان حال بداية الملياردير مارك كوبان.

بدايات مارك كوبان في الاستثمار

كانت شركته الأولى Broadcast.com، شركة البث الصوتي الرائدة التي جعلت مارك كوبان مليارديراً. عندما تولى كوبان وصديقه تود واغنر إدارة الشركة في عام 1995، كانت واحدة من أولى منصات البث الموجودة، مما مهد الطريق لأكبر مشغلي البث اليوم، من نتفليكس إلى سبوتيفاي.

كونها واحدة من الأولى من نوعها يعني أنها قوبلت بمستوى من الشك في الأيام الأولى للإنترنت، يقول كوبان: «لم يكن هناك أحد يفعل ذلك، لا أحد، أعتقد الناس أنني أحمق».

الشركة التكنولوجية الأولى لمارك كوبان

في عام 1995، كان كوبان يعيش على ما يقرب من مليوني دولار من عائدات بيع شركته التكنولوجية الأولى MicroSolutions هو وواغنر معاً الاستثمار في شركة بث تسمى AudioNet، التي سرعان ما أصبحت Broadcast.com؛ لأنهم أرادوا الاستماع عبر الإنترنت إلى البث الإذاعي المباشر لفريق كرة السلة في جامعة إنديانا.

استقبلت الشركة محتواها الصوتي عبر الأقمار الصناعية، وقامت برقمنتها قبل توزيعها على الإنترنت. في النهاية، وسعت Broadcast.com عروضها لتشمل الصوت من الأحداث الحية الأخرى، مثل البرامج الحوارية الإذاعية وحفلات موسيقى الروك.

استغرق الأمر أربع سنوات فقط حتى يتم التحقق من صحة استثمار كوبان وواغنر، حيث استحوذت ياهو على الشركة الناشئة مقابل 5.7 مليار دولار من الأسهم في عام 1999. لقد كان توقيتاً سيئاً لشركة ياهو، قبل انفجار فقاعة الدوت كوم مباشرة، وأوقفت الشركة الخدمة بعد بضع سنوات.

لكن كان هذا توقيتاً رائعاً بالنسبة لكوبان، الذي باع معظم أسهمه قبل انهيار السوق، تقدر فوربس صافي ثروته الحالية بـ 4.6 مليار دولار.

وبغض النظر عن الزوال النهائي للخدمة، فإن الصفقة رفيعة المستوى ساعدت في وضع البث الرقمي على الخريطة، يقول كوبان أن شركته هي نواه البث الرقمي.

إذا نظرنا إلى الوراء، فإن التشكك في فكرة بث الصوت والفيديو عبر الإنترنت كان شائعاً إلى حد ما في ذلك الوقت. في عام 1995، وهو نفس العام الذي أطلق فيه كوبان شركته، حاول المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت بيل غيتس شرح ما وعد به الإنترنت في برنامج «ليت شو مع ديفيد ليترمان» على شبكة سي بي إس، إلا أن الممثل الكوميدي سخر منه.

تلقى كوبان ردود فعل مماثلة من الرافضين في منتصف التسعينيات الذين لم يتصوروا الدور الهائل الذي ستلعبه الإنترنت الوليدة، ناهيك عن وسائل الإعلام المتدفقة، في حياتنا اليومية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة