• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محسن سرحان

    • اسم الشهرة

      محسن سرحان

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 يناير 1914 (العمر 79 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      07 فبراير 1993
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الزوجة

      سمحية أيوب

    • سنوات النشاط

      1944 - 1994

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

واحد من أبرز النجوم في بدايات السينما المصرية والعربية، إنه الفنان المصري محسن سرحان الذي قدم مسيرة فنية عريقة شهدت مراحل تطور السينما من فترة الأربعينات حتى التسعينات، وكان حاضرا ومشاركا حتى آخر أيام حياته، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة محسن سرحان وحياته

ولد بمدينة بورسعيد في 6 يناير عام 1914، شقيقه الفنان شكري سرحان، يعتبر محسن من قدامى الممثلين في السينما المصرية، امتد مشواره من الأربعينات في القرن الماضي حتى التسعينات.

بعد أن أنهى دراسته الجامعية، تم تعيينه موظفا في القاهرة عام 1939 بوزارة الزراعة، ولكن كان لديه ميول فنية وشغف نحو التمثيل، فبدأ بإجراء دراسات حرة سواء في فنون المسرح أو السينما ليثقل الموهبة بالدراسة.

في عام 1944 بدأ مشواره الفني من خلال التحاقه بالفرقة القومية، وبدأ من المسرح وانطلق نحو السينما وقدم عدة ثنائيات شهيرة في السينما المصرية سواء مع الفنانة القديرة تحية كاريوكا من خلال واحد من أشهر أفلامه سمارة، أو الفنانة شادية، وقدم عدة أفلام مميزة أيضا مع الفنانة ليلى مراد.

وكان نتيجة مشواره الفني العديد من التكريمات والجوائز، ولعل من أشهرها حصوله في عام 1964 على وسام الجمهورية، وفي عام 1985 تم تكريمه من الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما.

مسيرته الفنية

يعتبر عام 1938 شهد بدايته في السينما من خلال فيلم بنت الباشا المدير، وفي العام التالي قدم فيلم فتش عن المرأة وفيلم أجنحة الصحراء، أما في فترة الأربعينات فشهدت بدايته مع البطولة والنجومية وقدم العديد من الأفلام في تلك الحقبة.

من أشهر أفلامه في الأربعينات فتاة متمردة، العريس الخامس، ماجدة، أميرة الأحلام، الأحدب، ثمرة الجريمة، عاشت في الظلام، سكة السلامة، حب، السعادة المحرمة، أوعى المحفظة.

وتألق في الخمسينات وقدم العديد من الأفلام ولعل من أشهرها قسمة ونصيب، فيلم شاطئ الغرام، فيلم لك يوم يا ظالم، فيلم حكم القوي، فيلم حبيبتي سوسو، فيلم أنا بنت ناس، فيلم أشكي لمين، فيلم أسرار الناس، فيلم ابن الحلال، فيلم من عرق جبيني.

كما تألق في نفس المرحلة في أفلام كأس العذاب، فيلم غلطة أب، فيلم غضب الوالدين، فيلم على كيفك، فيلم ظلمت روحي، فيلم صورة الزفاف، فيلم سلوا قلبي، فيلم انتصار الإسلام، فيلم أنا بنت مين، وفيلم آمال.

وأن مرحلة الخمسينات تعتبر فترة تألقه في السينما فقدم فيها أيضا أفلام نافذة على الجنة، أنا ذنبي إيه، المرأة كل شيء، اللقاء الأخير، الشك القاتل، الحب المكروه، اشهدوا يا ناس، كدت أهدم بيتي، حدث ذات ليلة، المال والبنون، اعترافات زوجة، سمارة، سجين أبو زعبل، عواطف، فضيحة في الزمالك، عفريت سمارة، وفيلم احترسي من الحب.

في مرحلة الستينات قدم عدد أقل من الأفلام وأشهرها إني أتهم، فيلم نصف عذراء، فيلم لماذا أعيش، فيلم صراع في الجبل، فيلم أيام ضائعة، وفيلم دخان الجريمة.

وفي السبعينات تألق في أوهام الحب، رجل زائد عن الحاجة، الشيماء، ذئاب لا تأكل اللحم، صائد النساء، العاشقات، ميعاد مع سوسو، دعاء المظلومين، مسافر بلا طريق، وفيلم قصر في الهواء.

أما في الثمانينات فقدم وقيدت ضد مجهول، جبابرة الميناء، الكومندان، لقاء في شهر العسل، الذكاء المدمر، الأوهام، وفيلم جحيم تحت الماء.

وفي التسعينات تألق في مولد وصاحبه غايب، لن أعيش في حلمك، جحيم 2، العذراء والعقرب، صائد الجبابرة، المشاغبات والكابتن، امرأة آيلة للسقوط، دائرة الموت، وفيلم الحب بين قوسين في عام 1993.

أشهر مسلسلات محسن سرحان

كان له حضور مميز في عدد من الأعمال داخل التلفزيون خاصة بعدما قل تواجده في السينما، في الستينات قدم في التلفزيون مسلسل جوزك يا ست هانم، مسلسل عروس اليمامة، مسلسل مفتش المباحث، ومسلسل محمد رسول الله.

وفي السبعينات قدم سيداتي آنساتي، النشال، الفراشة، طائر البحر، مذكرات فتاة مجهولة، الأصيل، الفتاة المجهولة، البحث عن طريق، النمس، لا شيء يهم، بعد الضياع، القرين، وفيلم نفوس معذبة.

في الثمانينات قدم سباق الثعالب، عفراء البادية، عش المجانين، جواري بلا قيود، جمال الدين الأفغاني، ألف ليلة وليلة، مسلسل لا إله إلا الله، مسلسل حكايات هو وهي، الذئب الأزرق.

كما تألق في الجزء الأول والثاني من مسلسل القضاء في الإسلام، ومسلسل رقيب لا ينام، وفي عام 1992 قدم مسلسل امرأة وثلاثة وجوه.

زوجة محسن سرحان وأولاده

تزوج الفنان القدير 4 مرات الأولى كانت من الوسط الفني وهي الفنانة سميحة أيوب وكانت في ذلك الوقت في بدايتها الفنية، واجتمعا سويا في عمل أحد الأفلام، وروت الفنانة سميحة أيوب قصة زواجهما.

إن الفنان شكري سرحان كان وسطه ليقنعها بالزواج منه بعد رفضها طلبه، وكانت الفتيات تتهافت على الفنان محسن طوال كواليس العمل فيما عدا الفتاة سميحة أيوب التي كانت فتاة صغيرة تصغره بـ 18 عاما فهي من مواليد عام 1932.

في البداية نشب خلاف حاد بينهم ووصفها بأن "مسترجلة"، ولكن مرضت في أحد أيام التصوير فذهب لزيارتها مع باقي العاملين في الفيلم فبدأت تغير انطباعها عنه.

بعدها طلب يدها ورفض أهلها إلا أنها أصرت، فكانت منبهرة به، ولكن كما قالت منذ أول يوم زواج تغير بدأ يغير بشكل كبير وطلب منها الجلوس في المنزل، وكان ينشب خلافاً إذا زارها أحد أقاربها في غير وجوده.

لتنتهي الزيجة بالطلاق بسبب الغيرة الشديدة وبعد إنجاب ابن منها يدعى "محمد"، أما زوجات الفنان الأخريات فكن من خارج الوطن الفني، وآخر زوجاته طلب يدها وهي في المرحلة الإعدادية وكانت أصغر منه بكثير وتدعى "هناء".

وكانت من أشد المعجبين به، تعرف عليها وعلى أصدقائها في عام 1952 أثناء حضورها عرض خاص لفيلمه "غضب الوالدين"، وبعد شهر من التعارف تقدم لخطبتها إلا أن أسرتها رفضت.

فانتهت العلاقة وتزوج للمرة الثالثة بفتاة أخرى من خارج الوسط الفني ولكن الزيجة لم تستمر شهراً وانتهت، وجمعته الصدفة بهناء مرة أخرى، فطلب يدها وعارضت أهلها وأصرت على الزواج منه وأنجب منها ابنته ألفت. أما عن عدد أبنائه فأنجب محسن سرحان أربعة أبناء.

وفاة محسن سرحان

توفي الفنان القدير في 7 فبراير عام 1993، بعد أن عاد من أداء العمرة مع صديقه الفنان يحيى شاهين، عن عمر يناهز 79 عاما.

أهم الأعمال

  • فيلم غضب الوالدين.

  • فيلم الشك القاتل.

  • فيلم سلوا قلبي.

  • فيلم آمال.

جميع أخبار