• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد سعد العنبر

    • اسم الشهرة

      محمد العنبر

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 مارس 1985 (العمر 39 سنة)
      قرية نعجان في محافظة الخرج

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.86

    • سنوات النشاط

      2000 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

اشتهر اللاعب السعودي محمد العنبر بمشاركته المميزة مع المنتخب السعودي ما بين عامي 2002، و2006، وقد لعب مع عدة أندية سعودية منهم الهلال والحزم، تعرف على مسيرته الكروية وأبرز المعلومات عنه في السطور التالية.

حياة محمد العنبر ونشأته

محمد سعد العنبر هو لاعب كرة قدم سعودي لعب في مركز الهجوم مع عدة أندية سعودية والمنتخب السعودي، ولد في 22 مارس عام 1985 في قرية نعجان في محافظة الخرج في المملكة العربية السعودية.

بدأ العنبر مسيرته الكروية مع نادي السجد للشباب، وبرزت موهبته الكروية في بطولة تصفيات المملكة للشباب، وبعدها انضم إلى نادي الهلال، والمنتخب السعودي.

لا تتوفر الكثير من المعلومات عن حياة اللاعب الشخصية، حيث يفضل أن يبقيها بعيدة عن وسائل الإعلام.

مشواره الكروي

بدأ محمد العنبر مشواره الكروي مع نادي السجد للشباب، وتمكن من إبراز موهبته  الكروية بسرعة، حيث برز في بطولة تصفيات المملكة للشباب، وتمكن من الصعود للعب في الدرجة الممتازة.

لفت العنبر أنظار الإداريين في نادي الهلال، لذا انتقل للعب في صفوف فريق الناشئين مع الهلال بداية من عام 2001، وتلقى العنبر دعمًا من والده وعددًا من أصدقائه طوال مسيرته الكروية، إضافة إلى تلقيه الدعم من الأستاذ فهد السميح.

ظل العنبر يلعب في صفوف فريق الهلال في فريق الشباب من عام 2001 حتى عام 2005، ثم انتقل بعد ذلك إلى اللعب في الفريق الأول في النادي، وبدأ مسيرته الكروية الاحترافية.

لعب العنبر في الفريق الأول مع نادي الهلال لمدة 6 أعوام، من عام 2004 وشارك مع الهلال في 60 مباراة، وسجل فيها 48 هدفًا.

على الرغم من قصر مسيرته الكروية مع الهلال، ولكنه برز مع الهلال بشكل كبير، وساعد الفريق في الحصول على العديد من البطولات في المملكة، منها دوري الشباب، وكأس الأمير فيصل، في عام 2005 بعد فوز النادي على نادي الاتفاق.

حصل الفريق كذلك في موسم 2005- 2006 على بطولة كأس الأمير فيصل بعد فوز النادي بهدفين مقابل لا شيء أمام نادي الأهلي.

من البطولات الأخرى التي حققها العنبر مع الهلال بطولة كأس ولي العهد السعودي، وحصل نادي الهلال على هذه البطولة لموسمين متتالين، وهما 2005، و2006، ثم لم يحققها في الموسم التالي، ليعود ويحقق هذه البطولة ل6 مواسم متتالية بداية من عام 2008.

شارك العنبر كذلك نجاحات فريق الهلال في بطولة الدوري السعودي التي حصل عليها العنبر مع فريقه مرتين.

انتقل العنبر بعد ذلك للعب في نادي الحزم السعودي لمدة موسم واحد فقط، وشارك مع النادي في 5 مبارايات سجل فهيا هدفًا واحدًا، وبعدها انتقل إلى العب في نادي الرياض، ثم الشعلة، ولم يشارك في أي مبارايات مع الفريقين.

في أثناء لعب العنبر مع الهلال كانت العديد من الأندية السعودية ترغب في ضم العنبر في صفوفها نظرًا لمهارته وتألقه على أرض الملعب، ولكن أكد والده سعد العنبر وقتها أن ابنه لن يوقع إلا مع الهلال، وأن الأندية تتسابق عليه بسبب نجوميته.

كانت من أبرز مبارايات العنبر مع الهلال مباراة النادي أمام فريق السد، التي أحرز فيها هدفين، وكان هدفه الثاني من أجمل الأهداف التي أحرزها في مسيرته الكروية.

تميز العنبر بمهارة كروية عالية، وكانت بنيته الجسمانية متوازية ومناسبة لطوله، كما تميز باستخدام رأسه في التسديد ببراعة متناهية، وحقق مع الهلال أكثر من 12 بطولة.

ومع الهلال لعب العنبر مع كوكبة من النجوم أمثال نواف التمياط وطارق التايب وياسر القحطاني وويلهامسون وغيرهم، وتحت إشراف الروماني كوزمين أولاريوز.

مشواره مع المنتخب السعودي

شارك محمد العنبر مع المنتخب السعودي بداية من 2002، وشارك مع المنتخب في العديد من البطولات الهامة، منها أنه كان ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب السعودي في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم عام 2006.

كانت أهم إنجازاته مع المنتخب السعودي تسجيله هدفًا مميزًا في مرمى المنتخب الكوري الجنوبي، وبعد تسجيله هذا الهدف صنفه الاتحاد الدولي لكرة القدم أنه من بين أجمل 20 هدفًا في التصفيات.

شارك العنبر مع المنتخب في 9 مبارايات دولية، منها 4 مبارايات شارك فيها كأسياسي، و5 مباريات شارك فيها كبديل، وتم استبداله مرتين، ولعب مبارتين فقط بشكل كامل، ووصلت عدد دقائق لعبه مع المنتخب 450 دقيقة، وعدد أهدافه الدولية هو هدف واحد فقط في مرمى كوريا الجنوبية.

لعب العنبر 4 مبارايات دولة ودية، وشارك في بطولة ألعاب غرب آسيا التي أقيمت في دولة قطر عام 2005، وشارك في 3 مبارايات في هذه البطولة.

لعب العنبر بعد ذلك مباراة واحدة فقط في تصفيات كأس العالم عام 2006 وكانت أمام منتخب كوريا الجنوبية، ولعب في العام نفسه مباراة واحدة في بطولة إل جي الدولية لكرة القدم التي أقيمت في المملكة العربية السعودية.

وفي شهر يونيو  عام 2006 قرر البرازيلي باكيتا المدير الفني لمنتخب السعودية آنذاك استدعاء اللاعب صالح بشير لاعب نادي الاتفاق ليحل محل العنبر بعد تعرضه للإصابة في كاحل قدمه خلال مران الفريق استعدادًا لمواجهة تونس في كأس العالم في ألمانيا.

وتعرض العنبر لإصابة كبيرة أبعدته عن باقي مباريات فريقه في المونديال، وبعدها اعتزل العنبر اللعب الدولي، واتجه للعب مع الهلال، وكان عام 2006 آخر أعوامه مع المنتخب الوطني لكرة القدم.

 اعتزاله كرة القدم

اضطر محمد العنبر في النهاية إلى اعتزال كرة القدم عام 2012 بشكل نهائي بسبب الإصابات المتكررة التي عانى منها في مبارياته.

بعد اعتزال كرة القدم اتجه العنبر إلى التحليل الكروي، وأصبح يحل ضيفًا في عدة برامج رياضية منها برنامج "الرياضية" عام 2019 وتحدث عن مواجهتي الهلال والاتحاد في دوري أبطال آسيا.

اتجه العنبر كذلك إلى التدريب، يث يدرب الفئات السنية والفريق الأول في نادي السد لكرة القدم في مدينة الخرج.

كنت محظوظًا بأن ألعب بين نجوم كروية على مستوى كبير في الدوري السعودي وفي الهلال يملكون الخبرة والتميز، قدموا لي الشيء الكثير

أهم الأعمال

  • كأس ولي العهد السعودي

  • الدوري السعودي للمحترفين

  • كأس الملك فيصل

  • مونديال 2006

جوائز ومناصب فخرية

  • هدفه في مرمى كوريا الجنوبية في مونديال 2006 في ألمانيا كان من ضمن أفضل 20 هدفًا في البطولة

معلومات أخرى

  • كان الهدف الذي سجله في شباك القادسية في نهائي كأس ولي العهد من الأهداف التي لا ينساها

  • من أفضل مباراياته ضد فريق الوحدة في ملعب الشرائع في مكة المكرمة، بعد أن سجل في آخر الدقائق من المباراة بعد تمريرة من ويلهامسون. 07

جميع أخبار