• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد الريفي

    • اسم الشهرة

      محمد الريفي

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية، الأمازيغية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الدار البيضاء، المغرب

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      المغرب

    • سنوات النشاط

      2013 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حقق الفنان المغربي محمد الريفي شهرة واسعة بعد فوزه باللقب في برنامج ذا إكس فاكتور في نسخته العربية، وقد تميز بفضل نبرة صوته وإمكانياته الصوتية المختلفة والفريدة التي لفتت أنظار الجمهور حوله، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو محمد الريفي؟

هو مغني مغربي ولد في الدار البيضاء في المغرب، وفاز بلقب برنامج ذا إكس فاكتور في موسمه الأول متحديًا المغني الليبي إبراهيم عبد العظيم والفنان الأردني المعتزل أدهم نابلسي.

نشأ في أسرة مكونة من 4 أبناء، وهو الأخ الأصغر ولديه شقيق توأم معاق بصريًا لكنه تمكن من التفوق في الدراسة شقيقه حاصلاً على شهادة الدكتوراه. تربى الريفي في أسرة ريفية بسيطة، وقد اضطر إلى ترك الدراسة من أجل العمل لإعالة عائلته بعد وفاة والده.

عمل الريفي في الكثير من المهن، ولكن رغبته في أن يصبح مغنيًا لم تختفِ أبدًا رغم مشاق الحياة، لذا قرر أن يترك عمله كمساعد لرئيس الطهاة في أحد المطاعم في المغرب ليشارك في برنامج إكس فاكتور في نسخته العربية عام 2013 ويحقق نجاحًا كبيرًا من خلاله.

مرض محمد الريفي

عانى محمد الريفي من وعكة صحية عام 2021، حيث خضع لعملية جراحية في الأمعاء ودخل بعدها إلى العناية المركزة في أحد المستشفيات في الدار البيضاء.

زوجة محمد الريفي وأزمته مع والدته

تزوج الفنان محمد الريفي من سيدة مغربية اسمها سكينة، وبسبب زواجها منها دبت الخلافات بينه وبين والدته أدت إلى قطيعة بينهما لفترة. وقد نشر الريفي فيديو يصرخ فيه ويبكي قائلًا: "أمي يا ربي أمي".

وأشار الريفي إلى وجود خلافات بينه وبين والدتها وهو ما أدى إلى مقاطعتها له، ولكنها خرجت عن صمتها وقالت إنها ليست راضية على زواجه. وقد اتهم شقيق محمد الريفي زوجته بأنها تستخدم السحر والشعوذة وأنها السبب في مرض زوجها.

وقد دافع الريفي عن زوجته عبر ستوري على إنستغرام ونفى هذا الأمر وقال إن زوجته وقفت بجانبه لسنوات ودعمته.

بدايته الفنية

امتلك الفنان محمد الريفي صوتًا حادًا وقويًا ونبرة صوت مميزة ومختلفة عن الأصوات المتواجدة على الساحة الفنية، ولعل هذا أحد أسباب تفرده في برنامج إكس فاكتور الذي شارك فيه عام 2013 في موسمه الأول.

تم عرض برنامج ذا إكس فاكتور على قناة روتانا خليجية بشكل أساسية، كما تم منح حقوق عرضه لقنوات بث أخرى مثل سي بي سي المصرية ومدي 1 تيفي المغربية وإم تي في اللبنانية، وكان الموسم الأول من تقديم باسل ألزاور ويسرا اللوزي.

تشكلت لجنة التحكيم من أربعة فنانين وهم الفنانة إليسا والفنان وائل كفوري والفنانة كارول سماحة والفنان حسين الجسمي، وقد أعجبت لجنة التحكيم به، وحصل على 3 أصوات من أصل أربعة خلال تجربة الأداء الأولى له في البرنامج.

قرر الريفي الالتحاق بفريق الفنان حسين الجسمي ضمن فريق "ما فوق الـ25 سنة"، وتمكن  من خلال البرنامج من إثبات موهبته الفنية، كما ساعده الفنان حسين الجسمي على إبراز قدراته الصوتية الفريدة، لتقرر لجنة النقاد للفنان حسين الجسمي باختياره للوصول إلى الدوري الثالث وهي مرحلة اسمها "بيوت الحكام".

في مرحلة "بيوت الحكام" كسب الريفي ثقة الجسمي أكثر، ليقرر الجسمي في النهاية أن يختار الريفي ليصل إلى حلقات البث المباشر، وخلال عروض البث المباشر تمكن الريفي من لفت أنظار الجميع بفضل إرشادات ودعم الفنان حسين الجسمي، وكشف عن قدرات صوتية هائلة كانت غائبة عن الساحة الفنية.

تلقى محمد الريفي إشادة واسعة من لجنة التحكيم، فقد وصفه الفنان حسين الجسمي بأنه مثل البركان الذي يخرج الورود والمسك، أما الفنانة إليسا فقد وصفت صوته بأنه يعطي الطاقة الإيجابية، ووصفته الفنانة كارول سماحة بأنه فنان شعبي بامتياز، فيما علّق وائل كفوري ونصحه بأن يلين قليلًا خلال الغناء.

أغاني محمد الريفي في برنامج إكس فاكتور

خلال البرنامج قدم الريفي باقة متنوعة من الأغنيات الشهيرة، والتي قدمها بطريقته وأسلوبه الخاص به. ففي تجارب الأداء قدم للجنة التحكيم أغنية "عيوني سهارى" للشاب جيلاني، وخلال المعسكر المغلق قدم أغنية "ابعت لي جواب" للفنان صباح فخري.

قدم بعدها أغنيات "على بالي" لشيرين عبد الوهاب، و"عيون القلب" لنجاة الصغيرة"، و"غريبة الناس"، لوائل جسار، وحبيتك تنسيت النوم للفنانة فيروز، و"الأسامي" للراحلة ذكرى.

كما قدم أغنية "يا بنت السلطان" لعدوية، وأغنية "غالي علي" لكارول سماحة، و"يا وحشني رد عليا" لمحرم فؤاد، و"بعيد عنك" لأم كلثوم، و"مريم مريمتي"، و"كتاب حياتي"، و"أنا جيت جونيمار"، و"طالعة من بيت أبوها"، و"مدلل"، و"يا مال الشام" وغيرها من الأغنيات.

ورغم نبرة صوته المميزة والحادة والقريبة من الأصوات الشعبية إلا أن الريفي نوع في اختيار الأغنيات التي قدمها في البرنامج ، ولم يحصر نفسه على نوع معين من الأغنيات التي تليق بنبرته صوته، ولعل هذا أحد أسباب تميزه في البرنامج وحصوله على اللقب.

لحظة فوز محمد الريفي في إكس فاكتور

كانت لحظة فوز محمد الريفي برنامج إكس فاكتور لحظة مهيبة، وقد تمكن الريفي من تحقيق الفوز على زميله الليبي إبراهيم عبد العظيم. نشرت الجرائد والقنوات التلفزيونية خبر فوز الريفي في البرنامج، ومن الجرائد التي غطت الخبر بوابة الأهرام والشق الأوسط وغيرها.

أيضًا تم نشر خبر فوز الريفي في البرنامج في مواقع باللغة الفرنسية والإنجليزية وعدة مجلات ومواقع مغربية وعربية.

مشوار المطرب محمد الريفي بعد إكس فاكتور

بعد فوزه في برنامج ذا إكس فاكتور أصدر الريفي أول كليب له "هيجنني" وهو ديو مع المغني "إلام جاي" وقد حققت الأغنية نجاحًا كبيرًا وخاصة في مصر. رغم نجاحه في البرنامج وصوته المميز إلا أنه لم يصدر الكثير من الأغنيات كما أن أغنياته لم تلقَ صدى كبيرًا مثلما كان متوقعًا.

وقع الريفي عقد مع شركة سوني ميوزيك إنترتينمينت، وأصدر من عام 2013 حتى الآن عدة أغنيات منها "منهم لله"، و"قهوة سادة"، وأغنية "ويلي على صحابي"، و"زعلتوا ليه من الأصول" وغيرها.

كانت أغنية محمد الريفي هيجنني أشهر أغنية قدمها الريفي طوال مشواره الفني حتى الآن، وقد حققت الأغنية ملايين المشاهدات على اليوتيوب، ولا يزال الجمهور يستمع إليها حتى الآن.

اعتزال محمد الريفي

فاجأ المطرب محمد الريفي الجمهور في شهر أغسطس 2023 بخبر رغبته في اعتزاله الفن، وقد نشر على حسابه على فيسبوك صورة له وهو يرتدي الزي المغربي التقليدي وأطلق لحيته وقال إنه ينوي اعتزال الفن بعد أن ينهي تعاقداته الحالية.

أهم الأعمال

  • أغنية هيجنني

  • أغنية منهم لله

  • أغنية قهوة سادة

  • أغنية ويلي على صحابي

جوائز ومناصب فخرية

  • لقب ذا إكس فاكتور عام 2013

معلومات أخرى

  • عمل في مهن كثيرة لينفق على عائلته قبل بدايته الفنية

  • لديه شقيق توأم كفيف

  • قاطعته والدته بسبب رفضها زواجه

  • اتهم شقيقه زوجته بأنها استخدمت السحر والشعوذة وأنها سبب مرضه

جميع أخبار