• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      وفاء السيد

    • اسم الشهرة

      وفاء السيد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة الإسكندرية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1996 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"جانيت" في فيلم حسن ومرقص.. إنها الفنانة الكومديانة المتألقة وفاء السيد صاحبة البصمة المميزة في كل عمل تشارك فيه، ومن أبرز صانعي الضحك في السينما والدراما المصرية، قدمت مسيرة فنية كبيرة، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة وفاء السيد وحياتها

ولدت وفاء السيد في محافظة الإسكندرية، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، التحقت بجامعة الإسكندرية وتألفت على المسرح الجامعي. تتمتع "وفاء" بخفة ظل عالية، بدأت مشوارها الفني في التسعينات من القرن الماضي.

تعرف الجمهور على "وفاء" في عام 1996 من خلال دورها في مسلسل ألف ليلة وليلة: فضل الله ووردانه. عانت "وفاء" خلال مشوارها الفني من حصر المخرجين له في أدوار الفتاة الغير جميلة.

وفي لقاء لها كشفت "وفاء" عن تعرضها للتنمر حتى إن الجمهور حينما يقابلها في الشارع يسألها لماذا تبدو كهذا في الأفلام رغم أنها جميلة. وقالت إنها عرض عليها أحد الأعمال وكان يتطلب ارتداء ملابس نوم فرفضت، فنهرها أحد العاملين بالفيلم وطلب منها أن تجري عملية تحويل جنسي لرجل.

وقالت إنها تختار أدارها بعناية وتحافظ على علاقة جيدة بكل المشاركين في العمل وهو ما يجعل بطل العمل والمخرج يتركون لها مساحة لكي ترتجل، مشيرة إلى أن الدور على الشاشة يكون مختلفاً عن المكتوب على الورق.

وفي أحد اللقاءات كشفت وفاء السيد أنها تعرضت لغيرة من زملائها بعدما علموا أن الزعيم عادل إمام طلبها للمشاركة معه في فيلم، وقالت بعدها بدل من أن يزيد عدد أعمالها جلست بدون عمل فترة.

وتغيبت "وفاء" لفترة عن الساحة الفنية، وكشفت أن السبب في ذلك هو اعتناؤها بوالدتها المريضة وأنها ظلت تخدمها حتى توفاها الله في عام 2016 ولم تفكر في الزواج من أجل رعايتها. وقالت "وفاء" إنها أصبحت ملتزمة دينيا وتحافظ على الصلاة والصوم وقالت إنها في إحدى المرات بسبب التزامها الديني بعدما تقدم لخطبتها عريس لم يعد بعد أن طلبت منه أن يصلي صلاة استخارة.

وفي أحد اللقاءات كشفت عن أنها لا تفكر حاليا في ارتداء الحجاب لأنها إذا ارتدت الحجاب سوف تعتزل التمثيل وهي حاليا ليس لديها مصدر دخل آخر لكي تترك التمثيل.

 مسيرتها الفنية

بدأت وفاء السيد مسيرتها الفنية في التسعينات حيث شاركت في عام 1996 في مسلسل ألف ليلة وليلة: فضل الله ووردانه. في العام التالي 1997 شاركت "وفاء" في الجزء الأول من مسلسل زيزينيا: الولي والخواجة مع النجمة فردوس عبد الحميد. وفي نفس العام شاركت في مسلسل جيران الهنا. كما شاركت في مسلسل اللص الذي أحبه. والجزء السابع من مسلسل القضاء في الإسلام.

في عام 1998 شاركت في الفيلم الكوميدي الشهير صعيدي في الجامعة الأمريكية والذي ضم عدد كبير من النجوم من أبرزهم محمد هنيدي، منى زكي، غادة عادل، هاني رمزي، وفتحي عبد الوهاب.

وفي نفس العام شارك في مسلسل رياح الشرق، مسلسل الحساب، مسلسل الإمام الترمذي مع النجم محمد رياض. وفي نفس العام تألقت في مسرحية ألابندا مع النجم محمد هنيدي. وفي عام 1999 شاركت في مسلسل خيانة، مسلسل جسر الخطر، ومسلسل الليث بن سعد.

في الألفية الجديدة زادت أعمال وفاء السيد وزاد تألقها. ففي عام 2000 شاركت في مسلسل دموع الرجال ومسلسل درب ابن برقوق، ومسلسل حارة الطبلاوي مع النجم الراحل فاروق الفيشاوي. وأيضا مسلسل أهل الدنيا.

وفي نفس العام شاركت في مسلسل البصمة. وفي عام 2001 شاركت في مسلسل ملكة من الجنوب. وفي العام التالي 2002 شاركت في مسلسل يحيا العدل مع النجوم مصطفى فهمي وميرفت أمين. كما تألقت في نفس العام في مسلسل مارينا مارينا، والجزء الأول من السيت كوم شباب أون لاين مع الفنان أحمد الفيشاوي.

كما شاركت في نفس العام في الجزء الثاني من مسلسل أوراق مصرية مع النجوم يوسف شعبان، محمود الجندي، عزت أبو عوف، وصلاح السعدني. وأيضا فيلم اللمبي مع النجم محمد سعد، عبلة كامل، حسن حسني، وحلا شيحة.

في عام 2003 شاركت في فيلم ميدو مشاكل مع النجوم أحمد حلمي، رامز جلال، محمد لطفي، نشوى  مصطفى، وشيرين عبد الوهاب. وفي العام التالي 2004 شاركت في مسلسل عيش أيامك مع النجوم نور الشريف وعبلة كامل.

كما تألقت في نفس العام في دور سفاجة جنيدي في فيلم خالتي فرنسا مع النجوم منى زكي وعبلة كامل. وفيلم الباشا تلميذ مع النجوم كريم عبد العزيز، رامز جلال، حسن حسني، غادة عادل، مها أحمد.

وفي عام 2005 شاركت وفاء في مسلسل للثروة حسابات أخرى مع النجوم صلاح السعدني ونرمين الفقي. وفيلم غاوي حب مع النجوم محمد فؤاد، رامز جلال، وحلا شيحة. وفي نفس العام شاركت في مسلسل ألف ليلة وليلة: سالم وغانم.

في عام 2006 شاركت في مسلسل عفريت القرش مع النجم أحمد خليل. مسرحية سندريلا مع الفنان علاء مرسي، ومسلسل السندريلا مع النجمة منى زكي، ومسلسل أشباح المدينة.

وفي عام 2007 شاركت في مسلسل نادي القلوب الجريحة، مسلسل غريب الدار، مسلسل سعيد تعيس جدا، والجزء الأول من مسلسل الدالي مع النجم نور الشريف. وفي عام 2008 شاركت في مسلسل وعادت القلوب، وفيلم حسن ومرقص مع الزعيم عادل إمام والنجم العالمي عمر الشريف.

كما تألقت في مسلسل تامر وشوقية مع النجوم أحمد الفيشاوي ومي كساب. ومسلسل الفاضي يعمل إيه. وفي عام 2009 شاركت في مسلسل كريمة كريمة مع النجمة ماجدة زكي. مسلسل عصابة بابا وماما، ومسلسل سمير وعيلته الكتير، ومسلسل زيرو 900.

وفي نفس العام شاركت في مسلسل حكايات رمضان أبو صيام، ومسلسل الوديعة والذئاب، والجزء الثاني من مسلسل المصراوية: في الريف والبنادر. وفي عام 2010 شاركت في مسلسل عايزة أتجوز مع الفنانة هند صبري ومسلسل شاهد إثبات مع النجوم جومانا مراد وطارق لطفي، ومسلسل جمهورية نعمات.

وفي نفس العام شاركت في مسلسل العتبة الحمرا. أما عن أبرز أعمال وفاء السيد في الفترة الأخيرة فهي، مسلسل دهشة مع النجم يحيى الفخراني، مسلسل سلسال الدم الجزء الرابع مع النجمة عبلة كامل، ومسلسل نسل الأغراب مع المخرج محمد سامي والنجوم أمير كرارة وأحمد السقا. ومسلسل ملحمة موسى مع محمد رمضان في 2021.

أهم الأعمال

  • فيلم حسن ومرقص.

  • فيلم خالتي فرنسا.

  • مسلسل نسل الأغراب.

  • مسلسل ملحمة موسى.

جميع أخبار