عيد ميلاد عادل إمام .. زعيم دولة الكوميديا يستقبل الـ 82 باحتفال مختلف

يلقي القيادي إطلالة على جوانب غير متداولة عن حياة الفنان المصري عادل إمام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022
عيد ميلاد عادل إمام .. زعيم دولة الكوميديا يستقبل الـ 82 باحتفال مختلف

تكتسب التواريخ المميزة في حياة الفنان المصري عادل إمام أهمية إعلامية وجماهيرية كبيرة وذلك نظرًا لمسيرته الفنية الحافلة بالإنجازات والنجاحات.

ويستقبل اليوم 17 مايو 2022، عادل إمام عامه الـ 82 وسط حالة من الاختفاء عن الظهور منذ نحو سنتين وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.

ومن وقت لاخر وخاصة في التواريخ المميزة للفنان الكبير، يعود اسمه ليتصدر محركات البحث ويتميز برواج كبير بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي.

فبعيدًا عن الاستفسار عن الحالة الصحية وأحدث أخبار "الزعيم"، يبقى البحث والتفتيش في مسيرة عادل إمام وقصة صعوده، رواية فاتنة لعيون قارئين العربية، وذلك رغم التناول الكبير والمكثف لهما خلال العقود الماضية.

عادل إمام بين قسوة والده والزهايمر وكوميديا تشييع جثمانه 

عيد ميلاد عادل إمام .. زعيم دولة الكوميديا يستقبل الـ 82 باحتفال مختلف

تحدث عادل إمام في عدة مناسبات عن نشأته، فهو ابن محمد إمام الرجل الريفي الذي جاء من قرية شها بمركز المنصورة إلى رحاب السيدة عائشة، فطالما كانت أحياء "آل البيت" وجهة أبناء الريف السالكين لطريق العاصمة.

وأكد عادل إمام أن والده كان يتسم بالقسوة في التعامل معه حرصًا على مستقبله، وذلك رغم المسحة الصوفية في مسلكه الديني وطريقة تعامله مع الآخرين.

وأصيب محمد إمام في سنوات حياته الأخيرة بمرض الزهايمر وهو الاسم الذي كان محور لقصة الفيلم الأخير لعادل إمام في السينما.

ويقول عادل إمام عن رحيل والده "توفي والدي وأنا في لبنان بعمل المسرحية، وكان آخر يوم في عرضها، عن عمر 86 عاما، وأخبرتني زوجتي بوفاته".

وواصل حديثه "بعد الرواية والعرض ما خلص، روحت واقف قدام جمهوري وقولت أنا عايز أتكلم عن أبويا.. هتكلم مع مين غير مع جمهوري.. قولت لهم (اليوم مات أبي، وكان كذا وكذا وكذا)، ولقيت زمايلي والجمهور كانوا بيعيطوا وأنا بتكلم".

وأضاف "لما نزلت مصر قابلت عصام أخويا، قولتله (أنا عايز أروح لبابا نقرأ الفاتحة)، واحنا رايحين في طريق السويس، عصام قالي (عارف أبوك دايما بيحب الهزار والضحك وفي وفاته حصل ضحك.. دخلنا نصلي عليه في مسجد مصطفى محمود، ولما خرجنا ملقناش الجزم بتاعتنا، وروحنا المقابر واحنا لابسيين البدل وماشيين حافيين، فكان منظر مضحك جدا".

فيما احتلت والدة عادل إمام مكانه خاصة في قلبه ووصف رحيلها بالفقدان الأكبر في حياته.

 عادل إمام سليل مدرسة الريحاني

التقط الحس الفني لنجيب الريحاني، فؤاد المهندس عندما كان طالبًا في كلية التجارة نهاية حقبة الأربعينيات، ليصطحبه على مسرحه في فترة لم تدم طويلًا، بسبب وفاة الأول، وكأنها كانت محطة تبادل أدوار وتسليم راية الكوميديا.

عاد المشهد مجددًا بتفاصيل مغايرة، فالتاريخ يشير إلى منتصف فترة الستينيات، يقف "الأستاذ" ليستقبل وافد جديد في البيت الكبير "المسرح" لتقديم "أنا وهو وهي" رفقة الشريكة شويكار.

وخطف عادل إمام الأنظار رغم كونه طالبًا في الجامعة، لتبدأ رحلة أعمال كوميديا الأبيض والأسود، مثل مراتي مدير عام والذي تم إنتاجه عام 1966.

عادل إمام ومحمود السعدني.. رؤية القلم والعمل بالنصيحة 

كان الكاتب الساخر محمود السعدني، شقيق الفنان صلاح السعدني، من تلك الأنظار التي جذبها عادل إمام خلال بداياته رفقة فؤاد المهندس.

ولكن بالطبع ستكون أنظار السعدني مختلفة عن الجميع، فهنا قلم يستكشف موهبة ويتنبأ بإبداع، ورهان مبكر، حسمه الزمن لصالح كاتب "الولد الشقي".

ويقول السعدني عن الزعيم " قد استطاع عادل إمام في دور صغير أمام فؤاد المهندس أن ينفجر كالقنبلة، وكان لانفجاره دوي شديد، وكان دوره في الرواية كاتب محامي أونطجي فاهم لكل القوانين بحكم الخبرة الطويلة، مفلس خرمان مثقل بالديون دائما.. شديد الاحتجاج على هذا البلد لأنه بلد شهادات.. وآه يا بلد ومن هذا الدور انطلق عادل إمام كالصاروخ عاليا في العلالي".

تعرف على 10 من أفضل أفلام عادل إمام مُنتقاة من مسيرته السينمائية

وواصل " عادل إمام فلتة فنية ولا شك، ودخوله السينما المصرية ليس بالأمر السهل، خصوصا في سوق لا يعترف كثيرا بالمواهب ويفضل عليها الأشكال، فالوجه الجميل خير من العقل الذكي والأناقة خير من الثقافة والمصنوع أعظم من الموهوب".

ووجه السعدني نصائح لعادل إمام في بداياته "لو أدرك عادل كم هو موهوب وكم هو مطلوب لنجا بنفسه من الكمين الذي أعدوه له وإذا لم يهرب سريعا من هذا الركن المحشور فيه، إلى دور البطولة الشرير الخفيف الدم، النصاب الظريف، مزيج من ريتشارد ويدمارك وكليفتون ويب، عصير من توفيق الدقن والمهندس، خلطة من حسن يوسف وعبدالمنعم إبراهيم وحتى لو فشل عادل في الإفلات من هذا المصير، حتى لو ظل محلك سر في دور السنيد، فلن ينقص هذا من موهبته، ولن يحط من قدره كفنان نابغ وموهوب وعظيم".

عادل إمام عن وزير الضحك

وعن محمود السعدني قال عادل إمام خلال ظهور تلفزيوني في عام 2005 " أقرأ لكثيرين وعدد بعضًا من الأسماء، لكنه في سياق كلامه توقف قائلًا: "محمود السعدني هو أحب الكُتاب لقلبي... ذلك العبقري الذي أفتقده بشدة حاليًا- فنحن الآن نعيش حالة من المسخ الفني والثقافي.. لا أدري ماذا كان سيكتب عنها الولد الشقي.. عندما يري الغناء أصبح للعنب والحب يخاطب الحمار!"، وشهدت تلك الفترة اعتزال محمود السعدني عن الكتابة بسبب مرضه.

عادل إمام .. سد الكوميديا

عيد ميلاد عادل إمام .. زعيم دولة الكوميديا يستقبل الـ 82 باحتفال مختلف

تزعم عادل إمام كوميديا السينما العربية لنحو نصف قرن، ورغم استقبال الساحة الفنية لمواهب فذة على مدار أجيال مختلفة، لكن لم يتمكن أحدهم من نزع ألغام منطقة القمة التي يحتلها الزعيم.

وعن هذا يقول الناقد المصري طارق الشناوي "الفنان الراحل أحمد راتب جاء بعد نجاح طاغى للفنان عادل إمام، ونجاحه كان بمثابة سد عالى، و ممتد عدة عقود من الزمن، منوها إلى أن فنانين الكوميديا الذين يأتوا فى عهد عادل لم يستطيعوا أن يأخذوا الوهج القوى الذين يستحقوه".

وواصل حديثه "الجيل الذى أتى بعد جيل عادل إمام، جاء بعد تغير إجتماعى فأدى إلى تغير مفردات الكوميديا، فلذلك ظهر فى ذلك الوقت بعض فنانين الكوميديا، لافتا إلى أن السينما والدراما المصرية حاولت وضع الراحل أحمد راتب فى أدوار بطولة، وبالفعل كانت ينال هذه الأعمال نجاحا ولكنها لم تجلب ربح فى شباك التذاكر".

الحريف والساحرة المستديرة .. بين القطبين وصداقة المايسترو ومكالمة بيبو

طل عادل إمام على عشاق السينما بأدوار لاعب كرة القدم في أكثر من عمل فني كان أبرزها الحريف ورجل فقد عقله.

وعن إنتماء الزعيم الكروي، قال أنه كان في بداية حياته يشجع فريق الزمالك ولكنه تحول إلى مؤازرة الأهلي في وقت لاحق.

وأضاف خلال ظهور تلفزيوني في عام 2016 "الزمالك لما بيلاعب فرقة برة بشجعه، واللي موقف الكرة في مصر الجمهور، والجمهور في إيده يرجع للكورة تاني، بس لازم يهدأ ويتفرج ويتمتع بسلام، في ضلع ناقص في المنظومة الكروية وهو الجمهور".

كان عادل إمام ضمن دائرة أصدقاء صالح سليم لاعب ورئيس النادي الأهلي السابق، ودائمًا ما كان يشيد الزعيم بقدرات الأخير وشخصيته خلال أحاديثه الإعلامية.

ويقول الصحفي المصري ياسر أيوب عن سر تحول عادل إمام لتشجيع الأهلي " كانا يسيران في أحد الطرقات بين المقابر ولم يكن عادل إمام مهتما بالكرة بشدة ووقتها داعبه صالح سليم بأنه لو كان متاحا للأموات التشجيع لاختاروا النادي الأهلي".

مكالمة عادل إمام لخالد بيبو

حرص عادل إمام على الاتصال بخالد بيبو، مهاجم الأهلي السابق، بعدما سجل أربعة أهداف "سوبر هاتريك" في مرمى الزمالك خلال مواجهة القمة المصرية في موسم 2001-2002 والتي انتصر فيها الأحمر بسداسية مقابل هدف.

وقال خالد بيبو عن هذه المكالمة التاريخية: "بعد إنتهاء المباراة وفوز الأهلي الكبير على الزمالك فوجئت بمكالمة من الفنان القدير عادل إمام وقدم لي وقتها التهنئة وقال لي : عملت حاجة مش هتتنسي” وتابع بيبو: ” لم أدرك معنى كلامه إلا بعد مرور الوقت ولمست ذلك بين الجماهير".

احتفال عادل إمام بعيد ميلاده

وقال عادل إمام خلال أحاديث صحفية سابقة أنه لا يحب الاحتفال بعيد ميلاده ويفضل قضائه رفقة أسرته دون مظاهر احتفالية.

وصرح في وقت سابق، "لا أحب الاحتفال بعيد ميلادي، وأنا لا أحب هذا اليوم، وعندما سألوا الموسيقار محمد عبدالوهاب ذات مرة عن عيد ميلاده وقيل له (ما هو شعورك يوم عيد ميلادك وأنت تدخل عاما جديدا من حياتك؟)، فرد: إنه أتعس يوم في العام، لأن سنة مرت من حياتي، وأحمد الله عليها وأشكر كل من هنأني به، فأنا أتابع عن كثب كل من يكتب عني ويتحدث عن يوم مولدي".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة