• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمود أحمد إبراهيم حسن واسم

    • اسم الشهرة

      محمود تريزيجيه

    • اللقب

      تريزيجيه

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • الوفاة

      01 أكتوبر 1994
      كفر الشيخ، مصر

    • الجنسية

      مدينة الفاتيكان

    • بلد الإقامة

      تركيا

    • الزوجة

      روان عمر القصري

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

السيرة الذاتية

"هبص على الجول قبل ما أشوط" هكذا وعد محمود تريزيجه المشجعين في أحد الإعلانات الدعائية قبل بطولة كأس أمم الإفريقية عام 2019، ونفذ هذا الوعد في بطولة أمم أفريقيا عام 2021، تريزيجه مهاجم نادي أستون فيلا المُعار إلى نادي باشاك شهير، مشوار طويل من التألق في الأندية المصرية والأوروبية.

قصة محمود تريزيجيه

محمود أحمد إبراهيم حسن واسم الشهرة هو محمود تريزيجيه ولد في 1 أكتوبر عام 1994 في مدينة كفر الشيخ. هو لاعب كرة قدم مصري يحترف في نادي أستون فيلا الإنجليزي في مركزي الجناح ووسط مهاجم ويلعب الآن في نادي باشاك شهير التركي على سبيل الإعارة، كما يلعب في منتخب مصر.

بدء تريزيجيه مسيرته الكروية مع النادي الأهلي كمهاجم/ وتمكن بسبب موهبته من اللعب في الفريق الأول وهو بعمر 18 عامًا، وساعد فريقه على الفوز بدوري أبطال أفريقيا في عام 2012.

مُنح لقب تريزيجه وهو في سن التاسعة، حيث شبهه مدربه الكاتب بدر رجب مدرب الفريق في مدرسته باللاعب الفرنسي "دافيد تريزيجية" حيث وجد تشابه في طريقة تسجيله للأهداف وأسلوب اللعب والمظهر أيضًا.

في بداية مسيرته الكروية رفض تريزيجه اللعب في قطر، وفضل اللعب في أكاديمية الشباب، وسرعان ما لعب كلاعب خط وسط في الأكاديمية بناء على نصيحة مدربه وقتها الكابتن علي ماهر.

وبعدها ترقى إلى الفريق الأول في النادي الأهلي تحت إشراف المدير الفني مانويل جوزيه بناء على نصيحة الكابتن علي ماهر مرة أخرى، وشارك في دوري أبطال أفريقيا عام 2012 كبديل لمحمد أبو  تريكة أمام نادي  الزمالك.

محمود تريزيجيه والأهلي

أول مشاركة لتريزجيه كلاعب أساسي في النادي الأهلي كانت ضد الفريق الغاني "بيريكوم تشيلسي" ولكنه لم يشارك في النهائي، وتمكن الأهلي من اقتناص البطولة من الفريق المنافس.

وفي أبريل عام 2013 تلقى عرضًا من فريق "نيس" الفرنسي بعد إثبات نفسه في بطولة أفريقيا للشباب، ولكن أجِّل موعد اختباراته لمساعدة الأهلي في أثناء أزمة إصابات لاعبي الفريق الأول.

وبعدها وفي أثناء لعبه مع الأهلي عرض نادي "نوتنغهام فوريست" أخذه على سبيل الإعارة ولكن تراجع الأهلي عن قراره لأنه لم يتمكن من الوفاء بمطالب الأهلي.

وفي ديسمبر عام 2013 عرض نادي "سلتيك" الأسكتلندي اللعب معهم على سبيل الإعارة مقابل 42 ألف جنيه إسترليني، ولكن رفض الأهلي العرض.

وفي موسم 2014- 2015 تمكن تريزيجه من مساعدة فريقه بالفوز في الدوري المصري الممتاز، وكان وقتها النادي يُعاني من أزمات مادية لذا بدأ التفكير في إرساله للعب في الخارج.

ولكن استبعد تريزيجه لمدة 6 أسابيع عن الملعب بسبب تعرض لخلع في الكتف بعد هزيمة الأهلي أمام الفريق التونسي.

تريزيجيه ونادي أندرلخت البلجيكي

على الرغم من إعلان وائل جمعة مدير كرة القدم في الأهلي أن الأهلي يحتاج تريزيجيه في الفريق، ولكن انضم تريزيجه إلى نادي أندرلخت البلجيكي في أغسطس عام 2015 على سبيل الإعارة مقابل مليون يورو مع وجود خيار التوقيع معه بصفة دائمة مقابل 2.5 مليون يورو.

ولكن بسبب تعرض تريزيجه لكسر في الكتف تأخر عن تدريبات النادي واستبعد لعدة أشهر بسبب العملية التي خضع لها. وحينها أعرب مدير النادي "بيسنيك هاسي" عن خيبة أمله بسبب ضياع جزء كبير من فترة الإعارة بسبب العلاج، ومن الصعب على النادي تقييم اللاعب في ظل تلك الظروف.

وفي ديسمبر 2015 لعب تريزيجيه مع الفريق الأساسي وتمكن من الفوز في أول مباراة يلعبها مع النادي بعد لعبه احتياطيًا في الدقيقة 82.

وبعدها شارك في الفريق الأساسي بعد شهر في مباراة انتهت بالهزيمة، ولكنه لم يستمر لفترة طويلة، حيث ذكر مدربه أن حاجز اللغة يصعب على تريزيجه فهم أساليب الفريق.

وفي مارس 2016 أعلن نادي أندرلخت أنه يفكر جديًا في التعاقد مع تريزيجيه بشكل دائم مقابل 2.2 مليون يورو على الرغم من أنه شارك في 7 مبارايات فقط في الدوري، وبالفعل تم التعاقد معه وأصبح ثاني أغلى صفقة للنادي بعد فلافيو أمادو.

تريزيجيه ونادي موسكرون

في مسوم 2016 سجل تريزيجيه 6 أهداف لصالح نادي أندرلخت وتلقى ثناء من المدرب، ولكن تم التوقيع مع نادي "موسكرون" البلجيكي على لعب تريزيجيه فيه على سبيل الإعارة لموسم واحد.

وفي أول 7 مباريات له شارك في تسجيل 5 أهداف بصورة مباشرة، كما سجل هدفين، وصنع 3 أهداف، وهذا ما جعل "علين دي بوك" بأنه اللاعب الأكثر موهبة في الفريق.

وساعد اللاعب محمود حسن تريزيجيه فريق موسكرون على التفوق على نادي "ويسترلو" وتجنب الهبوط من دوري الدرجة الأولى، وبعدها عاد إلى صفوف نادي أندرلخت بعد انتهاء مدة الإعارة.

ولكن اعتزم مدرب الفريق بيع تريزيجيه لأنه يعتبر "غير منضبط تكتيكيًا" وهو ما اتفق عليه مدرب مسوكرون حيث قال: "يركض في كل مكان في الملعب باستثناء المكان الذي نحتاجه أن يذهب إليه".

تريزيجيه مع نادي قاسم باشا التركي

انتقل تريزيجيه إلى نادي قاسم باشا التركي على سبيل الإعارة لمدة موسم مع وجود خيار بالتعاقد معه مقابل 2 مليون يورو، وتمكن تريزيجيه من إثبات نفسه في صفوف الفريق.

أهداف محمود تريزيجيه مع قاسم باشا

سجل أول هدف له في أول مباراة مع النادي أمام فريق ألانيا سبور، حيث سجل الهدف الأول وتمكن فريقه من الفوز 3-1.

سجل 5 أهداف في أول 12 مباراة، ومنهم هدفان في كأس تركيا أمام نادي "آكهيسار سبور"، ولكن توقف للعب 3 مباريات بعد حصوله على الطرد في مباراة ضد "بورصة سبور".

وتألف تريزيجيه مع النادي حيث سجل 10 أهداف في موسم واحد وأصبح المصري السابع الذي وصل لهذا الإنجاز في الدوري الأوروبي متفوقًا على اللاعب "أحمد حسن" لأكبر عدد أهداف من قبل لاعب مصري في الدوري التركي.

وبعدها تعاقد تريزيجيه مع النادي بشكل دائم، وسجل 19 هدفًا وصنع 8 أهداف في 33 مباراة في موسم 2017-2018. تلقى تريزيجيه بعدها عروضًا من نوادي مختلفة أثناء فترة الانتقالات الصيفية 2018، ومنها عروض من نادي غلطة سراي، ونادي إنتر ميلان الإيطالي، ونادي بارما الإيطالي.

كما كان سيتعاقد مع نادي سلافيا براغ التشيكي ولكن تم تعليق هذه الصفقة، وفي النهاية ألغيت الصفقة وأعرب عن رغبته في البقاء مع نادي قاسم باشا.

محمود تريزيجيه في الدوري الإنجليزي

بعدها انتقل تريزيجيه إلى الدوري الإنجليزي مع فريق "أستون فيلا" مقابل 9 ملايين جنيه إسترليني أثناء الانتقالات الصيفية.

وخلال لعبه مع النادي شارك في 21 مباراة منها 12 مباراة لعب فيها كلاعب أساسي، وغاب عن البقية بسبب إصابة في الخلفية وأهداف محمود تريزيجيه في الدوري الإنجليزي وصلت إلى هدفين، صنع هدفًا واحدًا.

تريزيجيه ونادي باشاك شهير

يلعب تريزيجيه الآن في صفوف نادي باشاك شهير التركي الذي انضم له في يناير الماضي على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، ويمتد عقده مع النادي الإنجليزي حتى عام 2023.

في مباراته الأولى مع باشاك شهير تمكن من صنع هدف الفوز، حيث أرسل تمريرة حاسمة لزميله، ليفوز النادي بهدفين دون رد أمام غازي عنتاب.

وبعدها سجل هدفين للنادي ضد نادي ريزا سبور، حيث سجل الهدف الأول في الدقيقة 33، وبعدها سجل الهدف الثاني في الدقيقة 52.

وبهذا الشكل تمكن تريزيجيه من إحراز الأهداف مع النادي في أول مباريات، وساعد فريقه للوصول إلى المركز الثالث بجدول ترتيب الدوري التركي، ورفع الفريق إلى 43 نقطة.

الانتقال إلى طرابزون سبور

انتقل تريزيجيه إلى نادي طرابزون التركي في صيف 2022 قادمًا من أستون فيلا، وقد تألق مع النادي وأصبح أفضل هداف في النادي في موسم 2022- 2023.

محمود حسن تريزيجيه لاعب منتخب مصر

لعب محمود تريزيجيه مع منتخب مصر للشباب أقل من 20 عامًا، واختير ضمن تشكيلة كأس العالم تحت 20 سنة عام 2013، وسجل هدفين أما إنجلترا في يونيو 2013.

بعدها شارك مع منتخب الكبار في أغسطس 2014 ولعب أولى مباراياته أمام كينيا وفازت مصر بهدف مقابل لا شيء، وسجل أولى أهدافه مع المنتخب أثناء مباراة ضد غينيا الاستوائية حيث فازت مصر بهدفين مقابل لا شيء.

واختاره هيكتور كوبر في تشكيلة كأس أمم أفريقيا عام 2017 وقدم آداء يدًا، وفي 2018 اختير في تشكيلة المنتخب كأس العالم 2018 في روسيا، وبعدها شارك في جميع مبارايات المجموعة الثالثة.

وفي بطولة كأس أمم أفريقيا 2021 تألق تريزيجيه وسجل هدف الفوز أمام منتخب المغرب، حيث سجل الهدف في مرمى المغرب في الدقيقة 100 لتصبح النتيجة 2\1، وساعد المنتخب للوصول إلى نهائي كأس أمم أفريقيا أمام السنغال.

أرقام قميص محمود تريزيجيه

يلعب بقميص رقم 17 مع نادي أسيتون فيلا الإنجليزي بعدما كان يلعب بقميص 25 في المباريات الودية، يلعب بقميص رقم 27 مع منتخب مصر ونادي باشاك شهير ونادي أندرلخت البلجيكي، ولعب بقميص رقم 7 مع نادي قاسم باشا التركي، ولعب مع نادي موسكرون البلجيكي بقميص رقم 10.

جميع أخبار