• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مدحت شلبي

    • اسم الشهرة

      مدحت شلبي

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 نوفمبر 1944 (العمر 79 سنة)
      محافظة الشرقية، مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الشرطة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      شيرين وجديسحر نوح

    • أسماء الأولاد

      نهلة

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"هالله هالله ويا نهار أبيض" هي جمل اشتهر بها المعلق والمذيع الرياضي ولاعب كرة القدم السابق مدحت شلبي الذي يعد من أشهر المعلقين الرياضيين في مصر، ويشتهر بجملة المميزة وخفيفة الظل التي يستخدمها في التعليق على المباريات، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية والمهنية، وحياته.

حياة مدحت شلبي ونشأته

هو مذيع ومعلق رياضي مصري ولاعب كرة قدم سابق ولد في 22 نوفمبر عام 1944 في قرية أبو كبير في محافظة الشرقية في مصر، وكان والده يعمل في وزارة التربية والتعليم.

التحق مدحت بكلية الشرطة وتخرج منها وعمل بعد التخرج ضابطًا ثم تدرج في المناصب ووصل إلى منصب مساعد رئيس قطاع الأحوال المدنية، ووصل إلى رتبة لواء وبعدها تقاعد من مهنته في الشرطة.

زواجه وأبنائه

تزوج المعلق الرياضي مدحت شلبي مرتين، المرة الأولى من المغنية المصرية شيرين وجدي وأنجب منها ابنته الأولى نهلة، وبعدها انفصل عنها.

رغم الانفصال ظهر مدحت مع طليقتها شيرين في فرح ابنتهما نهلة، وقد حضر حفل الزفاف نجوم الفن والإعلام والرياضة في مصر.

تزوج للمرة الثانية من الإعلامية والفنانة سحر نوح ابنة الموسيقار محمد نوح، ولم تنجب منه أبناء، فقد سبق لها الزواج وأنجب من زواجها الأول فريدة ومحمد.

زوجته سحر درست في المعهد العالي للموسيقى قسم بيانو وبعد تخرجها تم تعيينها معيدة وسافرت إلى فرنسا للحصول على الدكتوراه، وقد شاركت مع والدها في فرقته الموسيقية وألبوماته الغنائية وأصدر ألبومًا غنائيًا خاصًا بها.

وقد تحدث  الإعلامي مدحت على زوجته سحر، وقال إنها ليست لديها أي نظرة مستقبلية، وتحت الاستمتاع بالوقت الحالي.

قامت زوجته سحر ببطولة عدد من الأعمال المسرحية، منها "أنت المطلوب" مع الفنان علي الحجار، و"إيزيس أسطورة بلون العصر"، و"رجل في القلعة"، وفي التلفزيون شاركت في مسلسلات "المهر"، و"صباح الور"، و"الهاربة".

مدحت شلبي أهلاوي أم زملكاوي؟

كشف المعلق والإعلامي الكبير مدحت شلبي أنه يتعمد إخفاء ميوله الرياضية، ويفضل الحيادية لأن هذا أهم ما يملكه المعلق الكروي، وقال إن النادي الأهلي يتفاءل بتعليقه على المباريات لأن نتائجهم تكون جيدة عندما يعلق عليها، ويتشاءم منه جماهير الزمالك.

مسيرته الكروية

بدأ مدحت شلبي حياته الرياضية باللعب في نادي الشرطة، ولكن موهبته الكروية لم تكن كبيرة، وفي أواخر السبعينات التحق بنادي الشمس بعدما تم تجميد نشاط الكروي في نادي اتحاد الشرطة بقرار من وزير الداخلية آنذاك أحمد فهمي، وتم حل فريق الكرة التي يلعب فيه.

لعب شلبي في نادي الشمس تحت قيادة المدرب اللواء عبد المنعم الحاج، وبعدها انتقل إلى نادي المقاولون العرب مع الكابتن فؤاد صدقي، وبعدها قرر نادي الشمس أن يقوم مدحت بتدريب الفريق بجانب اللعب فيه.

وفي نادي الشمس تمكن شلبي من مساعدة النادي على أن يصعد من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية، ثم الدرجة الأول، ووصل الفريق إلى نصف نهائي كأس مصر، ولكن خسر أمام الإسماعيلي بركلات الترجيح.

بعد الصعود بالنادي إلى الدوري الممتاز استمر مدربًا لنادي الشمس لمدة 8 أسابيع، وبعدها تمت الإطاحة به من مقعد المدير الفني بعد خروج المهند محمد الملاح رئيس النادي من السجن.

كانت المحطة التدريبية التالية له في نادي أسمنت السويس، ونج في قيادته إلى القسم الأول، وبعدها ذهب ليدرب في نادي إسكو.

درس شلبي التدريب في أوروبا، وحصل على شهادات دولية متقدمة من جامعات أوروبية، منها جامعة لافبارا الإنجليزية، ودورة تدريبية في أكاديمية نابولي في إيطاليا.

عمله الإعلامي

بشكل متواز مع كرة القدم اتجه مدحت شلبي إلى العمل الإعلامي في أوائل التسعينيات، حيث قدم عددًا من برامج المنوعات في التلفزيون المصري، منها برنامج "سباق القمة".

عمله في التعليق الرياضي

بدأ شلبي التعليق على مباريات كرة القدم في التسعينيات، وأول مباراة علق فيها هي مباراة الأهلي والزمالك الشهير التي انتهت بنتيجة 6\1، وفي هذه المباراة قال جملته الشهيرة "بيبو وبشير" التي علقت مع الجمهور.

في عام 1998 تعاقد شلبي مع التلفزيون اللبناني للتعليق على المباريات، وكان يحتفظ بنبرة صوت منخفضة، وبعدها طالبه المسؤولون في التلفزيون بأن يعلق بصوت مرتفع على المباريات لأن الناس تحب الصوت العالي في التعليق.

 قال مدحت إنه يتناول جوزين حمام قبل التعليق على أي مباراة، فالتعليق يحتاج إلى مجهود كبير ويجب عليه أن يحتفظ بنبرة صوته المرتفعة طوال المباراة.

من المباريات الشهيرة التي علق عليها شلبي مباراة مصر والمغرب في تصفيات كأس العالم عام 2002، وتحديدًا حينما ضيع طارق السعيد فرصة الفوز، فقال "حرام عليك يا طارق حرما عليك يا طارق" التي علقت مع الجمهور.

احترف شلبي تقديم البرامج الرياضة والاستوديوهات التحليلية، ومن أشهر البرامج التي قدمها برنامج "مساء الأنوار" على عدد من القنوات الفضائية، وحاليًا يقدم البرنامج على قناة "أون سبورت".

تعليقات وضعته في موقف محرج

رغم شهرته الكبيرة وحب الجمهور له بسبب تعليقاته خفيفة الظل، كان هناك مباريات تعرض فيها شلبي إلى هجوم كبير، ومنها مباراة الأهلي وأسيك أبيدجان الإيفواري عام 2006 في نصف نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا.

وفي هذه المباراة أطلق شلبي تعليقات خارجة وإشارات وصفت بالبذيئة على المدير الفني للشياطين الحمر آنذاك البرتغالي مانويل جوزيه.

وقد أشار شلبي أنه كاد يتعرض للإيقاف بسبب التعليق الذي بدر منه، وأوضح أنه كان تعليقًا عفويًا بسبب صعوبة المباراة.

تعرض أيضًا لهجوم عام 2019 في مباراة الزمالك وبيراميدز في منافسات الدوري الممتاز، حيث أطلق إيحاء جنسي بعد إحراز المدافع علي جبر هدف اللقاء الوحيد، وبعدها تعرض للإيقاف من قبل نقابة الإعلاميين لفترة.

علق كذلك على مباراة القرن بين الأهلي والزمالك في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، وقد واجه انتقادات من مشجعي الزمالك بسبب تعليقه على علي معلول الذي أحرز الهدف الأول للأهلي في المباراة، ووصف تعليقه بأنه إيحاء جنسي، وقد كرر الأمر بعدها وتم استدعاؤه للتحقيق بشأن أسلوب تعليقه.

جميع أخبار