إيلون ماسك يحذر من خطر الذكاء الاصطناعي على مستقبل الحضارة

ماسك هو المؤسس المشارك لشركة OpenAI التي طورت برنامج الدردشة الآلي الشهير ChatGPT

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023
إيلون ماسك يحذر من خطر الذكاء الاصطناعي على مستقبل الحضارة

يُظهر برنامج الدردشة ChatGPT أن الذكاء الاصطناعي قد تقدم بشكل لا يصدق، وأنه شيء يجب أن نقلق جميعاً بشأنه، وفقاً لملياردير التكنولوجيا إيلون ماسك.

أكبر المخاطر على مستقبل الحضارة

قال ماسك للحاضرين في القمة العالمية للحكومات في دبي، الإمارات العربية المتحدة، بعد وقت قصير من الإشارة إلى تطوير شات جي بي تي فإنه أحد أكبر المخاطر على مستقبل الحضارة هو الذكاء الاصطناعي.

وأوضح ماسك: «سواء كانت إيجابية أو سلبية ولها وعد عظيم وقدرة كبيرة»، لكنه شدد على أن «ذلك يأتي بخطورة كبيرة»، وذلك عندما سُئل رئيس سبيس إكس وتويتر عن الكيفية التي يرى بها تطور التكنولوجيا بعد 10 سنوات من الآن.

يشار إلى أن ماسك هو المؤسس المشارك لـ OpenAI، الشركة الأمريكية الناشئة التي طورت برنامج الدردشة الجديد ما يسمى بأداة الذكاء الاصطناعي التوليدية التي تعرض استجابات شبيهة بالبشر لمطالبات المستخدم.

أهمية برنامج الدردشة الجديد

شات الدردشة هو شكل متقدم من الذكاء الاصطناعي مدعوم بنموذج لغة كبير يسمى GPT-3. تمت برمجته لفهم لغة الإنسان وتوليد ردود بناءً على مجموعات ضخمة من البيانات.

وفقاً لماسك، فقد «أوضح موقع شات جي تي بي للناس مدى تقدم الذكاء الاصطناعي، لقد تم تطوير الذكاء الاصطناعي لفترة من الوقت، لم يكن لديه واجهة مستخدم يمكن لمعظم الناس الوصول إليها».

وأضاف أنه بينما يجب أن تلتزم السيارات والطائرات والأدوية بمعايير السلامة التنظيمية، فإن الذكاء الاصطناعي ليس لديه حتى الآن أي قواعد أو لوائح تحافظ على تطويره تحت السيطرة.

قال ماسك: «أعتقد أننا بحاجة إلى تنظيم سلامة الذكاء الاصطناعي بصراحة، أعتقد أنه في الواقع خطر على المجتمع أكبر من السيارات أو الطائرات أو الأدوية».

وأضاف ماسك أن التنظيم «قد يبطئ الذكاء الاصطناعي قليلاً، لكنني أعتقد أن هذا قد يكون شيئاً جيداً أيضاً».

تحذيرات إيلون ماسك من تطوير الذكاء الاصطناعي

لطالما حذر الملياردير من مخاطر تطوير الذكاء الاصطناعي غير المقيد. قال ذات مرة إن الذكاء الاصطناعي «أكثر خطورة بكثير» من الرؤوس الحربية النووية.

أصبحت كلماته أكثر جاذبية اليوم، حيث يهدد ظهور شات جي بي تي بقلب سوق العمل بكتابة أكثر تقدماً شبيهة بالبشر.

كان ترك ماسك مجلس إدارة شركة OpenAI في عام 2018 ولم يعد يمتلك حصة في الشركة.

وأضاف: «في البداية تم إنشاؤه كمؤسسة غير ربحية مفتوحة المصدر، الآن هو مصدر مغلق ولربح. ليس لدي حصة مفتوحة في OpenAI، ولا أنا عضو في مجلس الإدارة، ولا أتحكم فيها بأي شكل من الأشكال».

وقال إن جزءاً من سبب قرار ماسك بتأسيس OpenAI هو أن «قوقل لم تكن تولي اهتماماً كافياً لسلامة الذكاء الاصطناعي».