مصر تدرس إمكانية إصدار سندات بالدرهم الإماراتي والروبية الهندية

وزير المالية المصري: هناك خطط لطرح سندات في الأسواق الخليجية وآسيا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يناير 2024
مصر تدرس إمكانية إصدار سندات بالدرهم الإماراتي والروبية الهندية

كشف وزير المالية المصري، محمد معيط، أن الحكومة المصرية تدرس في الوقت الحالي، إمكانية إصدار سندات في الأسواق الخليجية، لأول مرة على الإطلاق.

وزير المالية المصري: هناك خطط لطرح سندات في الأسواق الخليجية وآسيا

وقال معيط في تصريحات لوكالة الأنباء الإماراتية وام، إن الحكومة المصرية تدرس إمكانية إصدار سندات بالدرهم الإماراتي والروبية الهندية، بالإضافة إلى النظر في إصدار سندات بعملة دولار هونغ كونغ، وذلك بعد محادثات مع مسؤولين في هونغ كونغ.

وأوضحت تقارير اقتصادية أن هذا الإعلان يأتي في إطار جهود مصر لتعزيز التنوع في مصادر التمويل والأدوات المالية، وكذلك توسيع قاعدة المستثمرين الدوليين.

وأشار وزير المالية المصري إلى أن عملية طرح السندات في الأسواق الخليجية، تحتاج إلى جهود كبيرة وترتيبات مع مستشارين محليين ودوليين، بما في ذلك لجنة الأسواق المالية في دول الخليج.

وأكد معيط أن هذه الطروحات المقترحة تساهم في تنويع محفظة الدين، وتضمن تواجداً أوسع للأسواق والعملات والأدوات المالية، وهو ما يتيح جذب مزيد من المستثمرين الدوليين، وذلك بتكلفة تمويل منخفضة.

ولفتت التقارير إلى أن مصر قامت في الفترة الماضية، بطرح سندات بالين الياباني واليوان الصيني، حيث جاء ذلك ضمن خططها لتمويل عجز الموازنة، وكذلك لوفير العملة الصعبة وتنويع مصادر التمويل الخارجي.

ونوهت إلى أن هذا الإعلان يأتي في ظل تزايد الضغوط على مصر بسبب نقص الدولار، حيث تشهد الدولة انخفاضاً في مصادرها الرئيسية للعملة الصعبة. 

وأضافت التقارير أن هذه الخطوة تأتي في سياق جهود الحكومة المصرية للتوسع في برامج التمويل الدولي، بما في ذلك برنامج بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة