شركة إماراتية تدرس الاستحواذ على حصة في مطار هيثرو

توسيع الاستثمارات الإماراتية في بريطانيا: مبادلة تفكر في الاستحواذ على حصة في مطار هيثرو

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 فبراير 2024
شركة إماراتية تدرس الاستحواذ على حصة في مطار هيثرو

أفادت تقارير اقتصادية أن شركة مبادلة للاستثمار، الواقع مقرها في إمارة أبوظبي الإماراتية، تقوم حالياً بدراسة اقتناء حصص في مطار هيثرو الإنجليزي.

توسيع الاستثمارات الإماراتية في بريطانيا: مبادلة تفكر في الاستحواذ على حصة في مطار هيثرو

وقالت التقارير إن هذا التحرك قد يضع الشركة الإماراتية، جنباً إلى جنب مع الصندوق السيادي السعودي، وجهاز قطر للاستثمار، كمساهمين بارزين في هذا المرفق الرئيسي للسفر في العاصمة البريطانية لندن.

وأوضحت أن صندوق مبادلة السيادي الإماراتي، يدرس فرص الاستثمار في مطار هيثرو، بعد تلقيه اتصالاً من شركة الاستحواذ أرديان، التي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقراً لها.

وأشارت التقارير إلى أن المحادثات ما زالت قائمة، ولم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن، لافتة إلى أن شركة مبادلة لم تتخذ قراراً نهائياً بشأن هذا الاستثمار، وهو ما يعني أن هناك إمكانية لعدم متابعة عملية الاستحواذ.

ولفتت إلى أنه في شهر نوفمبر الماضي، قامت شركة البنية التحتية الإسبانية فيروفيال، بالموافقة على بيع حصتها في المطار، والتب تبلغ نسبتها 25%، إلى الصندوق السعودي للاستثمارات العامة وشركة أرديان، بمبلغ قدره 2.37 مليار جنيه إسترليني (حوالي 2.98 مليار دولار).

ونوهت التقارير إلى أنه لاحقاً، انضم مساهمون آخرون يمثلون نسبة 35% من رأس مال المطار الإنجليزي، إلى عملية البيع، من خلال ما يعرف بحقوق المشاركة في البيع، وهو ما يعني أنه يجب أيضاً بيع حصصهم لإتمام الصفقة.

وبينت أنه في حال نجاح مبادلة الإماراتية في الحصول على حصة في مطار هيثرو، ستكون ثالث مساهم من دول الخليج في المطار الإنجليزي، إلى جانب الصندوق السعودي للاستثمارات العامة، وجهاز قطر للاستثمار، اللذين يمتلكان 20% منه.

وأردفت التقارير إنه في السنوات الأخيرة، قامت العديد من الصناديق السيادية في منطقة الشرق الأوسط، بتوجيه استثماراتها نحو الأصول في مجال البنية التحتية في مختلف أنحاء العالم، ضمن جهودها لتنويع اقتصاداتها المعتمدة على النفط.

جدير بالذكر أن المملكة المتحدة تسمح للمستثمرين من الشرق الأوسط، بامتلاك البنية التحتية والأصول الرئيسية في بريطانيا، مثل شركة موانئ دبي العالمية، التي تدير موانئ ومحطات شحن في لندن غايتواي وساوثهامبتون.

وأضافت التقارير أن الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الذي يشرف على شركة مبادلة، يمتلك أيضاً نادي مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة