كيفية تنسيق السيرة الذاتية للمتخصص في تكنولوجيا المعلومات

تعرّف على أنواع تنسيق السيرة الذاتية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مايو 2023
كيفية تنسيق السيرة الذاتية للمتخصص في تكنولوجيا المعلومات

يعتمد تنسيق السيرة الذاتية في مجال تكنولوجيا المعلومات على تحديد ما الذي تريد إبرازه أولًا أثناء البحث عن وظيفة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الأنواع الأساسية لتنسيقات السير الذاتية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ما هي السيرة الذاتية لمحترفي تكنولوجيا المعلومات؟

يمكن تعريف السيرة الذاتية، بشكل عام، بأنها ملخص لمهاراتك وتعليمك وإنجازاتك وتوضيح مدى صلتها بوظيفة معينة. تعطي سيرتك الذاتية الاحترافية في مجال تكنولوجيا المعلومات لمدير التوظيف نظرة سريعة على كيفية ملاءمتك لمؤسستهم.

إذا تمكنت من صياغة وتنسيق سيرتك الذاتية بشكل جيد فستتمكن من تمييز وإبراز نفسك بشكل صحيح بين المرشحين الآخرين.

أنواع تنسيق السيرة الذاتية

يعتمد تنسيق السيرة الذاتية في مجال تكنولوجيا المعلومات على تحديد ما الذي تريد إبرازه أولًا أثناء البحث عن وظيفة. من الأنواع الأساسية لتنسيقات السير الذاتية، ما يلي:

  • تنسيق التسلسل الزمني: تسرد السيرة الذاتية المعتمدة على التسلسل الزمني خبرتك وسجل عملك بترتيب زمني بدءًا من الأحدث. هذا هو تنسيق السيرة الذاتية الأكثر شيوعًا، والذي يكون فعّالًا بشكل أفضل لمن لديهم خلفية عمل قوية.
  • التنسيق الوظيفي: تؤكد السيرة الذاتية الوظيفية على المهارات التي تتمتع بها بدلًا من تاريخ عملك. هذا النوع من تنسيق السيرة الذاتية قد يكون مثاليًا لأولئك الذين ليس لديهم الكثير من الخبرة. تسمح لك السيرة الذاتية الوظيفية بإدراج مهاراتك ذات الصلة في المنصب الذي تتقدم إليه.
  • تنسيق الجمع: خلال هذا النوع من تنسيق السيرة الذاتية، تجمع السيرة الذاتية بين تنسيق التسلسل الزمني وتنسيق المهارات. في السيرة الذاتية الوظيفية، يتم سرد المهارات أولاً بالإضافة إلى تاريخ العمل ذي الصلة المفصل في قسم أدناه. خلال هذا النوع من تنسيق السيرة الذاتية ينصب التركيز بشكل أساسي على المهارات التي اكتسبتها، ولكنه يمنح أيضًا أصحاب العمل نظرة على تاريخ عملك.
  • التنسيق المستهدف: تسلط السيرة الذاتية المستهدفة الضوء على مهاراتك وخبراتك من حيث صلتها بالمنصب الذي تريده. هذا النوع من تنسيق السيرة الذاتية يقوم على استهداف صاحب عمل واحد بدلاً من امتلاك سيرة ذاتية واحدة تستخدمها لكل طلب وظيفة. من خلال قضاء المزيد من الوقت في متابعة عملية التقديم، فإنك تصمم قسم الصياغة وسجل العمل والمهارات لإبراز سبب كونك مناسبًا لمنصب معين.

كيفية تنسيق السيرة الذاتية للمتخصص في تكنولوجيا المعلومات

لعرض خبرتك في مجال تكنولوجيا المعلومات بشكل صحيح، تحتاج إلى اختيار أفضل تنسيق. تنسيق السيرة الذاتية الأكثر شيوعًا هو "تنسيق التسلسل الزمني". هذا التنسيق يسمح بشكل أساسي، لمديري التوظيف برؤية كيف يمكن لشركتهم الاستفادة من قدراتك الحالية على الفور.لذا، يجب على متخصصي تكنولوجيا المعلومات استخدام هذا التنسيق.

كذلك، يمكن استخدام السيرة الذاتية الوظيفية، إذا كانت مهاراتك في مجال تكنولوجيا المعلومات أقوى من خبرتك في العمل. هذا النوع من التنسيق قد يكون مثالي لخريجي علوم الكمبيوتر الذين لازالوا يفتقرون إلى خبرة العمل أو أولئك الذين لديهم فجوات في تاريخ عملهم.

بعد تحديد نوع التنسيق الخاص بك، يكون الوقت قد حان لترتيب تخطيط سيرتك الذاتية. في مجال عملك، عندما تقوم بتطوير برنامج ما، فإنك تحتاج إلى إنشاء أفضل تجربة مستخدم ممكنة، وهذا هو نفسه الأمر الذي يجب أن تهدف لتحقيقه عند إنشاء سيرتك الذاتية.

بصفتك متخصصًا في تكنولوجيا المعلومات، فأنت على دراية جيدة ببناء أنظمة كمبيوتر فعالة. وبالمثل، تحتاج إلى بناء سيرة ذاتية تتدفق جيدًا وتكون سلسة وسهلة في القراءة.

أساسيات يجب تضمينها في السيرة الذاتية لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات

كما سبق الذكر، السيرة الذاتية الجيدة تسلط الضوء على مهاراتك وخبراتك وتعليمك من حيث صلتها بالوصف الوظيفي. هذه العناصر مهمة لأنها تساعد صاحب العمل المحتمل على تحديد ما إذا كنت مناسبًا لمنظمته أم لا. مما يجب تضمينه في السيرة الذاتية لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات، ما يلي:

  • ملخص المؤهلات.
  • المهارات التقنية.
  • الخبرة العملية.
  • التعليم.
  • معلومات الاتصال

من ناحية أخرى، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تتجنبها في السيرة الذاتية لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات. مثلًا، إذا كانت سيرتك الذاتية أطول من صفحة، فحاول مراجعتها لتحديد المحتوى غير الضروري وإزالته. أشياء مثل التفاصيل الشخصية وكتل النصوص غير المنسقة وخبرة العمل غير ذات الصلة تشتت الانتباه عن التفاصيل التي تسلط الضوء على مؤهلاتك. من الأشياء التي لا يجب تضمينها في سيرتك الذاتية، ما يلي:

  • خبرة عمل غير ذات صلة.
  • كتل نصية طويلة غير منسقة.
  • هوايات غير ذات صلة.

أيضًا، يتطلب بناء قسم معلومات الاتصال الخاصة بك في سيرتك الذاتية نفس المستوى من التركيز. في الواقع، يمكن أن يؤدي رقم واحد في غير محله إلى تدمير فرصك في الاتصال بك لإجراء مقابلة. يجب أن يتضمن قسم معلومات الاتصال، ما يلي:

  • الاسم الكامل.
  • العنوان ، قم بمحاذاة هذا مع الدور المحدد الذي تتقدم له، وهو "متخصص تكنولوجيا المعلومات".
  • رقم الهاتف، يجب التحقق من الرقم جيدًا  تجنبًا لوقوع أي أخطاء
  • عنوان البريد الإلكتروني:  يجب أن تستخدم عنوان بريد إلكتروني احترافي لأنه قد يُشكل أول انطباع حولك.
  • بشكل اختياري، يُمكنك تضمين حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي ذات الصلة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة