معن أسعد يمنح سوريا أول ميدالية أولمبية منذ 17 عاماً

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 أغسطس 2021
معن أسعد يمنح سوريا أول ميدالية أولمبية منذ 17 عاماً

نجح الرباع السوري معن أسعد في الفوز بالميدالية البرونزية في رفع الأثقال لوزن 109 كيلوغرام فما فوق، ليمنح بلاده أول ميدالية في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

الرباع معن أسعد يفوز بأول ميدالية لسوريا في طوكيو 2020

وبحسب ما ذكرته تقارير رياضية، فقد استطاع أسعد أن يقوم برفع إجمالي 424 كيلوغراماً، حيث رفع 190 كيلوغراماً في الخطف، ثم 234 كيلوغراماً في النتر، ولكنه ارتكب مخالفة في المحاولة الثالثة في الخطف عند رفع 197 كيلوغراماً، مما دفع لجنة التحكيم إلى عدم احتساب هذه المحاولة.

وحل الرباع السوري في المركز الثالث في المسابقة، فيما جاء الجورجي لاشا تالاكادزي في المركز الأول، بعدما رفع 225 كيلوغراماً في الخطف، و265 كيلوغراماً في النتر، بينما احتل الإيراني علي داودي المركز الثاني، بعدما رفع 200 كيلوغراماً في الخطف، و241 كيلوغراماً في النتر، ولكنه أخفق في المحاولة الثالثة عند رفع 140 كيلوغراماً خطف.

أول ميدالية أولمبية سورية منذ عام 2004

ووفقاً لما جاء في التقارير، فإن الميدالية البرونزية التي استطاع الرباع السوري معن أسعد أن يحصدها في طوكيو 2020، هي أول ميدالية أولمبية تحققها سوريا منذ أكثر من 17 عاماً، وتحديداً منذ أولمبياد 2004، حينما فاز اللاعب ناصر الشامي بالميدالية البرونزية في منافسات الملاكمة.

كما لفتت إلى أن أسعد عانى من إصابة في كتفه قبل أشهر قليلة من مشاركته في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، وهو ما كان له تأثير كبير على فترة تحضيره للمنافسات.

وأضافت التقارير أن الاتحاد الرياضي السوري قرر منح مكافأة كبيرة لمعن أسعد ومدربه، تبلغ 25 مليون ليرة سورية (حوالي 8000 دولار)، وذلك مكافأة لهما على الإنجاز الكبير الذي حققاه لبلادهما، مشيرة إلى أن من المقرر أن يتم تكريم البطل السوري الأولمبي ومدربه بعد عودتهما إلى سوريا.

حصيلة سوريا في الميداليات الأولمبية

وبهذا الإنجاز الذي حققه الرباع السوري معن أسعد، فقد ارتفع رصيد سوريا في عدد الميداليات الأولمبية التي حصدها لاعبيها في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية، إلى 4 ميداليات، هي كما يلي:

  1. الميدالية الفضية في المصارعة في أولمبياد لوس أنغلس 1984 (فاز بها اللاعب جوزيف عطية).
  2. الميدالية الذهبية في السباعي في أولمبياد أتلانتا 1996 (فازت بها اللاعبة غادة شعاع).
  3. الميدالية البرونزية في الملاكمة في أولمبياد أثينا 2004 (فاز بها اللاعب ناصر الشامي).
  4. الميدالية البرونزية في رفع الأثقال في أولمبياد طوكيو 2020 (فاز بها اللاعب معن أسعد).
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة