مواصفات هاتف Asus Zenfone 3 Zoom

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 16 سبتمبر 2021
مواصفات هاتف Asus Zenfone 3 Zoom

بعد النجاح النسبي الذي حققه هاتف Asus Zenfone 2 Zoom السابق للشركة، فهي تعود لطرح هاتف جديد ضمن السلسلة المتخصصة بالتصوير من الفئة المتوسطة، لكن هذه المرة مع معالج من إنتاج Qualcomm بدلاً من Intel؛ مما من شأنه أن يحل مشاكل التوافق التي عانى منها الهاتف السابق.

مواصفات وتفاصيل هاتف Zenfone 3 Zoom

  • الأبعاد: 154.3 x 77 x 8 mm.
  • الوزن: 170 g.
  • الشاشة: 5.5 إنش بتقنية AMOLED التي تقدم ألواناً براقة، تغطي الشاشة 70.2% من واجهة الهاتف الذكي وتأتي بدقة 1080 x 1920، مقدمة كثافة: 401 بكسلإنش.
  • الحماية: زجاج Gorilla Glass من الإصدار الخامس الجديد يغطي الشاشة، مع وجود حساس البصمة على الجهة الخلفية.
  • إصدار النظام: أندرويد 6.0 مارشملو، مع توقع تحديث قريب إلى الإصدار الأخير: أندرويد 7.0 نوغة.
  • المعالج: Qualcomm MSM8953 Snapdragon 625 ثماني النوى يعمل بتردد 2.0GHz.
  • معالج الرسوميات: Adreno 506.
  • الذاكرة: 32/64/128GB من الذاكرة الداخلية مع 4GB من ذاكرة التخزين العشوائي، وإمكانية توسيع الذاكرة ببطاقة ذاكرة من نوع Micro SD حتى 256GB.
  • الكاميرا: كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12MP، مع تركي ليزري وضوء فلاش مزدوج وكاميرا أمامية بدقة 13MP، تدعم تصوير الفيديو بدقة Full HD.
  • البطارية: بطارية كبيرة للغاية بقياس 5000 مل أمبير غير قابلة للإزالة، تدعم الشحن السريع.
  • السعر: مع عدم طرح الهاتف الذكي في الأسواق حتى الآن فلا معلومات عن السعر الذي سيتوافر به، لكن من المتوقع أن يكشف عنه قريباً مع بدء بيع الهاتف خلال شباطفبراير 2017. حيث يتوقع أن يصل سعره إلى 400 دولار أمريكي (ما يقارب 1500 ريال سعودي).
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في يناير 2017 (خلال مؤتمر CES 2017)، ولا معلومات عن موعد إتاحته بالأسواق بعد. إلا أنه من المتوقع أن يبدأ توزيعه مع نهاية شهر فبراير 2017.

مزايا هاتف Zenfone 3 Zoom

  • كاميرا مزدوجة بمواصفات مذهلة.
  • بطارية ضخمة بحجم 5000 ميلي أمبير أكبر بمرة ونصف من بطاريات هواتف الفئة العليا الأخرى.
  • تصميم مثالي شبه خالٍ من العيوب مع شكل جذاب وأنيق.

عيوب هاتف Zenfone 3 Zoom

  • معالج من الفئة المتوسطة؛ يمنع الهاتف من أن يصنف كهاتف من النخبة.
  • استخدام إصدار نظام أندرويد 6.0 بدلاً من أندرويد 7.0 الجديد والمتاح قبل أشهر من الإعلان عن الهاتف.
  • شاشة بدقة Full HD، تعني أن الهاتف لن يكون كافياً للعمل كأداء واقع افتراضي (Virtual Reality) مستقبلاً.

تصميم موبايل Asus Zenfone 3 Zoom

تصميم بسيط ومشابه لهواتف Apple

مع تسويق الشركة للهاتف كالمنافس القوي لهاتف iPhone 7 Plus الجديد فلا غرابة في كون التصميم مشابه للغاية لهواتف Apple، حيث قد يخطئ الشخص بين الهاتفين للوهلة الأولى لولا بعض التفاصيل الصغيرة.

واجهة الهاتف تأتي بسيطة ومسطحة دون تفاصيل، حيث يغيب اسم الشركة عن واجهة الهاتف الذي يستخدم أزراراً تعمل باللمس لا الضغط، لكنها مستقلة عن الشاشة أي أن كامل مساحة الشاشة مخصصة للعرض دون ضياع. الحواف مصنوعة من لوح واحد مع الغطاء الخلفي من الألمنيوم ومصنعة بطريقة غير لامعة، تسمح بملمس مريح للهاتف وإمكانية إمساكه بثبات دون أن ينزلق.

الالوان المتاحة من هاتف Zenfone 3 Zoom

تتركز المفاتيح على الحافة اليمنى للهاتف والتي تحوي زر التشغيل وفوقه أزرار التحكم بالصوت، فيما يقع مكبر الصوت ومنفذ USB Type-C على الحافة السفلية، وحساس البصمة على الجهة الخلفية للهاتف. الجهة الخلفية للهاتف تكاد تكون مطابقة لهاتف iPhone 7 Plus مع كونها مصنعة من الألمنيوم مع خطين بلاستيكيين للهوائي، ووجود الكاميرا المزدوجة على الزاوية العليا، حيث يستفيد الهاتف الذكي من كونه أكثر سماكة ب 0.6 مل متر من iPhone 7 Plus، بحيث لا تكون الكاميرا بارزة خارج الهاتف بل محتواة بالكامل ضمن الهيكل.

بشكل عام الهاتف يبدو أصغر من منافسيه من نفس فئة قياس الشاشة، كما أنه سهل الحمل للغاية ونحيف إلى حد بعيد، حيث يمكن وضعه في الجيب بسهولة دون أن يتسبب بأي مضايقة.

شاشة موبايل Asus Zenfone 3 Zoom

أمام الشاشة توجد طبقة من زجاج Gorilla Glass المقاوم للصدمات من الإصدار الخامس الجديد الذي يعد بمقاومة أكبر ب 70% من الإصدار السابق (الذي تم استخدامه في معظم هواتف الفئة العليا لعام 2016). أما الشاشة فهي تأتي بتقنية AMOLED التي تتوهج بألوان شديدة الإشباع مع تباين كبير ودقة عالية، إلا أن المشكلة الأساسية تأتي من كون الشاشة بدقة @1080 Full HD، أي أنها لن تكون مناسبة للعمل كأداة للواقع الافتراضي مستقبلاً حيث يحتاج ذلك شاشة بدقة @2160 4K النادرة الوجود في الهواتف حالياً.

مراجعة أداء جهاز Asus Zenfone 3 Zoom

معالج سريع لهاتف Zenfone 3 Zoom

عند النظر إلى البطارية العملاقة أو الكاميرا المذهلة للهاتف الجديد فيبدو أشبه بهاتف من الفئة العليا، لكن الأداء يأتي من الفئة المتوسطة على عكس باقي النواحي، فالهاتف يعمل على معالج Qualcomm Snapdragon 625 السريع كفاية لتأدية معظم المهام، لكنه لا يضاهي معالج Qualcomm Snapdragon 835 الجديد الذي سيكون مخصصاً لهواتف الفئة العليا للعام الجديد.

كما أن 4GB من ذاكرة التخزين العشوائي لن تكون كافية لتشغيل تقنية الواقع الافتراضي القادمة مع مشروع Google Project Tango، حيث صدرت عدة هواتف بذاكرة تخزين عشوائي بسعة 6GB العام الماضي، وبداية من عام 2017 صدرت هواتف بذواكر تخزين عشوائي تصل حتى 8GB؛ مما يجعل الهاتف الذي كان ليصنف من الفئة العليا منذ عام ونصف ضمن تصنيف الفئة الوسطى حالياً.

بالإضافة لذلك فمن المخيب صدور الهاتف الجديد مع نظام Android 6.0 Marshmallow على الرغم من كون نظام Android 7.0 Nougat متاحاً قبل صدوره ببضعة أشهر، ومع أن الشركة تعد بتحديث قريب للهاتف، فصدوره بنظام قديم يعني أن فرص تحديثه في الأعوام اللاحقة صغيرة نسبياً؛ مما من شأنه أن يقصر عمره الافتراضي.

مراجعة كاميرا هاتف Zenfone 3 Zoom

كاميرا بعدستين للهاتف

كما يوحي اسم الهاتف، فالنقطة الأساسية التي يركز عليها الهاتف الجديد هي الكاميرا المميزة التي يحملها، والتي وإن كانت لم تجرب بعد (مع كون الهاتف لم يصبح متاحاً للبيع بعد) فهي تعد بأن تكون المتفوقة في المجال، حيث تتضمن خصائص مميزة بداية من استخدامها لعدستين (واحدة منها للزوايا العريضة) وصولاً إلى وجود تقريب بصري (لا يؤدي إلى فقدان جودة الصورة) حتى x2.3، متفوقة بذلك على كاميرا iPhone 7 Plus.

الكاميرا الأمامية تستخدم حساساً من صنع شركة Sony بدقة 13MP، وتستطيع التقاط الضوء أكثر بمرتين من المنافسين، بالإضافة للتصوير بزوايا عريضة للغاية حتى 140 درجة، مع افتقادها لضوء فلاش أمامي معوضة ذلك بإضاءة الشاشة عند التقاط الصور الشخصية.

بطارية موبايل Zenfone 3 Zoom

مع استخدام الهواتف الذكية من نفس قياس الشاشة لبطاريات بسعات لا تتجاوز 3500 ميلي أمبير عادة، فبطارية الهاتف بحجم 5000 مل أمبير تعتبر نقطة جذب أساسية، حيث تعد بمدة تشغيل طويلة للغاية تمتد ليومين من الاستخدام المكثف، وهو أمر مهم للغاية حيث أصبحت بطاريات الهواتف أمراً أساسياً مؤخراً.

تعد الشركة بأن البطارية تكفي ل 48 ساعة من المكالمات و25 ساعة من تصفح الإنترنت عبر شبكة Wi-Fi، ومع أن الادعاء لم يتم التأكد منه بعد.. فمع بطارية بهكذا حجم لن يكون هذا النوع من الاستمرارية مستغرباً.

بالإضافة لما سبق فالبطارية تدعم الشحن السريع عبر منفذ USB Type-C (كما هي الحال في معظم الهواتف الصادرة بداية من عام 2017)، ويمكن استخدام طاقة بطارية الهاتف لشحن السماعات اللاسلكية، وهو أمر قد لا يكون مهماً لمعظم الأشخاص لكنه محوري لأولئك الذين يستخدمون سماعات لاسلكية بشكل مكثف.

في النهاية.. عدا عن المعالج المتوسط الأداء، فالهاتف متفوق في كل المجالات الأخرى، ويتوقع أن يكون واحداً من أفضل الهواتف المتاحة للبيع، حيث لا ينقصه سوى دعم تقنية الواقع الافتراضي فقط.