مواصفات وأسعار هاتف موتورولا موتو Z

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 24 أكتوبر 2021
مواصفات وأسعار هاتف موتورولا موتو Z

مع بدأ العصر الجديد للشركة أمريكية المنشأ قدمت العديد من الهواتف المميزة بأسعار مناسبة ومواصفات عالية مع تقديم إصدار نقي من نظام أندرويد (خالٍ تقريباً من البرامج الإضافية غير الضرورية أو Bloatware) وتحديثات منتظمة؛ حققت لها سمعة حسنة بين المستخدمين من جديد.

مواصفات هاتف موتو زي الجديد

  • الأبعاد: 153.3*75.3*5.2mm
  • الوزن: 136g
  • الشاشة: 5.5 إنش بتقنية (AmoLED) ودقة 1440*2560 مغطيةً 72% من حجم واجهة الهاتف الذكي مقدمةً كثافة 535 بكسلإنش.
  • الحماية: زجاج (Gorilla Glass) من الإصدار الرابع من الأمام مع جسم من الألمنيوم وحساس للبصمة على الجهة الأمامية للهاتف كما في هواتف (Samsung) و(Apple).
  • إصدار النظام: أندرويد 6.0.1 مارشملو مع تأكيد لتحديث قادم إلى إصدار أندرويد 7.0 نوغة.
  • المعالج: Snapdragon 820 رباعي النوى بنواتين بقوة 2.15GHz للأداء العالي والباقية بقوة 1.6GHz للمهمات البسيطة وتوفير البطارية.
  • معالج الرسوميات: Adreno 530.
  • الذاكرة: 32 أو 64 غيغابايت من الذاكرة الداخلية مع إمكانية توسيع الذاكرة ببطاقة ذاكرة خارجية حتى 256GB و 4 غيغابايت من ذاكرة التخزين العشوائي.
  • الكاميرا: كاميرا خلفية بدقة 13 ميغا بيكسل وتركيز تلقائي مع تصوير فيديو بدقة 4K وكاميرا أمامية بدقة 5 ميغا بيكسل.
  • البطارية: متوسطة بحجم 2600 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة وتدعم الشحن السريع، مع إمكان إضافة بطارية خارجية عبر منافذ التعديل على الهاتف التي سنتناولها لاحقاً.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في حزيران/ يونيو 2016 وأصبح متاحاً في الأسواق بداية من شهر أيلول/ سبتمبر 2016.

إيجابيات وسلبيات

يفتح هاتف (Motorola) الجديد أفقاً جديداً في عالم الهواتف الذكية مع خيارات التعديل اللامحدودة التي يقدمها؛ كونه واحداً من أنحف الهواتف الذكية الموجودة اليوم بمواصفات جبارة تجعله مميزاً:

الإيجابيات

السلبيات

إمكانية إضافة ميزات أخرى إلى الهاتف عبر مأخذ التعديلات الواقع على أسفل الجهة الخلفية؛ تجعل الخيارات لا محدودة وإمكانية التعديل كبيرة جداً بشكل يجعل كل هاتف مميزاً عن البقية.

مع أن المجال مفتوح أمام الجميع لتصميم إضافات تربط مع الهاتف الذكي، فالمشوار ما زال في بدايته وتشكيلة الإضافات الممكنة ما تزال صغيرة نسبياً مقابل التشكيلة الممكنة والتي ستتوسع لاحقاً.

الهاتف نحيف للغاية مقارنة بحجم شاشته الكبيرة، فالهواتف من مقاس شاشته تتراوح سماكتها عادة بين 8 و 9 mm بينما لا يزيد هو عن 5.2mm فقط، تاركاً المجال لإضافة ميزات أخرى خارجية رغم كونه هاتفاً من الطراز الأول حتى دون أي تعديلات.

السماكة القليلة للهاتف تجعله صعب الإمساك قليلاً مع كون أبعاده كبيرة للغاية مقارنة بسماكته المنخفضة، يختلف الأمر عند استخدام الإضافات الممكن وصلها على الجزء الخلفي للهاتف، لكن الهاتف نفسه يبقى صعب الإمساك بيد واحدة.

سرعة كبيرة في الأداء مع سلاسة في الاستخدام بسبب استخدام إصدار نقي من الأندرويد مع توقع تحديثات سريعة ومنتظمة كما عوّدت الشركة زبائنها.

حساس البصمة قد تخطئ فتظنه زراً على الهاتف كونه نافراً قليلاً للخارج.

ميزات وإضافات وأسعار موتو زي

حساس البصمة

يقع الحساس كما في سلسلة هاتفي (Nexus 5X) و(Nexus 6P) السابقين على الجهة الخلفية للهاتف وسط تقعر طفيف للداخل بمكان موضع إصبع السبابة، الموقع الخلفي لحساس البصمة مشابه لنظرائه في هواتف شركات (HTC) و(Huawei) على عكس الموقع الأمامي للحساس المستخدم لدى (Apple) و(Samsung).

تحديثات منتظمة وسريعة

لا يتفوق أحد على (Motorola) في سرعتها في التحديثات سوى (Google) التي تصدر التحديثات؛ فالتحديثات لا تتأخر عن هواتف هذه الشركة وعادة ما يتم تحديث الهواتف على مدى عامين لاحقين على الأقل.

الشاشة المتألقة

يتمتع الهاتف بشاشة كبيرة الحجم من قياس 5.5 إنش مما يجعله مصنفاً مع فئة الفابلت (Phablet) بين الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، كما أن استخدام شاشة من نوع (AMOLED) يجعل الهاتف يتمتع بألوان متألقة مع احتلال الشاشة لجزء كبير من الجهة الأمامية للهاتف بما يعطي انطباعاً بأنه ما من مساحات ضائعة.

إضافات بلا حدود

ما الذي تريد من هاتفك أن يفعله؟ فأي شيء تقريباً ممكن مع الإضافات التي يتم ربطها مع الهواتف الذكية، فميزة (Modular) المتاحة في سلسلة هواتف (Moto Z)؛ تمنح إمكانية إضافة ميزات خارجية عدا الموجودة أصلاً في الهاتف عن طريق مأخذ مغناطيسي على الجهة الخلفية للهاتف يتيح إضافة تعديلات تسمى (Mods) تنفذ العديد من المهام بداية من تكبير سعة البطارية لتجعل الهاتف لا يضاهى إلى زيادة تكبير بصري حتى 10 مرات إضافية مع ضوء فلاش زينون وجودة صور تنافس كاميرات احترافية بأسعار تتخطى آلاف الدولارات.

الخيارات غير محدودة وتفتح الباب أمام تطور كبير في المستقبل، فالهاتف من الممكن أن يتحول بسهولة إلى عارض ضوئي (بروجكتر) أو (ستيريو) مصغر مع مكبرات صوت ذات استطاعة عالية.

التصميم العصري

لطالما أتت هواتف موتورولا بتصاميم مميزة وغاية في الأناقة، فالشركة تشتهر بتصاميمها الحادة والتي تعطي انطباعاً بالقوة منذ طرحت هاتفها القديم جداً (Motorola RAZR) والهاتف الجديد ليس استثناءً عن القاعدة، فالواجهة زجاجية كالعادة مع جسم من الألمنيوم وإطار كاميرا دائري وبارز على الخلفية وسط العديد من الخطوط العرضية المتقاربة، التي تجعل الهاتف مميزاً للغاية وتعطي طابع القوة والفخامة.

لا مأخذ للسماعات في موتو z

أحدث هاتف شركة (Apple) الأخير (iPhone 7) ضجة كبية مع قدومه دون مأخذ سماعات من قياس (3.5mm)، مما أثار سخط العديدين، لكن الهاتف الشهير ليس الأول بذلك فهاتف (Moto Z) مجرد من المأخذ الشهير أيضاً، لكنه يمتلك سبباً مقنعاً لذلك، فمن شبه المستحيل وجود مأخذ بقطر (3.5mm) ضمن جسم هاتف لا تتجاوز سماكته (5.2mm) من دون التضحية بمتانة الهاتف ككل. على أي حال فالهاتف يدعم استخدام السماعات اللاسلكية، كما أـن العلبة تتضمن وصلة لتحويل مأخذ USB-C إلى مأخذ من قياس 3.5mm وإن كان ذلك ليس حلاً كاملاً.

سعر هاتف موتورولا موتو z

الهاتف متوفر بسعر أولي 699 دولار أمريكي (حوالي 2621 ريال سعودي) للإصدار المفتوح (غير المرتبط بعقد مع شركة اتصالات) وهو سعر منطقي جداً مقارنة بالمواصفات العليا، التي يقدمها الهاتف والتي تضعه في الطليعة إلى جانب نخبة الهواتف الذكية.

في النهاية.. الهاتف الجديد أشبه بهاتف مستقبلي يرسم شكل مستقبل لا تكون فيه الهواتف المحمولة مقيدة بالمواصفات بل قابلة للتعديل والتحسين بأشكال لا تحصى، وكون الشركة تتعهد بإبقاء الهاتف متوافقاً مع التعديلات اللاحقة القادمة فهو بالتأكيد صفقة رابحة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة